مطار غزة الدولي
بدأ بناء مطار غزة الدولي في العشرين من يناير عام 1996، عندما أرسى الرئيس الراحل ياسر عرفات حجر الأساس لهذا الصرح الوطني.
يقع مطار غزة الدولي في محافظة رفح على الحدود الفلسطينية – المصرية ويضم مدرج هبوط وإقلاع واحد بطول يبلغ 3080 متراً، وعرض 60 متراً.
صمم مطار غزة الدولي بشكل يمكنه من استقبال الطائرات الضخمة من نوع Boeing 747 جمبوجيت فما دون.
تبلغ المساحة الإجمالية للمطار 2350 دونماً، ويشتمل على صالة رئيسية للمسافرين مساحتها 4000 متراً مربعاً، تستوعب 750 ألف مسافر في العام الواحد، مع إمكانية التوسع. كما يحتوي العديد من المنشآت مثل مبنى إدارة الطيران المدني، مبنى التشريفات، مبنى الشحن، مبنى الإطفاء والإسعاف، محطة الوقود، مبنى الصيانة، وبرج المراقبة الذي يرتفع عن الأرض ثمانية وعشرون متراً، وقد زود بأحدث الأجهزة الملاحية لمراقبة وإرشاد حركة الطائرات على الأرض وفي الجو وأثناء الإقلاع والهبوط.
من الناحية المعمارية، تتكامل منشآت مطار غزة الدولي فيما بينها لترسم لوحة معمارية تمثل إحدى التحف الهندسية التي شيدت في فلسطين حديثا. وقد صممت هذه المنشآت وفق الطراز المعماري العربي الإسلامي المستوحى من أبنية القدس القديمة، المشغولة بعناية، المرصعة بأقواسها الشهيرة، لتدل على حرص السلطة الوطنية الفلسطينية على عرض خصوصية بوابة فلسطين إلى العالم الخارجي.
عمل مطار غزة الدولي كبوابة رئيسية لفلسطين بشكل عام وقطاع غزة بشكل خاص حتى العام 2001 حيث قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ عدة غارات وعمليات قصف وهدم وتجريف، طالت مختلف المباني والمنشآت ومدارج المطار، وألحقت أضراراً بالطائرات.
سلطة الطيران المدني الفلسطيني:
في الأول من أيلول سبتمبر 1994 أصدر الرئيس ياسر عرفات، رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية مرسوماً رئاسياً يحمل الرقم 87/1994 يقضي بتأسيس سلطة الطيران المدني الفلسطيني، وتعيين المهندس طيار فايز زيدان رئيساً لهذه السلطة، وكلَّفه ببناء البنية التحتية والتنظيمية للطيران المدني في فلسطين، بما يشمل تشكيل الإدارات الهيكلية والتنفيذية لسلطة الطيران، وبناء المطارات وتأسيس وتشغيل شركة الخطوط الجوية الفلسطينية.
كان هذا المرسوم الرئاسي بمثابة الاستجابة الأولى المبكرة لشروط الاستقلال الوطني الذي يهدف لتنحية ما تبقى للاحتلال من قيود وآثار على الموارد والصناعات الحيوية والاستراتيجية الفلسطينية التي لا بد من فتح الآفاق أمامها، وربطها بمجمل عناصر الاقتصاد الوطني الذي يضمن الاستقلال والرفاهية.
ومنذ صدور هذا المرسوم الرئاسي التاريخي وبعد تأسيس سلطة الطيران المدني الفلسطيني دارت عجلة البناء. وما أن مضت برهة من الزمن حتى حلقت في السماء أجنحة "الفلسطينية" تحمل العلم الوطني الفلسطيني، وفتح مطار غزة الدولي أبوابه للمسافرين، مدشناً عصراً فلسطينياً جديداً ومبشراً بغد أفضل.
الخطوط الجوية الفلسطينية:
كان يوم العاشر من كانون ثاني/ يناير 1997 يوماً فلسطينياً مشهوداً. ففي صباحه أقلعت الرحلة رقم 141 PF للخطوط الجوية الفلسطينية، حاملة الحجيج الفلسطينيين من مطار بورسعيد في جمهورية مصر العربية إلى مطار جدة في المملكة العربية السعودية، وكان هذا الحدث بمثابة نقطة الانطلاق في بناء شركة الخطوط الجوية الفلسطينية.
عملت الخطوط الجوية الفلسطينية على توفير الخدمات الجوية للمسافرين من قطاع غزة وإليه- عبر مطار غزة الدولي، حتى دمره الاحتلال الإسرائيلي فقامت الخطوط الجوية الفلسطينية بنقل طائراتها إلى مطار العريش المصري؛ لاستخدامه لحين إعادة تشغيل مطار غزة الدولي.
جدول يوضح الرحلات المنتظمة للخطوط الجوية الفلسطينية حسب بعض المؤشرات المختارة، 1999-2006
عدد المقاعد المتوفرة |
عدد المسافرين |
عدد الرحلات |
السنة |
76.736 |
41.067 |
990 |
1999 |
129.264 |
53.457 |
1.354 |
2000 |
16.540 |
9.723 |
268 |
2001 |
15.828 |
6.035 |
156 |
2002 |
5.135 |
2.542 |
104 |
2003 |
9.704 |
5.318 |
202 |
2004 |
7.776 |
5.327 |
162 |
2005 |
6.624 |
4.022 |
138 |
2006 |
عدد العاملين:
بلغ عدد العاملين في قطاع النقل الجوي 956 موظفا بتاريخ 6/11/2002.
المسافرون:
يبين الجدول التالي أعداد المسافرين خلال الفترة من 12/1998-12/1999
|
القادمون |
المغادرون |
المجموع |
||||||
الشهر |
الخطوط الفلسطينية |
الخطوط الأخرى |
المجموع |
الخطوط الفلسطينية |
الخطوط الأخرى |
المجموع |
الخطوط الفلسطينية |
الخطوط الأخرى |
المجموع |
12/98 |
562 |
255 |
817 |
1144 |
320 |
1464 |
1706 |
575 |
2281 |
1/99 |
1025 |
721 |
1746 |
1577 |
1014 |
2591 |
2602 |
1735 |
4337 |
2/99 |
728 |
771 |
1499 |
656 |
721 |
1286 |
1293 |
1492 |
2785 |
3/99 |
706 |
789 |
1495 |
4489 |
841 |
5330 |
5195 |
1630 |
6825 |
4/99 |
4970 |
881 |
5851 |
1207 |
714 |
1921 |
6177 |
1595 |
7772 |
5/99 |
14480 |
717 |
2165 |
845 |
653 |
1498 |
2293 |
1370 |
3663 |
6/99 |
4521 |
1288 |
5809 |
1674 |
1114 |
2788 |
8663 |
2402 |
8597 |
7/99 |
5518 |
2288 |
7806 |
3145 |
2019 |
5164 |
8663 |
4307 |
12970 |
8/99 |
3054 |
1649 |
4703 |
7230 |
2427 |
9657 |
10284 |
4076 |
14360 |
9/99 |
1558 |
883 |
2441 |
3861 |
1690 |
5551 |
5419 |
2573 |
7992 |
10/99 |
1423 |
922 |
2345 |
1864 |
1015 |
2879 |
3287 |
1937 |
5224 |
11/99 |
1706 |
806 |
2512 |
1380 |
931 |
2311 |
3086 |
1737 |
4823 |
12/99 |
1892 |
740 |
2632 |
4060 |
996 |
5056 |
5952 |
1736 |
7688 |
المجموع |
29111 |
12710 |
41821 |
33041 |
14455 |
47496 |
62152 |
27165 |
89317 |
النسبة المئوية |
69.6% |
30.4% |
100% |
69.6% |
30.4% |
100% |
69.6% |
30.4% |
100% |
أعداد المسافرين في سنة 2000
|
القادمون |
المغادرون |
المجموع |
||||||
الشهر |
الخطوط الفلسطينية |
الخطوط الأخرى |
المجموع |
الخطوط الفلسطينية |
الخطوط الأخرى |
المجموع |
الخطوط الفلسطينية |
الخطوط الأخرى |
المجموع |
1/2000 |
2669 |
805 |
3474 |
1905 |
736 |
2641 |
4575 |
1541 |
6115 |
2/2000 |
1265 |
705 |
1970 |
4469 |
831 |
5300 |
5734 |
1536 |
7270 |
3/2000 |
6000 |
985 |
6985 |
2052 |
914 |
2966 |
8052 |
1899 |
9951 |
4/2000 |
1619 |
625 |
2244 |
1178 |
648 |
1826 |
2797 |
1273 |
4070 |
5/2000 |
1564 |
656 |
2220 |
1176 |
610 |
1786 |
2740 |
1266 |
4006 |
6/2000 |
5401 |
1351 |
6752 |
1944 |
1046 |
2990 |
7345 |
2397 |
9742 |
7/2000 |
6029 |
1900 |
7929 |
3509 |
1546 |
5055 |
9538 |
3446 |
12984 |
8/2000 |
3549 |
1594 |
5143 |
7514 |
1845 |
9359 |
11063 |
3439 |
14502 |
9/2000 |
2102 |
916 |
3018 |
3990 |
1294 |
5284 |
6092 |
2210 |
8302 |
10/2000 |
1184 |
287 |
1471 |
1555 |
514 |
2069 |
2739 |
801 |
3540 |
11/2000 |
138 |
24 |
162 |
190 |
48 |
238 |
328 |
72 |
400 |
12/2000 |
2134 |
352 |
2486 |
3947 |
694 |
4641 |
6081 |
1046 |
7127 |
المجموع |
33654 |
10200 |
43854 |
33429 |
107262 |
44155 |
67083 |
20926 |
88009 |
النسبة المئوية |
76.7% |
23.3% |
100% |
75.7% |
24.3% |
100% |
76.2% |
23.8% |
100% |