مجالس وهيئات التعليم العالي الفسطيني

نشأ مجلس التعليم العالي الفلسطيني في أواخر السبعينيات للإشراف على مؤسسات التعليم العالي، والتنسيق فيما بينها ودعمها في تحقيق أهدافها الرئيسية في حينه، وهو التدريس وتوفير فرص الالتحاق بالتعليم العالي للشباب الفلسطيني للحد من هجرته إلى الخارج. في عام 1994 صدر مرسوم رئاسي يقضي بأن يستمر مجلس التعليم العالي بأداء مهامه في التخطيط والتطوير والإشراف على التعليم العالي وفق تنسيق مع وزارة التربية والتعليم العالي التي أنشئت نفس العام لرعاية التعليم جميعه في فلسطين. وتشكل المجلس وفقًا للمرسوم من رئيس، ونائب رئيس، ومقرر، وأعضاء يمثلون رؤساء الجامعات، وخبراء أكاديميين وتربويين.

وبعد إنشاء "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي" عام 1996 استمر مجلس التعليم العالي بمواصلة مهامه تحت رئاسة الوزير، وعند انضمام وزارة التعليم العالي إلى وزارة التربية والتعليم العالي عام 2002، استمر أيضًا بالعمل تحت رئاسة وزير التربية والتعليم العالي، ليقوم بالعديد من المهام، أهمها: إقرار السياسة العامة للتعليم العالي في فلسطين، ووضع الأسس العامة المتعلقة بقبول الطلبه في مؤسسات التعليم العالي، وإقرار الأسس العامة لتخصيص وتوزيع الدعم المالي في المجالات المختلفة على التعليم العالي، وتوحيد الرواتب والعلاوات في كادر موحد. وحالياً، هناك توجه عام في الوزارة وفي الأوساط الأكاديمية لإعادة النظر في تركيبة المجلس ومهامه.

 

مجلس البحث العلمي

تولي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أهمية خاصة للبحث العلمي، وتسعى إلى رفع مستواه في مؤسسات التعليم العالي ومراكز الأبحاث، وتؤمن أن التقدم الهائل والسريع الذي يشهده العالم اليوم سببه الاهتمام الشديد بالبحث العلمي؛ إذ يعدُّ أهم عوامل التنمية والتطور. كما تعتبر الوزارة البحث العلمي طريقاً للوصول إلى الاقتصاد المبني على المعرفة والابتكار.

انطلاقاً من هذه الرؤية تم إنشاء مجلس البحث العلمي في العام 1998 كجهاز لرسم سياسات البحث العلمي؛ وذلك استنادًا إلى قانون التعليم العالي رقم (11/1998)، وتماشيًا مع التقدم العلمي والتكنولوجي تم تعزيز عمل المجلس من خلال إصدار مرسوم رئاسي له بتاريخ 28/02/2013م واعتماد نظام جديد له (قرار مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 2019م) وإعادة تشكيله بحيث يشمل أعضاء من خارج المؤسسات التعليمية حرصًا من الوزارة على دمج المؤسسات التعليمية والقطاع الخاص لتعظيم الاستفادة من البحث العلمي وعكسها على واقع المجتمع الفلسطيني .

الأهداف العامة:

1- ترسيخ ثقافة البحث العلمي وأخلاقياته في المجتمع، وتشجيعه، ودعمه، ورفع مستوياته في المؤسسة ومراكز البحث العلمي

2- المساهمة في رسم سياسة العلوم والتكنولوجيا في فلسطين، للوصول إلى اقتصاد مبني على المعرفة والابتكار.

3- دعم الجهود الهادفة إلى بناء القدرات في مجالات البحث العلمي المختلفة.

4- تعزيز التعاون مع مؤسسات القطاع الخاص، بما يساهم في تعزيز الإبداع والابتكار.

5- تحفيز الباحثين للتميز في أبحاثهم العلمية.

6- دعم المؤتمرات العلمية المحكمة التي تعقدها المؤسسات ومراكز البحث العلمي.

يتولى المجلس القيام بالمهام التالية:

أ- وضع السياسة العامة للمجلس وإقرار الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها.

ب- مواءمة برامج التعاون العلمي الدولية مع الاحتياجات والأولويات الوطنية.

ت- البحث عن مصادر دعم مستدامة للبحث العلمي في المؤسسات ومراكز البحث العلمي.

ث- دعم وإصدار المجلات العلمية الفلسطينية المتخصصة والمحكمة.

ج- تشجيع الباحثين والعلماء الفلسطينيين في دول الشتات على التواصل والتفاعل والتشارك مع المؤسسات ومراكز البحث العلمي.

ح- التعاون مع الهيئات المحلية والعربية والمنظمات الدولية في مجال دعم البحث العلمي، ووضع الأسس لذلك.

خ- تعزيز الشراكة بين المؤسسة ومراكز البحث العلمي.

د- دمج البحث العلمي في الخطط الدراسية في المؤسسة.

ذ- تشكيل اللجان الدائمة والمؤقتة لتنفيذ تعليمات المجلس.

ر- مناقشة التقرير السنوي، والبيانات المالية الختامية للمجلس، وإقرارها.

ز- المصادقة على الاتفاقيات والعقود ومذكرات التفاهم التي ينظمها المجلس.

س- التعاقد مع الخبراء والمستشارين، وتحديد مكافآتهم وفقاً للتشريعات السارية.

ش- تمثيل الوزارة في مجال البحث العلمي على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

ص- إقرار الأسس والمعايير الفنية اللازمة لتنفيذ مهمات المجلس، وتحقيق أهدافه.

 

الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة لمؤسسات التعليم العالي

الهدف العام:

اعتماد البرامج الأكاديمية وتطوير جودتها.

المهام:

منح الترخيص لمؤسسات التعليم العالي.

- تقييم مؤسسات التعليم العالي.

- اعتماد البرامج الأكاديمية.

- تطوير نظام ضمان الجودة – إجراء دراسات تتعلق بالهيئة.

- إنشاء وتشغيل قواعد بيانات ومعلومات شاملة ومتخصصة بقطاع التعليم العالي.

- تنفيذ مجموعة من البرامج التدريبة في مجالات عدة تخدم مؤسسات التعليم العالي.

- عقد امتحان الكفاءة الوطني.

هيكلية الهيئة:

- دائرة الاعتماد.

* قسم اعتماد البرامج.

* قسم الترخيص والاعتماد العام.

- دائرة الجودة.

* قسم جودة البرامج.

* قسم جودة المؤسسات.

* قسم جودة المخرجات.

- دائرة التعليم في الخارج والدراسات.

* قسم الدراسات.

* قسم التعليم في الخارج.

- دائرة المركز الوطني للاختبارات.

* قسم الاختبارات والقياس.

* قسم التحليل الإحصائي ومعالجة البيانات.

للتواصل مع الهيئة:

+970 2 298 0140

+970 2 298 0139

[email protected]

[email protected]

لزيارة موقع الهيئة http://www.aqac.mohe.gov.ps/

 

صندوق إقراض الطلبة

الاختصاص العام: تيسير التحاق الطلبة المحتاجين في مؤسسات التعليم العالي.

المهام:

- تعزيز حصول الطلبة على مستوى تعليمي لائق.

- توفير موارد مالية مستدامة لاستخدامها في إقراض الطلبة أثناء سنوات الدراسة.

- وضع آليات وضوابط واضحة وشفافة لحصول الطلبة على القروض الدراسية.

- إتاحة فرص متكافئة لكل الطلبة دون تمييز للاستفادة من خدمات الصندوق.

- وضع نظام شفاف لإدارة عملية منح القروض وآليات سدادها.

هيكلية الصندوق:

- دائرة الشؤون القانونية.

-دائرة الإقراض:

* قسم الإقراض.

* قسم المتابعة مع الفروع.

- دائرة التحصيل:

* قسم التحصيل.

* قسم المتابعة والإجراءات.

- دائرة الشؤون المالية:

* قسم المحاسبة والموازنة.

* قسم اللوازم والمشتريات.

* قسم الاستثمارات والنقد.

* قسم التدقيق المستندي.

- دائرة تكنولوجيا المعلومات:

* قسم البرمجيات ونظم المعلومات.

*  قسم الشبكات والخدمات.

دائرة الخدمات المساندة:

* قسم شؤون الموظفين.

* قسم الارشيف والملفات.

* قسم العلاقات العامة.

* قسم الخدمات.

للتواصل مع وحدة الإقراض والمساعدات الطلابية:

هاتف: 02-2987212     |     02-2987210     |     0562503125

بريد إلكتروني: [email protected]

فيسبوك: http://www.facebook.com/iqrad.edu

--------------------------------------------------------

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ آذار 2023