مقدمة:
تعتبر إحصاءات النقل والاتصالات من الحقول الأساسية في الإحصاءات الرسمية فمن ناحية اقتصادية يساهم قطاع النقل والاتصالات بصورة فعالة في الناتج المحلي الإجمالي، ومن ناحية جغرافية فإنه يمثل حلقة الوصل داخل المجتمع وبين المجتمع والمجتمعات الأخرى.
وقد ازداد الاهتمام بإحصاءات النقل والاتصالات من قبل أصحاب القرارات والمؤسسات والوزارات لما لها من أهمية في التخطيط وإعادة بناء البنية التحتية في فلسطين. تشتمل العناصر الأساسية لقطاع النقل والاتصالات بشكل عام على النقل البري والنقل الجوي والنقل عبر سكك الحديد، بالإضافة إلى وسائل الاتصال كالرسائل بأنواعها الطرود الواردة والصادرة والمكالمات وخطوط الهواتف الرئيسية والطلب عليها، بالإضافة إلى مكونات أخرى ذات علاقة بقطاع النقل والاتصالات.
البيانات لا تشمل ذلك الجزء من محافظة القدس والذي ضمته إسرائيل عنوة بعيد احتلالها للضفة الغربية عام 1967، باستثناء بيانات أطوال شبكة الطرق وأعداد المشتركين في الهاتف الخلوي الفلسطيني والرحلات المنتظمة للخطوط الجوية الفلسطينية.
المفاهيم والمصطلحات:
- الطريق الرئيسي: هو الطريق الذي يمتد على مستوى القطر أو من محافظة إلى أخرى.
- الطريق الإقليمي: هو الطريق الذي يتفرع من طريقين رئيسيين، أو يؤدي إلى طريقين رئيسيين.
- الطريق المحلي: هو الطريق الذي يخدم حركة المرور الداخلية ضمن التجمع.
- المركبة: هي كل مركبة ذات عجلات مصممة للسير على الطرق.
- الطريق الالتفافي: هو طريق منشأ من قبل الاحتلال الإسرائيلي بهدف ربط المستعمرات الإسرائيلية الموجودة في الأراضي الفلسطينية مع بعضها البعض ومع إسرائيل.
- المركبة الآلية: هي كل مركبة مزودة بمحرك بحيث يمتلك هذا المحرك وسيلة دفع ذاتية، وتستعمل عادة لحمل الأشخاص أو البضائع أو لسحب المركبات. وتشمل السيارة الخاصة، سيارة أجرة تاكسي، الدراجة النارية، الباص، المقطورة، نصف المقطورة، الجرار، الشاحنة، السيارة التجارية، مركبة أخرى.
المواد البريدية: تشمل الرسائل والمطبوعات والرزم البريدية والطرود والبرقيات.
الرحلات الجوية: سلسلة من الرحلات التي يتم الإعداد لها ضمن مجموعة من الظروف متضمنة الحد الأدنى مما يلي:
تنجز بطائرة مسافرين وتذاكرها متاحة للاستخدام العام، تخطط وتضبط حسب احتياجات حركة المرور، يتم التنقل خلالها بموجب اتفاقية جوية موجود ة، وجود رخصة تشغيل وجدول مواعيد محدد متاح للاستخدام العام.
حادث السير: هو الحادث الذي وقع نتيجة لكون مركبة في حالة حركة على الطريق، وقد نتج عن هذا الحادث إصابات.
إصابة قاتلة: وهي الإصابة التي تؤدي إلى موت شخص جراء حادث طرق أو الموت خلال 30 يوما من تاريخ وقوع حادث السير.
إصابة خطيرة: وهي الإصابة التي ينتج عنها دخول شخص للمستشفى نتيجة حادث سير وبقي فيه 24 ساعة أو أكثر.
إصابة بسيطة: وهي الإصابة التي ينتج عنها جرح شخص في حادث طرق، ولكن الشخص لا يدخل المستشفى أو يدخل مدة تقل عن 24 ساعة.
مؤشرات إحصائية:
جدول 1: البريد الدولي الصادر والوارد من وإلى باقي الضفة الغربية حسب الشهر ونوع البريد، 2006
الشهر |
بريد سريع صادر |
وارد |
رسائل عادية صادر |
وارد |
رسائل مسجلة صادر |
وارد |
مطبوعات
صادر |
وارد |
طرود
صادر |
وارد |
برقيات
صادر |
وارد |
رزم صغيرة صادر |
وارد |
المجموع
صادر |
وارد |
كانون ثاني |
- |
177 |
5.400 |
25.302 |
149 |
714 |
180 |
9.002 |
11 |
254 |
22 |
36 |
36 |
450 |
5.798 |
35.935 |
شباط |
- |
230 |
4.154 |
15.945 |
211 |
513 |
100 |
5.660 |
7 |
111 |
6 |
4 |
5 |
113 |
4.483 |
22.576 |
آذار |
- |
188 |
7.424 |
30.200 |
339 |
1.185 |
662 |
20.416 |
10 |
248 |
9 |
4 |
132 |
408 |
8.576 |
52.649 |
نيسان |
- |
252 |
3.920 |
17.560 |
282 |
343 |
180 |
6.200 |
8 |
164 |
0 |
0 |
36 |
124 |
4 |
24.643 |
أيار |
- |
195 |
2.985 |
21.030 |
188 |
2.258 |
124 |
13.400 |
13 |
298 |
0 |
7 |
24 |
268 |
426 |
37.456 |
حزيران |
- |
85 |
3.080 |
22.320 |
135 |
767 |
98 |
8.750 |
9 |
63 |
0 |
5 |
19 |
175 |
3.334 |
32.165 |
تموز |
- |
167 |
4.028 |
20.850 |
104 |
1.233 |
88 |
9.030 |
8 |
144 |
0 |
0 |
17 |
180 |
3.341 |
31.604 |
آب |
- |
790 |
3.066 |
10.120 |
112 |
1.650 |
280 |
60 |
116 |
580 |
25 |
16 |
56 |
12 |
4.245 |
13.228 |
أيلول |
- |
805 |
3.322 |
8.260 |
106 |
1.542 |
268 |
55 |
188 |
760 |
30 |
22 |
53 |
12 |
3.655 |
11.456 |
تشرين أول |
- |
778 |
3.415 |
7.300 |
114 |
1.560 |
380 |
1.100 |
360 |
751 |
30 |
32 |
76 |
220 |
3.375 |
11.741 |
تشرين ثاني |
- |
880 |
4.187 |
6.100 |
138 |
1.665 |
400 |
40 |
330 |
850 |
42 |
44 |
80 |
8 |
5.117 |
9.587 |
كانون أول |
- |
885 |
5.138 |
6.318 |
140 |
1.750 |
420 |
50 |
450 |
1.115 |
38 |
55 |
84 |
11 |
6.270 |
10.184 |
مجموع السنة |
- |
5.432 |
50.119 |
191.305 |
2.018 |
15.180 |
3.180 |
73.763 |
1.510 |
5.338 |
202 |
225 |
618 |
1.981 |
57.647 |
293.224 |
جدول 2: البريد الدولي الصادر والوارد من وإلى قطاع غزة حسب الشهر ونوع البريد، 2006
الشهر |
بريد سريع صادر |
وارد |
رسائل عادية صادر |
وارد |
رسائل مسجلة صادر |
وارد |
مطبوعات
صادر |
وارد |
طرود
صادر |
وارد |
برقيات
صادر |
وارد |
رزم صغيرة صادر |
وارد |
المجموع
صادر |
وارد |
كانون ثاني |
- |
42 |
1.091 |
7.995 |
151 |
232 |
47 |
6.073 |
177 |
397 |
0 |
2 |
1 |
139 |
1.467 |
14.880 |
شباط |
- |
35 |
1.116 |
6.496 |
160 |
370 |
107 |
7.359 |
86 |
313 |
0 |
0 |
6 |
93 |
1.475 |
14.662 |
آذار |
- |
33 |
1.066 |
7.022 |
289 |
476 |
8 |
8.532 |
0 |
244 |
0 |
2 |
2 |
79 |
1.365 |
16.388 |
نيسان |
- |
29 |
977 |
11.802 |
129 |
270 |
41 |
8.331 |
52 |
293 |
0 |
0 |
9 |
127 |
1.208 |
20.852 |
أيار |
- |
66 |
3.807 |
7.041 |
234 |
186 |
8.488 |
11 |
0 |
350 |
0 |
1 |
73 |
127 |
12.602 |
7.782 |
حزيران |
- |
45 |
740 |
6.869 |
117 |
205 |
15 |
8.536 |
60 |
321 |
0 |
0 |
8 |
102 |
940 |
16.078 |
تموز |
- |
68 |
887 |
5.057 |
114 |
173 |
8 |
5.674 |
0 |
142 |
0 |
0 |
1 |
47 |
1.010 |
11.161 |
آب |
- |
51 |
2.215 |
13.277 |
199 |
355 |
959 |
9.821 |
0 |
272 |
0 |
0 |
15 |
128 |
3.388 |
23.904 |
أيلول |
- |
110 |
919 |
1.536 |
231 |
375 |
1.220 |
9.316 |
0 |
299 |
0 |
0 |
14 |
153 |
2.384 |
11.789 |
تشرين أول |
- |
45 |
687 |
16.369 |
99 |
206 |
0 |
14.115 |
0 |
367 |
0 |
0 |
12 |
182 |
798 |
31.284 |
تشرين ثاني |
- |
151 |
1.247 |
17.235 |
164 |
227 |
0 |
17.209 |
0 |
596 |
0 |
0 |
23 |
204 |
1.434 |
35.622 |
كانون أول |
- |
70 |
789 |
10.616 |
96 |
204 |
0 |
11.762 |
0 |
527 |
0 |
0 |
30 |
167 |
915 |
23.346 |
مجموع السنة |
- |
745 |
15.541 |
111.311 |
1.983 |
3.279 |
10.893 |
106.739 |
375 |
4.121 |
0 |
5 |
194 |
1.548 |
28.986 |
227.74 |
جدول 3: البريد الداخلي في باقي الضفة الغربية قطاع غزة حسب الشهر ونوع البريد، 2006
الشهر |
باقي الضفة الغربية رسائل عادية |
رسائل مسجلة |
مطبوعات |
طرود |
برقيات |
رزم صغيرة |
قطاع غزة
رسائل عادية |
رسائل مسجلة |
مطبوعات |
طرود |
برقيات |
رزم صغيرة |
كانون ثاني |
230.700 |
1.402 |
203 |
1 |
125 |
95 |
74.103 |
504 |
124 |
267 |
16 |
45 |
شباط |
223.952 |
3.739 |
127 |
0 |
91 |
78 |
75.090 |
545 |
382 |
0 |
7 |
24 |
آذار |
213.417 |
5.309 |
1.176 |
1 |
72 |
71 |
32.315 |
704 |
185 |
244 |
3 |
19 |
نيسان |
240.312 |
2.027 |
203 |
0 |
43 |
40 |
32.838 |
379 |
359 |
231 |
3 |
32 |
أيار |
128.720 |
1.755 |
180 |
0 |
52 |
45 |
27.419 |
610 |
439 |
236 |
10 |
62 |
حزيران |
70.980 |
1.995 |
163 |
0 |
48 |
30 |
29.131 |
378 |
200 |
25 |
11 |
37 |
تموز |
78.450 |
2.540 |
116 |
0 |
0 |
25 |
24.760 |
271 |
187 |
96 |
2 |
17 |
آب |
70.215 |
3.640 |
380 |
2 |
145 |
22 |
25.388 |
911 |
227 |
272 |
2 |
61 |
أيلول |
72.012 |
4.250 |
1.540 |
0 |
95 |
15 |
26.812 |
203 |
310 |
210 |
5 |
65 |
تشرين أول |
70.234 |
4.290 |
1.500 |
3 |
88 |
6 |
25.527 |
369 |
135 |
364 |
6 |
76 |
تشرين ثاني |
72.488 |
4.883 |
2.384 |
1 |
80 |
8 |
29.393 |
381 |
148 |
308 |
2 |
114 |
كانون أول |
80.350 |
5.580 |
2.400 |
6 |
180 |
20 |
29.491 |
205 |
0 |
522 |
9 |
60 |
المجموع |
1.551.830 |
41.410 |
10.372 |
14 |
1.019 |
455 |
432.267 |
5.460 |
2.696 |
2.775 |
76 |
612 |
جدول 4: عدد مراكز الخدمة البريدية وصناديق البريد في باقي الضفة الغربية وقطاع غزة حسب المحافظة، 2006
المنطقة/ المحافظة |
مراكز الخدمة البريدية |
شعبة بريد |
المجموع |
صناديق البريد |
باقي الضفة الغربية |
77 |
221 |
298 |
12.802 |
جنين |
13 |
37 |
50 |
675 |
طولكرم |
11 |
28 |
39 |
675 |
نابلس |
10 |
51 |
61 |
2.100 |
قلقيلية |
7 |
21 |
28 |
437 |
رام الله والبيرة |
16 |
58 |
74 |
4.250 |
أريحا والأغوار |
1 |
1 |
2 |
360 |
القدس |
1 |
1 |
2 |
150 |
بيت لحم |
5 |
11 |
16 |
2.295 |
الخليل |
13 |
13 |
26 |
1.860 |
قطاع غزة |
22 |
17 |
39 |
2.010 |
شمال غزة |
4 |
3 |
7 |
75 |
غزة |
5 |
4 |
9 |
1.620 |
دير البلح |
5 |
4 |
9 |
60 |
خانيونس |
6 |
5 |
11 |
180 |
رفح |
2 |
41 |
3 |
75 |
باقي الضفة الغربية وقطاع غزة |
99 |
238 |
337 |
14.812 |
جدول 5: أطوال شبكات الطرق حسب نوع الطريق والمنطقة 2006
المنطقة |
المجموع الكلي |
نوع الطريق |
||||
رئيسي |
إقليمي |
محلي |
المجموع |
التفافي |
||
الأراضي الفلسطينية |
5.146.9 |
534.6 |
437.8 |
3.410.1 |
4.382.5 |
764.4 |
الضفة الغربية |
4.516.4 |
472.9 |
380.0 |
2.899.1 |
3.752.0 |
764.4 |
قطاع غزة |
630.5 |
61.7 |
57.8 |
511.0 |
630.5 |
--- |
جدول 6: عدد المركبات المرخصة في باقي الضفة الغربية حسب المحافظة ونوع المركبة، 2006
المجموع |
مركبات أخرى |
شاحنات وسيارات تجارية |
جرارات |
جرارات زراعية |
مقطورات ونصف مقطورات |
باصات عمومية |
باصات خصوصية |
دراجات نارية صغيرة |
سيارات أجرة تاكسي |
سيارات خاصة |
المحافظة |
6.801 |
38 |
1.650 |
12 |
138 |
4 |
107 |
25 |
1 |
797 |
4.029 |
جنين |
5.268 |
14 |
822 |
9 |
59 |
0 |
77 |
32 |
3 |
673 |
3.579 |
طولكرم |
10.770 |
20 |
2.101 |
9 |
85 |
4 |
111 |
44 |
4 |
1.301 |
7.091 |
نابلس |
2.412 |
11 |
625 |
5 |
49 |
3 |
6 |
5 |
2 |
284 |
1.422 |
قلقيلية |
14.934 |
73 |
2.918 |
42 |
55 |
16 |
93 |
59 |
3 |
2.053 |
9.622 |
رام الله والبيرة |
1.308 |
1 |
240 |
4 |
19 |
2 |
27 |
3 |
4 |
208 |
800 |
أريحا والأغوار |
6.491 |
18 |
969 |
3 |
26 |
0 |
101 |
39 |
6 |
659 |
4.670 |
بيت لحم |
9.515 |
20 |
2688 |
8 |
92 |
3 |
129 |
92 |
6 |
1.367 |
5.110 |
الخليل |
57.499 |
195 |
12.013 |
92 |
523 |
32 |
651 |
299 |
29 |
7.342 |
36.323 |
باقي الضفة الغربية |
جدول 7: عدد المركبات المرخصة في قطاع غزة حسب المنطقة، ونوع المركبة، 2006.
المجموع |
مركبات أخرى |
شاحنات وسيارات تجارية |
جرارات |
جرارات زراعية |
مقطورات ونصف مقطورات |
باصات |
دراجات نارية ودراجات نارية صغيرة |
سيارات أجرة تاكسي |
سيارات خاصة |
المنطقة |
44.461 |
291 |
8.337 |
250 |
579 |
383 |
190 |
180 |
2.031 |
32.220 |
المنطقة الشمالية |
14.686 |
31 |
2.451 |
34 |
553 |
52 |
13 |
39 |
1.361 |
10.152 |
المنطقة الجنوبية |
59.147 |
322 |
10788 |
284 |
1.132 |
435 |
302 |
219 |
3.392 |
42.372 |
قطاع غزة |
جدول 8: عدد المركبات المرخصة حسب نوع المركبة والمنطقة 2004
نوع المركبة |
الأراضي الفلسطينية |
المنطقة |
|
الضفة الغربية |
قطاع غزة |
||
المجموع |
122.814 |
69.504 |
53.310 |
سيارات خاصة |
85.858 |
46.166 |
39.692 |
سيارات أجرة تكسي |
9.084 |
7.911 |
1.173 |
دراجات نارية ودراجات نارية صغيرة |
294 |
24 |
270 |
باصات عمومي خصوصي |
1.080 |
878 |
202 |
مقطورات ونصف مقطورات |
445 |
21 |
424 |
جرارات زراعية |
1.940 |
829 |
1.111 |
جرارات |
294 |
21 |
273 |
شاحنات وسيارات تجارية |
23.272 |
13.430 |
9.842 |
مركبات أخرى |
547 |
224 |
323 |
جدول 9: عدد المركبات المرخصة حسب نوع المركبة والمنطقة 2007
نوع المركبة |
الأراضي الفلسطينية |
المنطقة |
|
الضفة الغربية |
قطاع غزة |
||
المجموع |
-- |
77.584 |
-- |
سيارات خاصة |
-- |
50.275 |
-- |
سيارات أجرة تكسي |
-- |
9.187 |
-- |
دراجات نارية ودراجات نارية صغيرة |
-- |
58 |
-- |
باصات عمومي خصوصي |
-- |
984 |
-- |
مقطورات ونصف مقطورات |
-- |
41 |
-- |
جرارات زراعية |
-- |
818 |
-- |
جرارات |
-- |
142 |
-- |
شاحنات وسيارات تجارية |
-- |
15.789 |
-- |
مركبات أخرى |
-- |
290 |
-- |
جدول 10: عدد المركبات المسجلة لأول مرة حسب نوع المركبة والمنطقة 2004
نوع المركبة |
الأراضي الفلسطينية |
المنطقة |
|
الضفة الغربية |
قطاع غزة |
||
المجموع |
4.922 |
3.144 |
1.778 |
سيارات خاصة |
1.818 |
685 |
1.133 |
سيارات أجرة تكسي |
1.352 |
1352 |
- |
دراجات نارية ودراجات نارية صغيرة |
1 |
1 |
- |
باصات عمومي خصوصي |
120 |
108 |
12 |
مقطورات ونصف مقطورات |
28 |
4 |
24 |
جرارات زراعية |
60 |
48 |
12 |
جرارات |
5 |
1 |
4 |
شاحنات وسيارات تجارية |
1.448 |
893 |
555 |
مركبات أخرى |
90 |
52 |
38 |
جدول 11:عدد المركبات المسجلة لأول مرة حسب نوع المركبة والمنطقة 2007
نوع المركبة |
الأراضي الفلسطينية |
المنطقة |
|
الضفة الغربية |
قطاع غزة |
||
المجموع |
-- |
8.501 |
-- |
سيارات خاصة |
-- |
4.728 |
-- |
سيارات أجرة تكسي |
-- |
1.641 |
-- |
دراجات نارية ودراجات نارية صغيرة |
-- |
74 |
-- |
باصات عمومي خصوصي |
-- |
163 |
-- |
مقطورات ونصف مقطورات |
-- |
7 |
-- |
جرارات زراعية |
-- |
59 |
-- |
جرارات |
-- |
52 |
-- |
شاحنات وسيارات تجارية |
-- |
1.711 |
-- |
مركبات أخرى |
-- |
66 |
-- |
جدول 12: عدد المركبات المسجلة للمرة الأولى في باقي الضفة الغربية حسب المحافظة ونوع المركبة، 2006
المجموع |
مركبات أخرى |
شاحنات وسيارات تجارية |
جرارات |
جرارات زراعية |
مقطورات ونصف مقطورات |
باصات عمومية |
باصات خصوصية |
دراجات نارية صغيرة |
سيارات أجرة تاكسي |
سيارات خاصة |
المحافظة |
374 |
2 |
85 |
4 |
4 |
0 |
21 |
5 |
0 |
93 |
160 |
جنين |
209 |
6 |
26 |
1 |
0 |
0 |
3 |
0 |
0 |
70 |
103 |
طولكرم |
475 |
1 |
29 |
0 |
0 |
2 |
8 |
0 |
0 |
182 |
253 |
نابلس |
123 |
3 |
23 |
1 |
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
27 |
69 |
قلقيلية |
2.047 |
31 |
400 |
5 |
4 |
3 |
15 |
2 |
0 |
178 |
1.409 |
رام الله والبيرة |
83 |
0 |
7 |
0 |
1 |
0 |
2 |
0 |
28 |
11 |
34 |
أريحا والأغوار |
425 |
2 |
43 |
0 |
0 |
0 |
6 |
1 |
2 |
36 |
335 |
بيت لحم |
708 |
2 |
154 |
2 |
7 |
0 |
9 |
1 |
0 |
139 |
394 |
الخليل |
4.444 |
47 |
767 |
13 |
16 |
5 |
64 |
9 |
30 |
736 |
2.757 |
باقي الضفة الغربية |
جدول 13: عدد المركبات المسجلة في قطاع غزة حسب المنطقة، ونوع المركبة، 2006
المجموع |
مركبات أخرى |
شاحنات وسيارات تجارية |
جرارات |
جرارات زراعية |
مقطورات ونصف مقطورات |
باصات |
دراجات نارية ودراجات نارية صغيرة |
سيارات أجرة تاكسي |
سيارات خاصة |
المنطقة |
1.785 |
12 |
510 |
5 |
10 |
0 |
7 |
0 |
25 |
1.216 |
المنطقة الشمالية |
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
0 |
المنطقة الجنوبية |
1.785 |
12 |
510 |
5 |
10 |
0 |
7 |
0 |
25 |
1.216 |
قطاع غزة |
جدول 14: الرحلات المنتظمة للخطوط الجوية الفلسطينية وعدد المسافرين حسب السنة 1997-2006
السنة |
عدد الرحلات |
عدد المسافرين |
1997 |
184 |
6.834 |
1998 |
447 |
14.726 |
1999 |
990 |
41.076 |
2000 |
1.324 |
53.457 |
2001 |
268 |
9.723 |
2002 |
156 |
6.035 |
2003 |
104 |
2.542 |
2004 |
202 |
5.318 |
2005 |
162 |
5.327 |
2006 |
138 |
4.624 |
جدول 15: الرحلات المنتظمة للخطوط الجوية الفلسطينية حسب بعض المؤشرات المختارة، 1999-2006
السنة |
عدد الرحلات |
عدد المسافرين |
عدد المقاعد المتوفرة |
1999 |
990 |
41.067 |
76.736 |
2000 |
1.354 |
53.457 |
129.264 |
2001 |
268 |
9.723 |
16.540 |
2002 |
156 |
6.035 |
15.828 |
2003 |
104 |
2.542 |
5.136 |
2004 |
202 |
5.318 |
9.704 |
2005 |
162 |
5.327 |
7.776 |
2006 |
138 |
4.022 |
6.624 |
جدول 16: مجموع حوادث الطرق المسجلة وعدد المصابين حسب خطورة الإصابة والمنطقة 2001-2004
البيان |
الأراضي الفلسطينية |
المنطقة |
||||||||||
الضفة الغربية |
قطاع غزة |
|||||||||||
2001 |
2002 |
2003 |
2004 |
2001 |
2002 |
2003 |
2004 |
2001 |
2002 |
2003 |
2004 |
|
مجموع حوادث الطرق |
5.015 |
2.503 |
3.978 |
4.722 |
3.477 |
999 |
2.200 |
2.936 |
1.538 |
1.504 |
1.778 |
1.786 |
إجمالي المصابين |
5.713 |
2.693 |
4.589 |
5.107 |
3.943 |
1.026 |
2.427 |
3.141 |
1.770 |
1.667 |
2.162 |
1.966 |
إصابات بسيطة |
3.377 |
1.352 |
2.395 |
2.992 |
2.799 |
707 |
1.598 |
2.227 |
578 |
645 |
797 |
765 |
إصابات متوسطة |
1.674 |
1.015 |
1.621 |
1.641 |
752 |
241 |
573 |
660 |
922 |
774 |
1.048 |
981 |
إصابات خطيرة |
512 |
229 |
398 |
311 |
311 |
52 |
161 |
167 |
201 |
177 |
237 |
144 |
إصابات قاتلة |
150 |
97 |
175 |
163 |
81 |
26 |
95 |
87 |
69 |
71 |
80 |
76 |
جدول 17: مجموع حوادث الطرق المسجلة وعدد المصابين حسب خطورة الإصابة والمنطقة 2007-2004
البيان |
الأراضي الفلسطينية |
المنطقة |
||||||||||
الضفة الغربية |
قطاع غزة |
|||||||||||
2004 |
2005 |
2006 |
2007 |
2004 |
2005 |
2006 |
2007 |
2004 |
2005 |
2006 |
2007 |
|
مجموع حوادث الطرق |
4.722 |
5.628 |
3.509 |
3.776 |
2.936 |
3.689 |
2.180 |
2.934 |
1.786 |
1.939 |
1.329 |
842 |
إجمالي المصابين |
5.107 |
6.667 |
6.667 |
5.137 |
3.141 |
4.300 |
4.350 |
4.296 |
1.966 |
2.367 |
1.676 |
841 |
إصابات بسيطة |
2.992 |
4.351 |
3.950 |
3.600 |
2.227 |
3.190 |
3.242 |
3.245 |
765 |
1.161 |
708 |
355 |
إصابات متوسطة |
1.641 |
1.858 |
1.583 |
1.155 |
660 |
796 |
750 |
778 |
981 |
1.062 |
833 |
377 |
إصابات خطيرة |
311 |
299 |
305 |
232 |
167 |
219 |
243 |
184 |
144 |
80 |
62 |
48 |
إصابات قاتلة |
163 |
159 |
188 |
150 |
87 |
95 |
115 |
89 |
76 |
64 |
73 |
61 |
جدول 18: عدد خطوط الهواتف الرئيسية وأعداد المشتركين في الهاتف الخلوي الفلسطيني حسب المنطقة 2007
السنة |
الأراضي الفلسطينية |
المنطقة |
|
الضفة الغربية |
قطاع غزة |
||
أعداد خطوط الهواتف الرئيسية |
|
||
1996 |
83.621 |
59.383 |
24.238 |
1997 |
110.893 |
77.478 |
33.415 |
1998 |
167.271 |
114.419 |
52.852 |
1999 |
222.198 |
153.813 |
68.385 |
2000 |
272.211 |
188.024 |
84.187 |
2001 |
255.218 |
176.867 |
78.351 |
2002 |
241.894 |
164.770 |
77.124 |
2003 |
243.494 |
162.254 |
81.241 |
2004 |
271.458 |
180.759 |
90.699 |
2005 |
337.025 |
225.088 |
111.937 |
2006 |
321999 |
217.573 |
104.426 |
2007 |
348.788 |
243.319 |
105.469 |
أعداد المشتركين في الهاتف الخلوي الفلسطيني |
|
||
1999 |
22.934 |
- |
- |
2000 |
85.000 |
- |
- |
2001 |
175.941 |
- |
- |
2002 |
251.602 |
128.736 |
122.866 |
2003 |
264.091 |
- |
- |
2004 |
436.628 |
179.840 |
256.788 |
2005 |
567.584 |
295.144 |
272.440 |
2006 |
821.800 |
-- |
-- |
2007 |
1.021.481 |
-- |
-- |
جدول 19: أهم المؤشرات الاقتصادية لأنشطة النقل والتخزين والاتصالات -القطاع المنظم-، 2007-2003. (القيمة بالألف دولار أمريكي).
المؤشرات |
السنة |
||||
2003 |
2004 |
2005 |
2006 |
2007 |
|
عدد المؤسسات |
444 |
649 |
619 |
593 |
1.041 |
عدد المشتغلين |
4.329 |
5.860 |
6.002 |
6.239 |
8.105 |
تعويضات العاملين |
33.171.5 |
37.943.3 |
51.049.6 |
62.789.8 |
77.216.6 |
الإنتاج |
199.006.9 |
235.099.6 |
182.594.5 |
314.504.1 |
454.053.4 |
الاستهلاك الوسيط |
21.343.8 |
30.065.1 |
48.790.4 |
69.351.5 |
79.090.8 |
القيمة المضافة |
177.663.1 |
205.034.4 |
133.804.1 |
245.152.6 |
374.962.7 |
جدول 20: أهم المؤشرات الاقتصادية لأنشطة النقل والتخزين والاتصالات -القطاع المنظم-حسب النشاط الاقتصادي، 2007.
النشاط الاقتصادي |
المؤشرات |
عدد المشتغلين |
تعويضات العاملين |
الإنتاج |
الاستهلاك الوسيط |
القيمة المضيفة |
المجموع الكلي |
1.041 |
8.105 |
77.216.5 |
454.053.4 |
79.090.8 |
374.962.6 |
النقل البري |
373 |
2.612 |
10.678.3 |
46.146.0 |
22.990.9 |
23.155.0 |
الأنشطة المساعدة،أنشطة وكالات السفر |
339 |
1.007 |
2.622.5 |
21.054.3 |
5.405.3 |
15.649.0 |
البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية |
329 |
4.486 |
63.915.7 |
386.853.1 |
50.694.5 |
336.158.6 |
جدول 21: عدد المشتغلين وتعويضاتهم في أنشطة النقل والتخزين والاتصالات - القطاع المنظم- حسب الجنس والنشاط الاقتصادي، 2007. (القيمة بالألف دولار أمريكي).
النشاط الاقتصادي |
المشتغلون |
تعويضات العاملين |
||||||
مجموع المشتغلين |
عاملون بدون أجر |
عاملون بأجر |
||||||
ذكور |
إناث |
ذكور |
إناث |
ذكور |
إناث |
ذكور |
إناث |
|
المجموع الكلي |
7.238 |
867 |
1.450 |
39 |
5.788 |
828 |
67.612.2 |
9.604.3 |
النقل البري |
2.599 |
13 |
610 |
2 |
1.989 |
11 |
10.640.3 |
38.0 |
الأنشطة المساعدة، أنشطة وكالات السفر |
873 |
134 |
466 |
20 |
407 |
114 |
2.043.3 |
579.2 |
البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية |
3.766 |
720 |
374 |
17 |
3.392 |
703 |
54.928.6 |
8.987.1 |
جدول 22: أهم المعدلات المستخلصة لأنشطة النقل والتخزين والاتصالات- القطاع المنظم- 2003-2007
المؤشرات |
السنة |
||||
2003 |
2004 |
2005 |
2006 |
2007 |
|
متوسط نصيب العامل بأجر من التعويضات ($) |
9.193.9 |
7.991.4 |
9.935.7 |
12.021.8 |
11.671.2 |
متوسط إنتاجية العامل من الإنتاج ($) |
45.970.6 |
40.119.4 |
30.422.3 |
50.409.4 |
56.021.4 |
متوسط إنتاجية العامل بأجر من الإنتاج ($) |
55.157.1 |
49.515.5 |
35.538.1 |
60.215.2 |
68.629.6 |
متوسط نصيب العامل من القيمة المضافة ($) |
41.040.2 |
34.988.8 |
22.293.3 |
39.293.6 |
46.263.1 |
متوسط نصيب العامل بأجر من القيمة المضافة ($) |
49.241.4 |
43.183.3 |
26.042.1 |
46.937.1 |
56.675.1 |
نسبة القيمة المضافة إلى الإنتاج (%) |
89.3 |
87.2 |
73.3 |
77.9 |
82.6 |
نسبة التعويضات إلى القيمة المضافة (%) |
18.7 |
18.5 |
38.2 |
25.6 |
20.6 |
نسبة الاستهلاك السنوي إلى الإنتاج (%) |
14.8 |
12.9 |
11.9 |
7.3 |
19.4 |
جدول 23: أهم المؤشرات الاقتصادية لأنشطة النقل- القطاع غير المنظم، 2003-2007. (القيمة بالألف دولار أمريكي).
المؤشرات |
السنة |
||||
2003 |
2004 |
2005 |
2006 |
2007 |
|
عدد المركبات |
10.343 |
11.144 |
11.327 |
11.337 |
10.087 |
عدد المشتغلين |
11.424 |
11.866 |
12.074 |
11.837 |
10.919 |
تعويضات العاملين |
3.932.9 |
5.611.7 |
5.972.2 |
7.402.2 |
11.374.2 |
الإنتاج |
132.339.7 |
129.648.8 |
162.619.7 |
168.253.6 |
170.824.8 |
الاستهلاك الوسيط |
60.074.8 |
63.014.5 |
84.500.9 |
86.696.5 |
93.507.0 |
القيمة المضافة |
72.266.0 |
66.634.3 |
78.118.7 |
81.557.1 |
77.317.8 |
جدول 24: أهم المؤشرات الاقتصادية لأنشطة النقل – القطاع غير المنظم- حسب النشاط الاقتصادي، 2007. (القيمة بالألف دولار أمريكي).
النشاط الاقتصادي |
المؤشرات |
|||||
عدد المؤسسات |
عدد المشتغلين |
تعويضات العاملين |
الإنتاج |
الاستهلاك الوسيط |
القيمة المضافة |
|
المجموع الكلي |
10.087 |
10.919 |
11.374.2 |
170.824.8 |
93.507.0 |
77.317.8 |
أنواع النقل البري الأخرى للركاب غير المحددة بموعد |
9.568 |
10.388 |
11.184.0 |
165.764.2 |
90.696.1 |
75.050.1 |
النقل البري للبضائع |
519 |
531 |
190.2 |
5.078.6 |
2.810.9 |
2.267.7 |
جدول 25: أهم المعدلات المستخلصة لأنشطة النقل – القطاع غير المنظم، 2003-2007.
المؤشرات |
السنة |
||||
2003 |
2004 |
2005 |
2006 |
2007 |
|
متوسط نصيب العامل بأجر من التعويضات($) |
3.310.5 |
3.009.0 |
3.244.0 |
3.215.5 |
5.004.0 |
متوسط إنتاجية العامل من الإنتاج ($) |
11.584.4 |
10.926.1 |
13.470.8 |
14.214.2 |
15.644.7 |
متوسط إنتاجية العامل بأجر من الإنتاج ($) |
111.397.1 |
69.516.8 |
88.332.2 |
73.090.2 |
75.153.9 |
متوسط نصيب العامل من القيمة المضافة ($) |
6.325.8 |
5.615.6 |
6.471.1 |
6.890.0 |
7.081.0 |
متوسط نصيب العامل بأجر من القيمة المضافة ($) |
60.830.0 |
35.728.9 |
42.432.8 |
35.428.8 |
34.015.8 |
نسبة القيمة المضافة إلى الإنتاج (%) |
54.6 |
51.4 |
48.0 |
48.5 |
45.3 |
نسبة التعويضات إلى القيمة المضافة (%) |
5.6 |
8.4 |
7.6 |
9.1 |
14.7 |
نسبة الاستهلاك السنوي إلى الإنتاج (%) |
12.9 |
16.2 |
10.7 |
12.2 |
11.4 |
المصادر:
-الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، كتاب فلسطين الإحصائي السنوي رقم (6) للعام 2005.
- الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، إحصاءات النقل والاتصالات في الأراضي الفلسطينية، التقرير السنوي، 2006.
- الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، كتاب فلسطين الإحصائي السنوي رقم (9) للعام 2007.