عربي | Eng
مركز المعلومات الوطني الفلسطيني - وفا
Twitter اضفنا الى المفضلة، او اضغط Ctrl+D اجعلنا صفحة البداية
|الرئيسية|من نحن|اتصل بنا|


Bookmark and Share

فلسطين عضو كامل في محكمة التحكيم الدائمة

حصلت دولة فلسطين بتاريخ 14 آذار 2016 على العضوية الكاملة في محكمة التحكيم الدائمة، بعد حسم التصويت من خلال 57 صوت مع؛ وامتناع 24 صوت؛ وبدون أي معارضة. وبذلك أصبحت فلسطين العضو 118.

 وكانت دولة فلسطين قد تقدمت لهولندا، كدولة وديعة، بطلب العضوية لتلك المحكمة.  ودخلت عضوية فلسطين حيز التنفيذ العملي بعد مرور شهر على تقديم ذلك الطلب، وتحديدًا في التاسع والعشرين من شهر كانون الأول 2015؛ إلا أن الولايات المتحدة تقدمت باحتجاج كبير ضد تلك العضوية بعد انتهاء فترة تقديم الاعتراضات، واستطاعت بطرقها الملتوية الحصول على قرار من رئاسة المحكمة بتعليق عضوية فلسطين لحين مراجعة تلك العضوية من قبل لجنة مختصة.

وزير الخارجية الفلسطيني (رياض المالكي) بعث رسالة احتجاج شديدة لنظيره الهولندي، مطالبًا إياه بالتراجع عن خطوة تعليق العضوية، والتهديد بأخذ الموضوع للمحاكم المختصة.  والتقى المالكي مع نظيره الهولندي على هامش اجتماعات مجلس حقوق الإنسان في جنيف لإيجاد حل، حيث التزم الوزير الهولندي بالمساعدة في حل موضوع العضوية.

من جهتها، قامت بعثة فلسطين الدبلوماسية في هولندا بتحريك هذا الملف مع العديد من الدول الصديقة في المحكمة التي نسقت مواقفها، وطالبت بعقد اجتماع خاص لمناقشة عضوية دولة فلسطين، وعبرت غالبية الدول عن دعمها لتلك العضوية؛ بينما انبرت الولايات المتحدة الأميركية ومعها كندا وإسرائيل في تفنيدهم لرفض العضوية، وتقدمت بمقترحات تهدف إلى تعطيل عضوية دولة فلسطين ومنعها من الانضمام للمحكمة تحت مبررات مختلفة؛ بادعاء أن العضوية فقط للدول صاحبة العضوية الكاملة في الأمم المتحدة؛ إلا أن غالبية الدول الأعضاء رفضت تلك المبررات، وأصرت على أحقية فلسطين في عضوية المحكمة.

غالبية الدول جاءت بموقف قوي يدعو للتصويت على العضوية، رغم أنها المرة الأولى في تاريخ نشأة المحكمة التي يتم فيها اعتماد عضوية دولة عبر إجراء التصويت؛ إلا أن غالبية الدول لجأت إلى هذا الإجراء لحسم موضوع العضوية وإخراجه من التسويف الأميركي.

وقد اضطرت الولايات المتحدة إلى الاحتجاج بالانسحاب كليًا من قاعة المحكمة بعد فشلها في منع عملية التصويت؛ إذ أدركت أنها ستكون ضمن الأقلية القليلة التي تقف ضد عضوية دولة فلسطين، وأن عملية التصويت ونتائجه ليست في صالحها؛ في حين امتنعت بعض الدول عن التصويت تحت مبررات إجرائية؛ رغم تأكيد تلك الدول على دعمها لعضوية فلسطين.

إسرائيل وكندا امتنعتا عن التصويت تحت المبرر الإجرائي ولم تنسحبا أسوة بالموقف الأميركي الوحيد أمام اندهاش بقية الدول؛ وهكذا نجحت فلسطين في استرداد عضويتها في محكمة التحكيم الدائمة. 

وأمام تصفيق الدول الأعضاء، تم دعوة سفير دولة فلسطين لدى هولندا (نبيل أبو زنيد) لأخذ مكانه ممثلًا لدولة فلسطين عضوًا مثبتًا في محكمة التحكيم الدائمة؛ فعبر عن شكره لكافة الدول التي ساندت حق دولة فلسطين في العضوية؛ وأكد استعداد دولة فلسطين للتعاون مع المحكمة والالتزام الكامل بقوانينها، والعمل على رفع شأنها.

تأسست المحكمة الدائمة للتحكيم عام 1899 بمعاهدة دولية وهي منظمة حكومية توفر للمجتمع الدولي خدمات متنوعة في مجال حلّ النزاعات، ومقرها مدينة لاهاي الهولندية.

المحكمة الدائمة للتحكيم
هولندا /قصر السلام
T: +31 70 302 4165
F: +31 70 302 4167
E-mail:[email protected]
https://pca-cpa.org/ar/home

 
 مـعـلـومـات عـامــة
 مـلـفـــات وطـنـيــــة
 قـضـايــا الصـراع
 تـاريــخ فـلسـطـيــن
 الــقـــدس
 الـنــظــام الـســيـاسـي
 قوانـيـن وتـشـريـعـات
 الــسـكـان
 طوائف ومذاهب وجاليات
 الــصــحــــة
 الـتــعـلـيـــم
 شــؤون اجـتـمـاعـيـــة
 سـيـاحــة
 اقـتـصــاد
 الإســكـان
 عـمــل وعـمّـال
 زراعـــة
 نـقــل واتـصـالات
 جـغــرافـيــــا
 الـمــيــــاه
 الــبــيــئـــة
 ثــقــافـــة
 إعـــلام
 ريــاضـــة
 خـدمــات عـامــة
 شـــؤون إسـرائـيـلـيــة
 مـنـظـمـات غـيـر حـكـومـيـة
 وثــائــــق
 تـقــاريــر