يقــود قطــاع التعليــم فــي فلســطين وزارة التربيــة والتعليــم؛ فهي المؤسســة الرســمية المســؤولة عــن إدارة النظــام التعليمــي وتنظيــمه وتطويــره (إمــا بــإدارة مباشــرة أو مــن خلال الإشراف عليه) بكافة قطاعاته (التعليم قبل المدرسـي (رياض الأطفال)، والتعليم المدرسـي (1-12)، والتعليــم المهنــي، والتعليــم غيــر النظامــي). وتتولــى الــوزارة بصفتهــا الرســمية قيــادة الجهــود الوطنيــة للتخطيــط الاســتراتيجي لقطــاع التعليــم فــي دولــة فلســطين مــن خلال مجموعـة التخطيـط والموازنـة؛ وتشـارك فـي عمليـة التخطيـط المؤسسـات الرسـمية والحكوميـة ذات العلاقـة، ومؤسسـات المجتمـع المدنـي، والمؤسسـات الدوليـة المعنيـة بالتعليـم.
تتعـدد القطاعـات الفرعيـة المنضويـة تحـت قطـاع التعليـم فـي دولـة فلسـطين، وتتقاطـع مــع العديــد مــن القطاعــات الأخــرى فــي اهتماماتهــا. ويتكـون قطـاع التعليـم مـن القطاعـات الفرعيـة الآتية:
1- التعليم قبل المدرسي (رياض الأطفال):
تمتــد هذه المرحلة مــن عمــر ثلاث ســنوات وســبعة شــهور إلــى ســن القبــول فــي المدرســة، وتهــدف إلــى توفيــر بيئــة تســهم فــي تنميــة شــخصية الطفــل (الجســمية والعقليــة والوجدانيـة والاجتماعيـة) وتهيئتـه للالتحـاق بالمرحلـة الأساسـية بمـا توفـره لـه مـن فـرص كافيــة لتنميــة قدراتــه إلــى الحــد الأمثــل عــن طريــق اللعــب والقيــام ببعــض الأنشــطة مثــل الرسـومات البسـيطة والقيـام بالنزهـات وسـرد القصـص والحـوارات والأناشـيد والأغانـي بمـا
يتناسـب وعمـره وبيئتـه. وتشـرف وزارة التربيـة والتعليـم بشـكل غيـر مباشـر علـى هـذا النـوع مــن التعليــم بمنح التراخيــص اللازمــة لريــاض الأطفال وفــق مواصفــات محــددة تشــترط توفرهــا، إضافــة إلــى توفيــر بعــض الشــروط المتعلقــة بالــكادر البشــري الــذي يديــر التعليــم قبــل المدرســي ونوعيــة المناهــج والبرامــج المقــررة؛ إلا أنهــا وجهــت سياسـاتها مؤخرًا نحـو دمج ريـاض الأطفال مع التعليـم النظامـي فـي جميـع محافظـات الوطـن، وتبنـي منهـاج موحـد لريـاض الأطفال. وتشـير البيانـات إلـى أن غالبيـة ريـاض الأطفال تتبــع القطــاع الخــاص. وتعدُّ هــذه المرحلــة مرحلــة غيــر إلزاميــة – لحيــن إقــرار قانــون التربيـة والتعليـم الجديـد الـذي يَعدُّ صفـاً واحـداً قبـل التعليـم الأساسـي صفًا الزاميـاً –. ومـدة الدراســة فــي مرحلــة ريــاض الأطفال تتكــون مــن ســنتين اثنتيــن (البســتان والتمهيــدي).
2- التعليم المدرسي (التعليم الأساسي والثانوي):
* مرحلـة التعليـم الأساسـي: وتبـدأ هـذه المرحلـة مـن الصـف الأول حتـى نهايـة الصف التاسـع، وتقسـم إلى قسـمين:
1- المرحلـة الأساسـية الدنيـا للصفـوف (1–4)، (مرحلـة التأسـيس): يعـد التعليـم فـي هـذه المرحلـة قاعـدة أساسـية للتعليـم والبنـاء والتنميـة لضمـان التنشـئة الشـاملة المتوازنـة عقليـاً وانفعاليـاً وجسـدياً وتمكيـن الأطفال مـن اتقـان المهـارات الأساسـية فـي اللغـة العربيــة والحســاب وتوظيفهــا فــي الحيــاة اليوميــة، وتعزيــز القيــم الوطنيــة والفكريــة لديهــم، وتعميــق الحــس البيئــي عندهــم، ورعايــة صحــة الطفــل البدنيــة.
2- المرحلـة الأساسـية العليـا(التمكيـن): وتشـمل هـذه المرحلـة الصفـوف (5–9) وتهـدف إلـى تمكيـن الطلبـة مـن المعـارف والعلـوم المختلفـة.
* مرحلـة التعليـم الثانـوي (الامتلاك): وتشـمل هـذه المرحلـة الصفـوف (10–12) بمسـاراتها المختلفـة، الأكاديميـة والمهنيـة؛ إذ يلتحـق الطلبـة بتلـك المسـارات وفـق قدراتهـم وميولهم وحسـب القوانيـن والأنظمـة المنظمـة لذلـك. وتقدم خبـرات ثقافيـة وعلميـة ومهنيـة متخصصــة تلبــي حاجــات المجتمــع الواقعيــة أو المأمولــة بمســتوى يســاعد الطلبــة علــى مواصلــة تعليمهــم العالــي أو التحاقهــم بســوق العمــل وغايــة تلــك المرحلــة مســاعدة الطلبـة علـى الانطـلاق للحيـاة العمليـة والجامعيـة باعتبارهـا جسـراً بيـن التعليـم الأساسـي ومؤسسـات التعليـم العالـي المختلفـة وسـوق العمـل.
3- التعليم غير النظامي:
وتشــمل أنشــطة تعلــم تنظــم عــادة خــارج إطــار التعليــم النظامــي. ويقابــل هــذا المصطلــح عــادة مصطلحــا "التعليــم النظامــي" و"التعليــم الرســمي". ويتنــاول كل نشــاط تعليمــي هــادف ومنظـم، وكل معرفـة أو مهـارة أو قيمـة أو سـلوك يتـم خـارج إطـار النظـم التربويـة المكونـة مــن المــدارس ومؤسســات التعليــم العالــي والجامعــات وغيرهــا مــن المؤسســات التربويــة القائمـة علـى نحـو نظامـي سـواء كان فـي مؤسسـات اجتماعيـة أو اقتصاديـة أو سياسـية، أو فــي المصانــع، أو المجتمــع المدنــي.. إلــخ، فهــو كل نشــاط تعليمــي هــادف يجــرى خــارج إطـار التعليـم المدرسـي أو أي نشـاط منظـم يقـع خـارج النظـام التعليمـي المدرسـي. وينـدرج تحـت هـذا النـوع مـن التعليـم ثلاثـة برامـج تقدمهـا وزارة التربيـة والتعليـم وهي:
1 برنامـج التعليــم المــوازي: يقــدم للمتســربين ممــن أنهــوا 5–6 ســنوات فــي التعليــم الأساســي.
2- برنامـج محـو الأميـة وتعليـم الكبـار: لمـن تزيـد أعمارهــم عـن 15 سنــة ولـم يتقنـوا القـراءة والكتابــة.
3- برنامــج التعليــم المســائي وهــو يســتهدف طلبــة الثانويــة العامــة مــن ضعــاف التحصيـل.
مراكــز المســؤولية والجهــات الأخــرى التــي تقــدم خدمــات (أعمــال) ذات ارتبــاط مباشــر بالقطــاع:
جهات الإشراف على التعليم:
التعليــم قبــل المدرســي: يشــرف علــى هــذا القطــاع (يقــدم الخدمــات فــي هــذا القطــاع) بشــكل أساســي:
- القطـاع الخـاص أو الأهلـي أو الجمعيـات: يقدم الخدمات لريـاض أطفال خاصـة تتبـع أفـرادًا أو جمعيـاتٍ أو... غيـر حكوميـة.
- وزارة التربيـة والتعليـم: تقدم خدمات لصفـوف تمهيديـة تتبـع مـدارس أساسـية حكوميـة أو مراكـز مسـتقلة لريـاض الأطفال الحكوميـة.
التعليم المدرسي: يشرف على هذا القطاع (يقدم الخدمات في هذا القطاع) كل من:
- وزارة التربيـة والتعليـم (الحكومـة): تشـرف وزارة التربيـة والتعليـم علـى غالبيـة المـدارس (73.4% مـن المـدارس)، منهـا فـي الضفـة الغربيـة (79.3%)؛ و(55.5%) فـي قطـاع غـزة. وتســتثنى مــن هــذا الواقــع تلــك الموجــودة فــي القــدس، التــي لا تــزال تحــت الاحتــلال الإسـرائيلي فـي ظـل السـيطرة المدنيـة والأمنيـة الكاملـة.
- وكالــة الغــوث الدوليــة (الوكالــة): (وكالــة الأمــم المتحــدة) التــي توفــر خدمــة التعليــم فـي المـدارس المخصصـة للاجئيـن الفلسـطينيين، ونسـبة المـدارس التـي تشـرف عليهـا وكالــة الغــوث فــي فلســطين (12.2%) مــن المــدارس، وتشــكل (4.2%) مــن المــدارس فـي المحافظـات الشـمالية، و(37.2%) مـن المـدارس فـي المحافظـات الجنوبيـة. وتعمل وكالـة الغـوث أيضًـا فـي لبنـان والأردن وسـوريا.
- القطـاع الخـاص: جمعيـات خيريـة، ومجموعـات دينيـة، وشـركات خاصـة تقـوم بتمويـل خدمـات هـذا التعليـم والإشـراف عليه. وتبلـغ نسـبة المـدارس التـي يشـرف عليهـا القطـاع الخـاص (14.3%)؛ وتشكل (16.5%) مــن المــدارس فــي المحافظــات الشــمالية، و(7.3%) مــن المـدارس فـي المحافظـات الجنوبيـة.
التعليم غير النظامي:
- وزارة التربيـة والتعليـم: وترعى برنامـج محـو الأميـة، وبرنامـج التعليـم المـوازي، وبرنامـج التعليـم المسـائي، وبرامـج التعليـم المسـتمر فـي الجامعـات والكليـات الحكوميـة.
− المؤسسات الحكومية الأخرى:
- وزارة العمل: ترعى مراكز التدريب المهني.
- وزارة التنمية الاجتماعية: ترعى مراكز تأهيل الفتيان والفتيات.
- القطــاع الخــاص: المراكــز الثقافيــة، ومراكــز التعليــم المســتمر فــي الجامعــات والكليــات الخاصــة والأهليــة.
- مؤسسات دولية: ترعى مراكز التأهيل والتدريب التابعة لهيئات وجمعيات دولية
----------------------------------------------------------------------------------------------------------
مكتب رئيس الوزراء/ الخطة الوطنية للتنمية 2021 – 2023، الاستراتيجية القطاعية للتعليم 2021-2023