التجارة الداخلية في فلسطين

يطلق مصطلح "التجارة الداخلية الفلسطينية" على تداول السلع والخدمات داخل التجمعات السكانية الفلسطينية بالجملة، أو بالتجزئة.

 

تحتل التجارة الداخلية في كافة بلدان العالم، وفي فلسطين خاصة أهمية كبيرة تكمن في تنشيط الدورة الاقتصادية داخل المجتمع الفلسطيني، والحد من البطالة، وتنشيط التبادل التجاري الذي يعدُّ أحد المقومات الاقتصادية اللازمة لعملية التنمية.

 

وقد ساهمت التجارة الداخلية في فلسطين في انتقال وتداول رؤوس الأموال بين المدن، وفي اتساع حركة النقل، وأدت إلى توزيع الخدمات التجارية وانتشارها في جميع أنحاء الدولة تبعًا لمعطيات الواقع الخاص بكل مدينة، مقارنة مع باقي المدن.

 

بلغ عدد العاملين في انشطة التجارة الداخلية لعام 2022 في فلسطين 213.754عاملا، وبلغ حجم الانتاج المتحقق من انشطة التجارة الداخلية 5.066.2 مليون دولار، وبلغ حجم الاستهلاك الوسيط 949.7 مليون دولار وبلغ حجم القيمة المضافة التي حققتها الانشطة 4.116.5 مليون دولار.

أهم المؤشرات الاقتصادية لأنشطة التجارة الداخلية 1998-2022

القيمة بالألف دولار أمريكي

ؤشر الاقتصادي

 

 

عدد المؤسسات

 

 

عدد العاملين

 

 

تعويضات العاملين

 

 

الإنتاج

 

 

الاستهلاك الوسيط

 

 

إجمالي القيمة المضافة

 

 

التكوين الرأسمالي الثابت الإجمالي

 

 

2022

 

 

 

 

 

213.754

 

 

608.682.2

 

 

5.066.239.4

 

 

949.675.7

 

 

4.116.563.7

 

 

 

 

 

2021

 

 

 

 

 

206.685

 

 

666.508.2

 

 

4.546.940.6

 

 

806.288.6

 

 

3.740.652.0

 

 

 

 

 

2020

 

 

 

 

 

203,677.2

 

 

664,014.0

 

 

4,111,033.2

 

 

760,048.9

 

 

3,350,984.3

 

 

 

 

 

2019

 

 

80,407

 

 

219,053

 

 

681,734.4

 

 

5,224,792.2

 

 

920,745.0

 

 

4,304,047.2

 

 

 

 

 

2018

 

 

76,749

 

 

191,182

 

 

567,166.70

 

 

4,473,969.50

 

 

807,498.90

 

 

3,666,470.60

 

 

20,573.60

 

 

2017

 

 

75.63

 

 

175.634

 

 

501.395.8

 

 

4.002.697.7

 

 

736.876.5

 

 

3.265.821.2

 

 

52,136.30

 

 

2016

 

 

81.193

 

 

185.088

 

 

473.522.6

 

 

3.944.123.2

 

 

731.735.7

 

 

3.212.387.5

 

 

30,060.90

 

 

2015

 

 

79.017

 

 

176.291

 

 

450.091.4

 

 

3.717.085.3

 

 

691.604.1

 

 

3.025.481.2

 

 

22,026.70

 

 

2014

 

 

76,794

 

 

166,334

 

 

469,568.00

 

 

3,350,372.70

 

 

738,553.80

 

 

2,611,818.90

 

 

26,604.20

 

 

2013

 

 

70,068

 

 

152,765

 

 

418,004.80

 

 

2,928,270.30

 

 

620,675.00

 

 

2,307,595.30

 

 

28018.1

 

 

2012

 

 

69,305

 

 

152,034

 

 

345,192.20

 

 

2,864,003.60

 

 

527,660.20

 

 

2,336,343.50

 

 

67,392.70

 

 

2011

 

 

68,295

 

 

133,156

 

 

267,662.60

 

 

2,622,995.40

 

 

408,562.20

 

 

2,214,433.20

 

 

28,262.20

 

 

2010

 

 

60,226

 

 

121,864

 

 

250,630.80

 

 

2,258,111.10

 

 

399,334.20

 

 

1,858,777.00

 

 

34,904.80

 

 

2009

 

 

61,340

 

 

125,033

 

 

158,602.30

 

 

1,513,898.60

 

 

301,034.80

 

 

1,212,864.00

 

 

35,094.60

 

 

2008

 

 

57,987

 

 

112,107

 

 

144,142.60

 

 

1,343,838.7

 

 

291,550.90

 

 

1,052,287.80

 

 

28,656.50

 

 

2007*

 

 

57,613

 

 

105,228

 

 

135,697.80

 

 

1,103,010.30

 

 

267,963.70

 

 

835,046.60

 

 

50,397.30

 

 

2006*

 

 

57,131

 

 

109,358

 

 

134,431.50

 

 

1,079,976.80

 

 

265,223.40

 

 

814,872.60

 

 

17,825.40

 

 

2005*

 

 

57,052

 

 

109,456

 

 

113,791.10

 

 

965,361.90

 

 

260,506.30

 

 

704,855.70

 

 

10,407.10

 

 

2004*

 

 

51,004

 

 

104,561

 

 

100,506.30

 

 

796,067.20

 

 

228,860.30

 

 

572,379.30

 

 

34,575.50

 

 

2003*

 

 

39,188

 

 

77,476

 

 

67,192.20

 

 

596997.8

 

 

175,905.30

 

 

421,092.50

 

 

6,549.90

 

 

2002*

 

 

39,084

 

 

76,874

 

 

87,529.70

 

 

517493.1

 

 

152,941.60

 

 

364,551.50

 

 

2,760.00

 

 

2001*

 

 

38,530

 

 

82,488

 

 

78,201.80

 

 

524580

 

 

175,722.00

 

 

348.858.0

 

 

64,78.5

 

 

2000

 

 

42,498

 

 

78,172

 

 

101,538.70

 

 

687479.4

 

 

160,295.80

 

 

527.183.6

 

 

17,933.80

 

 

1999

 

 

39,433

 

 

75,207

 

 

96,273.30

 

 

740457.5

 

 

188,828.10

 

 

551.629.4

 

 

21,235.40

 

 

1998

 

 

38,904

 

 

68,484

 

 

62,206.60

 

 

655985.3

 

 

161,342.70

 

 

494.642.6

 

 

17,852.90

 

معيقات التجارة الداخلية في فلسطين: يشكل الاحتلال الإسرائيلي المعيق الأساسي الذي يحول دون تطور التجارة الداخلية في فلسطين؛ وذلك للأسباب التالية:

1- تحكم سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحركة السلع في السوق الفلسطينية من خلال تحكمها بعمليات الاستيراد والتصدير وسيطرتها على المعابر والحدود.

2- سيطرة الاحتلال على شبكة الطرق الرئيسية، ونشره العديد من الحواجز التي تعيق حرية حركة البضائع بين التجمعات السكانية الفلسطينية؛ فيعمد جنود الاحتلال على الحواجز إلى إخضاع المركبات الفلسطينية لعمليات تفتيش معقدة تتضمن في أحيان عديدة تنزيل البضائع وإعادة تحميلها.

3- منع سلطات الاحتلال الحركة التجارية بين محافظات الضفة الغربية؛ ومحافظات قطاع غزة إلا في حالات نادرة؛ الأمر الذي كبد الاقتصاد الفلسطيني خسائر فادحة.

4- تدمير إسرائيل البنى التحتية للتجارة الداخلية الفلسطينية؛ فخلال انتفاضة الأقصى عمدت سلطات الاحتلال إلى تدمير الطرق، ومحاصرة المدن، وقصف المؤسسات التجارية والأسواق؛ واستمرت في نشر الحواجز والبوابات العسكرية التي تعزل التجمعات السكانية الفلسطينية عن بعضها، وتحول دون نمو العلاقات التجارية بينها.

5- بناء المستوطنات وجدار الفصل العنصري الذي أدى إلى تقسيم الأراضي الفلسطينية إلى كنتونات معزولة عن بعضها البعض؛ وإلى سرقة مقدرات الشعب الفلسطيني، والحيلولة دون استخدامه لموارده لإنعاش اقتصاده. كما أدى ذلك إلى خلق أجواء استفزاز وتوتر دائمة حالت دون نمو الاستثمار المحلي والأجنبي داخل الأراضي الفلسطينية.

6- تدني مساهمة القطاعات الإنتاجية في السوق المحلي؛ بسب محاصرتها بسلسلة من الإجراءات الإسرائيلية، كحظر استيراد المواد الأولية للزراعة والصناعة من إسرائيل، أو بواسطتها؛ ومن جهة أخرى، ضعف القدرة التنافسية للسلع الفلسطينية؛ ما عزز تبعية الاقتصاد الفلسطيني للاقتصاد الإسرائيلي، الأكثر تطوراً وتقدماً.

7- إغراق الأسواق المحلية الفلسطينية بالبضائع المهربة من إسرائيل والمستوطنات.