عربي | Eng
مركز المعلومات الوطني الفلسطيني - وفا
Twitter اضفنا الى المفضلة، او اضغط Ctrl+D اجعلنا صفحة البداية
|الرئيسية|من نحن|اتصل بنا|


Bookmark and Share

النظام الجديد لامتحان الثانوية العامة (التوجيهي)، 2016

 أهداف النظام الجديد

يهدف النظام الجديد إلى:

- زيادة مرونة امتحان الثانوية العامة، من خلال زيادة عدد الخيارات والفرص الممنوحة للطالب في الامتحان.
- إحداث التوازن بين نسبة الطلبة الملتحقين بالفروع المختلفة للمرحلة الثانوية (العلمي، والأدبي، والمهني...الخ).
- فتح نافذة لتعديل أسس القبول في مؤسسات التعليم العالي، لتشمل تشجيع الريادة والإبداع والتميّز في المدرسة.
- التخفيف من حالة القلق التي تنتاب الطلبة وأولياء أمورهم قبيل عقد الامتحان بشكله الحالي وفي فترة ما قبل الإعلان عن نتائجه.
- التحول التدريجي نحو نظام يركز على الإنجاز والمرونة، وتعزيز قدرة الطلبة على حل المشكلات، أكثر من التركيز على الحفظ والاستظهار.
- توظيف أكبر للتكنولوجيا في عمليات التسجيل والجلوس للامتحان وفي إعلان نتائجه.

معالم النظام الجديد:

1- تعقد الوزارة قبل 1/9 من كل عام دورتين كاملتين لامتحان الثانوية العامة، ويتقدم الطلبة للامتحان وفق نظام الدورات حسب الآلية الآتية:
- الدورة الأولى: تعقد في شهر حزيران، ولدى الطالب الخيار في التقدم للمباحث كافة في هذه الدورة، ويمكن له أن يتقدم بنصف عدد المباحث على الأقل في هذه الدورة، على أن يستكمل ما تبقى من مباحث في الدورة الثانية.
- الدورة الثانية: تعقد في شهر آب.  ويمكن للطالب الذي لم يتقدم لأي من المباحث في الدورة الأولى أن يتقدم للمباحث كافة في الدورة الثانية، أو لاستكمال المباحث التي اختار أن لا يستكملها في الدورة الأولى.  كما يمكن للطالب في هذه الدورة أن يتقدم لأي من المباحث التي تقدم لها في الدورة الأولى ويرغب بتحسين علامته فيها.
- الدورة الاستكمالية: تعقد الوزارة دورة استكمالية للامتحان في شهر كانون أول من كل عام يتقدم الطلبة فيها للمباحث التي لم يستكملوها في الدورة الثانية.

2- تقسم المباحث التي يدرسها الطالب في الصف الثاني عشر إلى: مباحث إجبارية ومباحث أساسية، وعلى الطالب النجاح فيها جميعها وفق الآلية الآتية:

- أربعة مباحث إجبارية تحتسب علاماتها في تحديد معدل الطالب في امتحان الثانوية العامة.
- أربعة مباحث أساسية (يشترط أن ينجح الطالب فيها جميعاً)، وتحتسب العلامات لأعلى مبحثين منها في المعدل.

ملف الإنجاز كأحد مكونات الامتحان

في إطار النظام الجديد سيتم:

- اعتماد ملف إنجاز الطلبة، وهو ملف يحوي أعمال الطالب في عامين (الحادي عشر والثاني عشر)؛ بهدف إعطاء فكرة عامة عن مستوى أدائه، وطبيعة شخصيته، والمهارات التي يمتلكها.  ويبنى هذا الملف على نتائج مشاركاته الإيجابية والفاعلة من خلال نموذج أعد خصيصاً لهذا الغرض، ويتم اختيار ما يتم تجميعه في الملف من خلال قواعد للاختيار لتحقيق الأهداف الآتية:

- تحفيز الطلبة على التعلم، وقياس جوانب التعلم المتعددة لديهم.
- توعية الطلبة وتحميلهم مسؤولية تعلمهم، وتعزيز مبادراتهم الايجابية.
- تنمية التفكير النقدي لدى الطلبة من خلال التأمل والتفكير الذاتي في مستوى أعمالهم.
- تعزيز جوانب الإبداع والتميز والتقدير الذاتي والمجتمعي للطلبة.
- مساعدة الطلبة على تقييم وتثمين أعمالهم، وتقديم أدلة ملموسة لإثبات مستوى إنجازهم وتوفير الفرصة لتنمية مهارات التحليل والتفكير وحل المشكلات لديهم.
ويتم تقييم ملف إنجاز الطالب بواسطة المعلمين أنفسهم، وتشكل الوزارة لجاناً خاصة في كل مديرية للمراجعة، اعتماداً على نظام التقدير (ضعيف/جيد/جيد جداً/ممتاز) ويظهر بذلك تقدير أداء الطالب في شهادة الثانوية العامة.

علامة شخصية لكل طالب:

حسب النظام الجديد فإنه لا يوجد إشهار إعلامي للعلامات، بحيث يحصل كل طالب على علامته بشكل شخصي حين استكمال متطلبات شهادة الثانوية العامة.

فروع جديدة للمرحلة الثانوية:

- إضافة إلى الفروع: العلمي، والأدبي، والشرعي، والفروع المهنية، تم إقرار فرعين جديدين في إطار النظام الجديد، هما: الإدارة والريادة، والفرع التكنولوجي.

تطوير آليات عقد الامتحان وتصحيحه:

- استحداث بنك الأسئلة لكل مبحث.
- تعدد نماذج الامتحان الواحد.
- تطوير أدوات وآليات جديدة لتصحيح الامتحان.

 الإجراءات العملية للتنفيذ:

- يبدأ تطبيق النظام المقترح على الطلبة النظاميين ابتداءً من العام (2017م)؛ (العام الدراسي 2016-2017).
- تتم إعادة مواءمة منهاج الصف الثاني عشر بناء على الأوزان المخصصة لكل مبحث، وذلك حتى بداية العام الدراسي القادم، بما في ذلك تأليف كتابين لفرع الإدارة والريادة.
- العمل على ملفات الإنجاز للطلبة الملتحقين بالصفين الحادي عشر والثاني عشر، ابتداءً من بداية العام الدراسي القادم.
- تصميم برامج لتدريب معلمي المرحلة الثانوية ومديري المدارس بما يلزم فنياً وإدارياً خلال العطلة الصيفية المقبلة.
- يستمر العمل بالمفهوم ذاته لمسارات الفرع المهني (الزراعي والصناعي والفندقي) مع التركيز على الجانب العملي (التلمذة المهنية).
- تفعيل استخدام بنك الأسئلة الوطني، وتكثيف تغذيته بالأسئلة، بما يمكن من الحصول على عدد كبير من النماذج لكل امتحان.
- إعادة ترتيب مختبرات الحاسوب في المدارس كمراكز للتسجيل والامتحان.
- تطوير النظام المحوسب لرصد العلامات، واستخراج النتائج، بما يشمل التعديل الحاصل في الفروع والمباحث والأوزان، وبما يشمل إمكانية التواصل مع الطلبة إلكترونياً بشأن النتائج والمتطلبات المتبقية لاستكمالها.

الفروع والمباحث

الفرع العلمي:


المبحث

طبيعة المبحث

عدد الجلسات

العلامة

ملاحظات

اللغة العربية

إجبارية

1

100

يتم احتساب علامات هذه المباحث بشكل إجباري في المعدل العام لامتحان الثانوية العامة

اللغة الإنجليزية

1

100

الفيزياء

1

100

الرياضيات

2

200

التربية الدينية

أساسية

1

100

يتم احتساب علامات أعلى مبحثين منها في المعدل لشهادة الثانوية العامة

التكنولوجيا

1

100

الأحياء

1

100

الكيمياء

1

100

الفرع الأدبي:

المبحث

طبيعة المبحث

عدد الجلسات

العلامة

ملاحظات

اللغة العربية

إجبارية

1

150

يتم احتساب علامات هذه المباحث بشكل إجباري في المعدل العام لامتحان الثانوية العامة

اللغة الإنجليزية

1

150

الرياضيات

1

100

التاريخ

1

100

التربية الدينية

أساسية

1

100

يتم احتساب علامات أعلى مبحثين منها في المعدل لشهادة الثانوية العامة

التكنولوجيا

1

100

الجغرافيا

1

100

الثقافة العلمية

1

100

فرع الأعمال والريادة:

المبحث

طبيعة المبحث

عدد الجلسات

العلامة

ملاحظات

اللغة العربية

إجبارية

1

100

يتم احتساب علامات هذه المباحث بشكل إجباري في المعدل العام لامتحان الثانوية العامة

اللغة الإنجليزية

1

100

الرياضيات

1

100

الإدارة والاقتصاد

2

200

التربية الدينية

أساسية

1

100

يتم احتساب علامات أعلى مبحثين منها في المعدل لشهادة الثانوية العامة

التكنولوجيا

1

100

المشاريع الصغيرة

1

100

المحاسبة

1

100

الفرع التكنولوجي*:

المبحث

طبيعة المبحث

عدد الجلسات

العلامة

ملاحظات

اللغة العربية

إجبارية

1

100

يتم احتساب علامات هذه المباحث بشكل إجباري في المعدل العام لامتحان الثانوية العامة

اللغة الإنجليزية

1

100

الرياضيات

1

100

البرمجة والأتمتة

2

200

التربية الدينية

أساسية

1

100

يتم احتساب علامات أعلى مبحثين منها في المعدل لشهادة الثانوية العامة

الكترونيات رقمية

1

100

ريادة وإدارة

1

100

الثقافة العلمية

1

100

*:يطبق هذا الفرع لطلبة القدس فقط في العام 2016/2017

الفرع الصناعي:

المبحث

طبيعة المبحث

عدد الجلسات

العلامة

ملاحظات

اللغة العربية

اجبارية

1

100

يتم احتساب علامات هذه المباحث بشكل إجباري في المعدل العام لشهادة الثانوية العامة

اللغة الإنجليزية

1

100

الرياضيات

1

100

علم الصناعة

2

150

التدريب العملي

3

150

الرسم الصناعي

أساسية

2

100

يتم احتساب علامة اعلى مبحثين منها في المعدل العام لشهادة الثانوية العامة

الفيزياء

1

100

التربية الإسلامية

1

100

تكنولوجيا المعلومات

1

100

الفرع الزراعي:

المبحث

طبيعة المبحث

عدد الجلسات

العلامة

ملاحظات

علوم زراعية / إنتاج نباتي

اجبارية

1

100

يتم احتساب علامات هذه المباحث بشكل إجباري في المعدل العام لشهادة الثانوية العامة

علوم زراعية / إنتاج حيواني

1

100

علوم زراعية / تدريب عملي

2

200

اللغة العربية

1

100

كيمياء زراعي

أساسية

1

100

يتم احتساب علامة أعلى مبحثين منها في المعدل العام لشهادة الثانوية العامة

أحياء زراعي

1

100

تربية دينية

1

100

اللغة الإنجليزية

1

100

الفرع الفندقي:

المبحث

طبيعة المبحث

عدد الجلسات

العلامة

ملاحظات

تدبير واستقبال

إجبارية

1

100

يتم احتساب علامات هذه المباحث بشكل إجباري في المعدل العام لامتحان الثانوية العامة

انتاج وخدمة

1

100

اللغة الإنجليزية

1

100

التدريب العملي

3

200

عربي

أساسية

1

100

يتم احتساب علامة أعلى مبحثين منها في المعدل العام لشهادة الثانوية العامة

دين

1

100

رياضيات

1

100

تكنولوجيا

1

100

فرع الاقتصاد المنزلي:

المبحث

طبيعة المبحث

عدد الجلسات

العلامة

ملاحظات

اللغة العربية

إجباري

1

100

يتم احتساب علامات هذه المباحث بشكل اجباري في المعدل العام لامتحان الثانوية العامة.

اللغة الإنجليزية

1

100

العلوم المهنية

2

150

التدريب العملي

3

150

الرياضيات

1

100

التربية الدينية

أساسي

1

100

يتم احتساب علامة أعلى مبحثين منها في المعدل العام لشهادة الثانوية العامة.

الكيمياء

1

100

تكنولوجيا المعلومات

1

100

الرسم المهني

1

100

المصدر: وزارة التربية والتعليم العالي حزيران 2016

 
 مـعـلـومـات عـامــة
 مـلـفـــات وطـنـيــــة
 قـضـايــا الصـراع
 تـاريــخ فـلسـطـيــن
 الــقـــدس
 الـنــظــام الـســيـاسـي
 قوانـيـن وتـشـريـعـات
 الــسـكـان
 طوائف ومذاهب وجاليات
 الــصــحــــة
 الـتــعـلـيـــم
 شــؤون اجـتـمـاعـيـــة
 سـيـاحــة
 اقـتـصــاد
 الإســكـان
 عـمــل وعـمّـال
 زراعـــة
 نـقــل واتـصـالات
 جـغــرافـيــــا
 الـمــيــــاه
 الــبــيــئـــة
 ثــقــافـــة
 إعـــلام
 ريــاضـــة
 خـدمــات عـامــة
 شـــؤون إسـرائـيـلـيــة
 مـنـظـمـات غـيـر حـكـومـيـة
 وثــائــــق
 تـقــاريــر