النقل الجوي

مطار غزة الدولي

مطار غزة الدولي

بدأ بناء مطار غزة الدولي في العشرين من يناير عام 1996، عندما أرسى الرئيس الراحل ياسر عرفات حجر الأساس لهذا الصرح الوطني.
يقع مطار غزة الدولي في محافظة رفح على الحدود الفلسطينية – المصرية ويضم مدرج هبوط وإقلاع واحد بطول يبلغ 3080 متراً، وعرض 60 متراً.

صمم مطار غزة الدولي بشكل يمكنه من استقبال الطائرات الضخمة من نوع Boeing 747 جمبوجيت فما دون.
تبلغ المساحة الإجمالية للمطار 2350 دونماً، ويشتمل على صالة رئيسية للمسافرين مساحتها 4000 متراً مربعاً، تستوعب 750 ألف مسافر في العام الواحد، مع إمكانية التوسع. كما يحتوي العديد من المنشآت مثل مبنى إدارة الطيران المدني، مبنى التشريفات، مبنى الشحن، مبنى الإطفاء والإسعاف، محطة الوقود، مبنى الصيانة، وبرج المراقبة الذي يرتفع عن الأرض ثمانية وعشرون متراً، وقد زود بأحدث الأجهزة الملاحية لمراقبة وإرشاد حركة الطائرات على الأرض وفي الجو وأثناء الإقلاع والهبوط.

من الناحية المعمارية، تتكامل منشآت مطار غزة الدولي فيما بينها لترسم لوحة معمارية تمثل إحدى التحف الهندسية التي شيدت في فلسطين حديثا. وقد صممت هذه المنشآت وفق الطراز المعماري العربي الإسلامي المستوحى من أبنية القدس القديمة، المشغولة بعناية، المرصعة بأقواسها الشهيرة، لتدل على حرص السلطة الوطنية الفلسطينية على عرض خصوصية بوابة فلسطين إلى العالم الخارجي.
عمل مطار غزة الدولي كبوابة رئيسية لفلسطين بشكل عام وقطاع غزة بشكل خاص حتى العام 2001 حيث قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ عدة غارات وعمليات قصف وهدم وتجريف، طالت مختلف المباني والمنشآت ومدارج المطار، وألحقت أضراراً بالطائرات.

 

سلطة الطيران المدني الفلسطيني:

في الأول من أيلول سبتمبر 1994 أصدر الرئيس ياسر عرفات، رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية مرسوماً رئاسياً يحمل الرقم 87/1994 يقضي بتأسيس سلطة الطيران المدني الفلسطيني، وتعيين المهندس طيار فايز زيدان رئيساً لهذه السلطة، وكلَّفه ببناء البنية التحتية والتنظيمية للطيران المدني في فلسطين، بما يشمل تشكيل الإدارات الهيكلية والتنفيذية لسلطة الطيران، وبناء المطارات وتأسيس وتشغيل شركة الخطوط الجوية الفلسطينية.
كان هذا المرسوم الرئاسي بمثابة الاستجابة الأولى المبكرة لشروط الاستقلال الوطني الذي يهدف لتنحية ما تبقى للاحتلال من قيود وآثار على الموارد والصناعات الحيوية والاستراتيجية الفلسطينية التي لا بد من فتح الآفاق أمامها، وربطها بمجمل عناصر الاقتصاد الوطني الذي يضمن الاستقلال والرفاهية.
ومنذ صدور هذا المرسوم الرئاسي التاريخي وبعد تأسيس سلطة الطيران المدني الفلسطيني دارت عجلة البناء. وما أن مضت برهة من الزمن حتى حلقت في السماء أجنحة "الفلسطينية" تحمل العلم الوطني الفلسطيني، وفتح مطار غزة الدولي أبوابه للمسافرين، مدشناً عصراً فلسطينياً جديداً ومبشراً بغد أفضل.

 

الخطوط الجوية الفلسطينية:

كان يوم العاشر من كانون ثاني/ يناير 1997 يوماً فلسطينياً مشهوداً. ففي صباحه أقلعت الرحلة رقم 141 PF للخطوط الجوية الفلسطينية، حاملة الحجيج الفلسطينيين من مطار بورسعيد في جمهورية مصر العربية إلى مطار جدة في المملكة العربية السعودية، وكان هذا الحدث بمثابة نقطة الانطلاق في بناء شركة الخطوط الجوية الفلسطينية.
عملت الخطوط الجوية الفلسطينية على توفير الخدمات الجوية للمسافرين من قطاع غزة وإليه- عبر مطار غزة الدولي، حتى دمره الاحتلال الإسرائيلي فقامت الخطوط الجوية الفلسطينية بنقل طائراتها إلى مطار العريش المصري؛ لاستخدامه لحين إعادة تشغيل مطار غزة الدولي.

جدول يوضح الرحلات المنتظمة للخطوط الجوية الفلسطينية حسب بعض المؤشرات المختارة، 1999-2006

عدد المقاعد المتوفرة

عدد المسافرين

عدد الرحلات

السنة

76.736

41.067

990

1999

129.264

53.457

1.354

2000

16.540

9.723

268

2001

15.828

6.035

156

2002

5.135

2.542

104

2003

9.704

5.318

202

2004

7.776

5.327

162

2005

6.624

4.022

138

2006

 

عدد العاملين:
بلغ عدد العاملين في قطاع النقل الجوي 956 موظفا بتاريخ 6/11/2002.
 
المسافرون:

يبين الجدول التالي أعداد المسافرين خلال الفترة من 12/1998-12/1999

   

القادمون

المغادرون

المجموع

الشهر

الخطوط الفلسطينية

الخطوط الأخرى

المجموع

الخطوط الفلسطينية

الخطوط الأخرى

المجموع

الخطوط الفلسطينية

الخطوط الأخرى

المجموع

12/98

562

255

817

1144

320

1464

1706

575

2281

1/99

1025

721

1746

1577

1014

2591

2602

1735

4337

2/99

728

771

1499

656

721

1286

1293

1492

2785

3/99

706

789

1495

4489

841

5330

5195

1630

6825

4/99

4970

881

5851

1207

714

1921

6177

1595

7772

5/99

14480

717

2165

845

653

1498

2293

1370

3663

6/99

4521

1288

5809

1674

1114

2788

8663

2402

8597

7/99

5518

2288

7806

3145

2019

5164

8663

4307

12970

8/99

3054

1649

4703

7230

2427

9657

10284

4076

14360

9/99

1558

883

2441

3861

1690

5551

5419

2573

7992

10/99

1423

922

2345

1864

1015

2879

3287

1937

5224

11/99

1706

806

2512

1380

931

2311

3086

1737

4823

12/99

1892

740

2632

4060

996

5056

5952

1736

7688

المجموع

29111

12710

41821

33041

14455

47496

62152

27165

89317

النسبة المئوية

69.6%

30.4%

100%

69.6%

30.4%

100%

69.6%

30.4%

100%

 

أعداد المسافرين في سنة 2000 

 

القادمون

المغادرون

المجموع

الشهر

الخطوط الفلسطينية

الخطوط الأخرى

المجموع

الخطوط الفلسطينية

الخطوط الأخرى

المجموع

الخطوط الفلسطينية

الخطوط الأخرى

المجموع

1/2000

2669

805

3474

1905

736

2641

4575

1541

6115

2/2000

1265

705

1970

4469

831

5300

5734

1536

7270

3/2000

6000

985

6985

2052

914

2966

8052

1899

9951

4/2000

1619

625

2244

1178

648

1826

2797

1273

4070

5/2000

1564

656

2220

1176

610

1786

2740

1266

4006

6/2000

5401

1351

6752

1944

1046

2990

7345

2397

9742

7/2000

6029

1900

7929

3509

1546

5055

9538

3446

12984

8/2000

3549

1594

5143

7514

1845

9359

11063

3439

14502

9/2000

2102

916

3018

3990

1294

5284

6092

2210

8302

10/2000

1184

287

1471

1555

514

2069

2739

801

3540

11/2000

138

24

162

190

48

238

328

72

400

12/2000

2134

352

2486

3947

694

4641

6081

1046

7127

المجموع

33654

10200

43854

33429

107262

44155

67083

20926

88009

النسبة المئوية

76.7%

23.3%

100%

75.7%

24.3%

100%

76.2%

23.8%

100%