الأضرار والمعوقات التي لحقت بقطاع الطرق وأعمال الطوارئ، من بداية انتفاضة الاقصى وحتى 1/8/2002

منذ انطلاقة انتفاضة شعبنا العملاقة في التاسع والعشرين من شهر سبتمبر 2000، تقوم قوات الاحتلال الإسرائيلي وآلته العسكرية المدمرة بالعدوان على أراضينا وطرقنا ومنشآتنا الوطنية. فعلى صعيد الطرق الرئيسية والزراعية اعتدت الجرافات والمجنزرات الإسرائيلية على ما نسبته 25% من هذه الطرق حيث لحق بقطاع الطرق أضرارا كبيرة جداً وذلك في الحالات التالية:
1. مرور الدبابات والمجنزرات باستمرار على الطرق الإسفلتية مما أدى إلى انهيار أجزاء كبيرة منها.
2. غلق بعض الطرق وتحويل المرور الكثيف جداً على طرق أخرى أو أجزاء من الطرق الأخرى مما أدى إلى زيادة الحمل المروري على تلك الطرق وانهيار معظمها ومن ذلك:
- تحويل طريق مزدوج إلى مفرد لجميع الحمولات.
- تحويل المرور من طريق آخر غير مصمم للحمولات الكبيرة.
3 .تجريف أجزاء من شبكة الطرق بمختلف محافظات الوطن.
4. أضرار جسيمة لحقت بالطرق الرئيسية والزراعية في محافظة غزة من جراء فيضان المياه العادمة الإسرائيلية واكتساحها للمنطقة الشرقية من المحافظة. 


المعوقات:

تعرضت وزارة الأشغال العامة لكثير من المعوقات أمام قيامها بمهامها ومسؤولياتها وخصوصاً في فترة الطوارئ مما تسبب بالآتي:
- عدم تمكن طواقم الوزارة من القيام بأعمال الصيانة اللازمة للطرق بسبب عدم التمكن من الوصول إلى الطرق والكشف عليها لصيانتها.
- كذلك عدم دخول مواد البناء والمواد الخام إلى مناطق السلطة الوطنية بسبب الإغلاقات المتكررة للطرق الرئيسية ومداخل المدن مما يتسبب بتعطيل كامل للعمل في جميع مشاريع الوزارة.
- عدم تمكين آليات الوزارة في كثير من الأحيان من الوصول إلى أماكن عملها بسبب الإغلاق والحواجز العسكرية الإسرائيلية.
- عدم انتظام وصول الموظفين وسائقي الآليات مما كان له الأثر في تعطيل عمل الوزارة.
- تكبيد الموظفين عناء السفر من جراء سلوك المواصلات العامة طرقاً وعرة.
- صعوبة نقل الآليات الثقيلة لكون محاور التحرك ضيقة وصعبة.
- صعوبة وصول جميع الموظفين إلى أماكن عملهم مما يؤدي إلى عدم انتظام العمل وقلة الإنتاج.


أعمال الطوارئ التي قامت بها وزارة الأشغال العامة:

بعد اندلاع انتفاضة الأقصى المباركة واجهت وزارة الأشغال العامة مشاكل جديدة نتجت عن الإغلاقات التي فرضتها سلطات الاحتلال على المدن والقرى الفلسطينية، مما ألقى بمسؤوليات كبيرة على الوزارة بإيجاد طرق ومسالك بديلة من أجل التخفيف عن المواطنين في ظروف الإغلاق المحكمة، حيث قامت الوزارة ومنذ بدء الانتفاضة بدورها في إيجاد طرق بديلة وتجهيزها بما يتوفر من طبقة الأساس وتعبيد ما أمكن منها في جميع محافظات الوطن.


أولاً: محافظتي الخليل وبيت لحم وجنوب القدس:
- صيانة أكتاف طريق وادي القف بطول 8 كم وإضافة وجه جديد من الإسفلت بعرض 5م. وهذا   الطريق الوحيد البديل عن طريق (ترقوميا، إذنا دير سامت، بيت عوا، خاراس، نوبا، صوريف).
- شق وفرد مواد أساس لطريق (مراح النقار) وهو يربط مدينة دورا بالقرى الغربية (السكة، المجد، بيت عوا، دير أبو العسل، البرج).
- طريق بيت عمرة- يطا: وهو يربط بلدات يطا والسموع والظاهرية بعد إغلاق طريق الخليل- الظاهرية الرئيسي.
- طريق الصرة- دوما- الظاهرية، طريق الصرة- كرزا- الظاهرية: وتربط هذه الطرق مناطق (أ) ببعضها وتم شقها بالتعاون مع بلدية دورا ووزارة الزراعة.
- طريق الشيوخ- سعير: تم تعبيده بطول 300 متر، وتربط هذه الطريق بين بلدتي سعير والشيوخ وطريق وادي سعير.
- إعادة تأهيل طريق بني نعيم – يطا.
- عمل وجه ختامي من الإسفلت لمجموعة من طرق الخليل وبيت لحم ومنطقة جنوب القدس وهذه الطرق هي:
 مدخل مدينة يطا الشمالي، طريق وادي القف، طريق وادي النار، طريق الصرة, عبده، امريش، شارع أبو هلال، دورا، ومجموعة طرق في خاراس، تقوع، حوسان، المنيا، أبو ديس، السواحرة الشرقية، حلحول، الشيوخ، بيت أمر، نوبا، صوريف.
إنجاز شق طريق بيت فجار الخلفي بواسطة آليات الوزارة بطول 6 كم.


ثانياً: محافظة رام الله:
القيام بأعمال توسيع وتهيئة طرق بديلة عن الطرق الرئيسية المغلقة من قبل قوات الاحتلال وهي كالتالي:
- طريق صفا – بلعين بطول 3.2 كيلو متر وعرض 4م.
- طريق خربثا المصباح – بيت سيرا بطول 2 كيلو متر وعرض 4م.
- طريق كفر عقب – البيرة (سطح مرحبا).
- كفر عقب – البيرة (محاذاة عرابي).
- طريق دورا القرع- عين يبرود بطول المقطع 800م وعرض 10 متر.
- شق طريق خربثا بني حارث- بلعين بطول 2.5م وعرض 5م.
- طريق رافات- الجديدة – بيرنبالا بطول 1.8 كم وعرض 5م.
- طريق البالوع (محاذاة جوال)- طريق نابلس.
- طريق التفافي سردا- طريق نابلس، خلف ضاحية التربية والتعليم بطول 500م وعرض 5م.
- طريق أم الشرايط – سمير أميس بطول 400م وعرض 5م.
- طريق الربط الجديد المؤدي إلى قرية رنتيس بطول 1.2 كيلومتر وعرض 4م.
- طريق- دير دبوان بطول 1.5 كيلومتر وعرض 4م.
- طريق بيت ريما- عابود بطول 6كم وعرض 8م.
- طريق بيتونيا- عين فينيا.
- طريق عطارة- عجول بطول 2 كيلومتر وعرض 5م.
- طريق يبرود.
- تلفزيون الإرسال: هدم غرفة قديمة وبناء غرفة جديدة بعد تعرضها للقصف الإسرائيلي.


ثالثاً: محافظة أريحا:
-  بالتعاون مع الإغاثة الزراعية قامت آليات وزارة الأشغال العامة بشق طريق في محافظة أريحا بطول 3 كم وعرض 3 م كبديل عن الطرق الرئيسية التي أغلقها الاحتلال، وتهيئة الطريق بفرد طبقة من حصمة الواد للتسهيل على المواطنين في توجههم  إلى أعمالهم خارج المحافظة.
- مواقع الشرطة البحرية والأمن الوطني والاستخبارات العسكرية.
- عمل خنادق وسواتر ترابية دفاعية بواسطة آليات الأشغال.
- مركز تدريب الأمن الوطني (النويعمة) عمل صيانة كاملة للمبنى ونقل طمم من الموقع في أعقاب القصف الإسرائيلي الغاشم.
- الكشف على المواقع التي تعرضت للقصف الإسرائيلي الغاشم (مقر التدريب في الأمن الوطني، كلية الشرطة، المباني العسكرية، المباني في مخيم عقبة جبر) وتقدير الأضرار التي لحقت في المباني.
- رفع الأنقاض من أحد المنازل التي تعرضت للحرق بالكامل جراء القصف الإسرائيلي لمخيم عقبة جبر.
رابعاً: محافظة طولكرم:
- تنفيذ عدة مشاريع هامة بالتعاون مع الإغاثة الزراعية وذلك بشق وتسوية 7 كم من الطرق الرابطة بين مناطق (أ) في محافظة طولكرم وهي مناطق علار، عتيل، كفر راعي، دير الغصون.
- فرش طبقة من البيسكورس للطريق بين عتيل، علار بطول 2.5 كم.
- شق طرق داخل بلدية طولكرم بطول 1 كم.
- فرش طبقة (كركار) بمعدات وزارة الأشغال داخل بلدية عنبتا وتبلغ أطوال الطرق 6 كم.
-  تسوية وتوسيع طريق بزاريا – رامين بغرض فك الحصار عن منطقة طولكرم ورامين وتبلغ أطوال هذه الطرق بـ3.2 كم.
- توسيع طريق طولكرم – قلقيلية وهي الطريق الوحيد الذي يربط المدينتين معا بطول 1.2كم وبعرض 6م.
خامساً: المحافظات الجنوبية:
- طريق الحكر بدير البلح: قامت الطواقم الفنية بالوزارة بإجراء أعمال صيانة وتأهيل للطريق لاستخدامها من قبل المواطنين كبديل عن شارع صلاح الدين (دير البلح- خانيونس) المغلق من قبل قوات الاحتلال.
- قامت آليات وزارة الأشغال العامة وطواقمها الفنية بردم حفرتين كبيرتين قامت جرافات الاحتلال الإسرائيلي بحفرهما بعد قطع الطريق الساحلي الذي يربط شمال غزة بجنوبها الواقع قبالة مستوطنة نتساريم، وإعادة تأهيلها وفتحها من جديد أمام حركة السير. كما تم ردم 6 م حفر على الطريق الساحلي قبالة مستوطنة نتساريم وإعادة رصف وتأهيل هذا المقطع من الطريق وفتحه أمام حركة السير، حيث كانت جرافات الاحتلال الإسرائيلي قد قامت بتجريف الطريق وقطعها أمام حركة السير.      
- إنجاز شق وتعبيد طريق متشفى الأقصى بدير البلح- المحافظة الوسطى بطول 1200م وعرض 7م على أعمال التخطيط ووضع الإشارات المرورية.
- إنجاز توسيع شارع جامعة الدول العربية بطول 1500م وعرض 8م.
- إصلاح وترميم وصيانة مقاطع من طريق خانيونس- رفح الشرقي (بالقرب من تقاطع صوفا) والذي تضرر من جراء العدوان الإسرائيلي.
- صيانة الطريق الساحلي بإصلاح أجزاء من الطريق وردم وإصلاح حفر ومطبات على الطريق.
- صيانة طريق أبو العجين- الجزء الواصل بين تقاطع دير البلح والأمن الوطني شرقاً.
- إعادة صيانة طريق الحكر- الجزء الجنوبي من الطريق بطول 700م.
- صيانة وإصلاح مطبات وردم حفر على طريق رقم (4) منطقة القرارة ضمن مشروع إصلاح الأضرار.


مشاريع خلق فرص عمل بتمويل من البنك الدولي:

- صيانة الأكتاف على طريق صلاح الدين رقم (4)  محافظة الوسطى.
- صيانة الأكتاف على طريق صلاح الدين رقم (4) من تقاطع الشهداء وحتى تقاطع بيت لاهيا.
- صيانة الطريق الموازي إلى طريق صلاح الدين قبالة دير البلح (طريق أب العجين).
- مشروع تنظيف وصيانة العبارات الخاصة بمياه الأمطار على طريق رقم (4) محافظة الوسطى ومنطقة القرارة.
- صبة خرسانة لأرضية جسر سكة الحديد على وادي غزة.
- دهان مادة (سيكاتوب) لأعمدة جسر وادي غزة الشرقي لحمايته من المياه العادمة الجارية تحت الجسر.
- البدء بأعمال ترقيع لحفر على طريق صلاح الدين في المنطقة الواقعة بين تقاطع النصيرات وجسر وادي غزة الشرقي.
- البدء بعمل أحزمة خرسانية لحماية طريق مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح.
-  الشروع بتبليط طريق مستشفى العودة بجباليا.