منظمة عمالية ديمقراطية، وهي امتداد لنقابة عمال الفنادق التي تأسست بالقدس سنة 1965، وتسعى لتنظيم جميع عمال الفنادق والمطاعم ومرافق الخدمات السياحية في فلسطين ليكونوا جزءًا من النقابة ويشاركوا في اتخاذ القرارات.
عقد أول مؤتمر للنقابة العامة في الضفة الغربية بتاريخ 18/9/2006، وقد تم انتخاب الهيئة التنفيذية، وتم اقرار خطة استراتيجية لتكون حجر الأساس لبناء وتطوير ظروف العمال في قطاع السياحة.
وتضم النقابة في عضويتها القطاعات التالية:
الفنادق، والمطاعم، والخدمات السياحية.
أهداف النقابة:
1- تحسين الظروف المعيشية والعمالية للأعضاء.
2- النضال المستمر من أجل تحصيل حقوق العمال.
3- عقد أنشطة تدريبية للعمال في كافة المجالات المتعلقة بالعمل في قطاع السياحة.
4- رفع مستوى الوعي النقابي للأعضاء في النقابات الفرعية واللجان العمالية في مجالات: التنظيم النقابي، وقانون العمل، والمفاوضات الجماعية، والصحة والسلامة المهنية.
5- ترسيخ مفاهيم الحريات والحقوق النقابية؛ بهدف استمرار المساهمة في تطوير المجتمع المدني الديمقراطي.
6- تطوير وتعزيز علاقاتها المحلية والعربية والدولية؛ حيث إن العاملين باتوا يعدون من الطبقة الفاعلة والمؤثرة في النواحي الاجتماعية.
7- نشر المعلومات على المستوى المحلي والعالمي.
تعقد النقابة العامة مؤتمرها كل 4 سنوات حسب نظامها الداخلي، وذلك بعد الانتهاء من عقد مؤتمراتها الفرعية (تشكيل النقابات الفرعية على مستوى المحافظات) حيث تعتبر الهيئات الإدارية للنقابات الفرعية أعضاء المؤتمر العام للنقابة.
يتم خلال المؤتمر العام للنقابة:
- المصادقة على النظام الداخلي.
- المصادقة على الإستراتيجية العامة للنقابة.
- المصادقة على التقرير المالي والإداري.
- انتخاب الهيئة الإدارية العامة (على مستوى الضفة).
عقدت الهيئة الإدارية العامة اجتماعها الأول لتوزيع المناصب، وهي كما يلي:
- رئيس الهيئة الإدارية.
- نائب رئيس الهيئة الإدارية.
- أمين السر.
- أمين الصندوق.
- منسقو الدوائر.
معلومات الاتصال:
هاتف: 2385136-09 2791089-02
فاكس: 2384374-09
جوال: 384110-0597