عربي | Eng
مركز المعلومات الوطني الفلسطيني - وفا
Twitter اضفنا الى المفضلة، او اضغط Ctrl+D اجعلنا صفحة البداية
|الرئيسية|من نحن|اتصل بنا|


Bookmark and Share

الرياضة النسوية

شهدت الساحة الرياضية الفلسطينية عبر التاريخ مشاركة فاعلة للمرأة الفلسطينية؛ حيث نجحت في تسجيل بصمات واضحة في تاريخ هذه الحركة؛ رغم تذبذب هذه المشاركة بالتقدم والتراجع بين الحين والآخر بسبب الظروف السياسية الصعبة والمعقدة التي مرت بها فلسطين منذ مطلع القرن الماضي؛ وبسبب العادات والتقاليد الاجتماعية التي كانت تحاصر مشاركة المرأة على الصعيد الرياضي، وتدفع بها نحو دائرة التهميش في هذا المجال.

عهد الانتداب البريطاني:

في عهد الانتداب البريطاني، وعلى الرغم من العراقيل التي وضعت أمام مشاركة المرأة في القطاع الرياضي؛ إلا أنها استطاعت أن تشق طريقها نحو الملاعب المحلية والدولية من خلال مشاركات متعددة في لعبة كرة القدم والكرة الطائرة والسلة واليد وكرة الطاولة؛ كما استطاعت تأسس بعض النوادي والفرق التابعة لبعض المؤسسات والجمعيات النسوية.  وفي هذه الفترة كانت المشاركة النسوية في القطاع الرياضي محصورة تقريبًا في مدن  القدس وبيت لحم ورام الله.

في عام النكبة شل النشاط الرياضي الفلسطينيي بشكل عام ، ودمرت البنية التحتية للرياضة بشكل كامل.

العهد الأردني والمصري:

في العهد الأردني والمصري شهدت بداية هذه المرحلة حالة من الجمود على الساحة الرياضية الفلسطينية بما في ذلك الرياضة النسوية حتى عام 1953، حيث شاركت الفرق الفلسطينية النسوية في الدورة العربية؛ وفي عام 1966 كانت المشاركة في أول دورة عربية لتنس الطاولة في الأردن، وفي نفس العام شارك منتخب الفتيات في بطولة الصداقة الدولية في الصين، وحصل الفريق الفلسطيني النسوي على أول ميدالية ذهبية في بطولة الترضية؛ وفي العام نفسه شاركت فلسطين بفريقي الشباب والفتيات في بطولة كمبوديا بكافة الألعاب؛ كما شارك الفريق النسوي في بطولة العالم في استكهولم لتنس الطاولة 1967 قبل الحرب بعدة شهور.

عهد الاحتلال الإسرائيلي:

عندما احتلت إسرائيل ما تبقى من الأراضي الفلسطينية في عام 1967 توقفت كل الأنشطة الرياضية داخل فلسطين لمدة تفوق 6 سنوات؛ حيث وضعت سلطات الاحتلال العراقيل أمام المحاولات التي تبذلها الاتحادات الرياضية والأندية الفلسطينية؛ سعياً للنهوض بالرياضة الفلسطينية أسوة بنظيراتها في الدول العربية المجاورة؛ فلاحقت الرياضيين واعتقلت عددًا كبيرًا منهم، وأغلقت الأندية ومنعت تنظيم المباريات في مختلف المناطق الفلسطينية.

ومع اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الأولى غابت عن الساحة الفلسطينية النشاطات الرياضية بسب الإجراءات التي اتخذتها سلطات الاحتلال؛ ونتيجة لذلك أصبحت فلسطين تشارك من الخارج ومن الشتات، وتحديداً من خلال مصر وسوريا ولبنان والكويت.
وفي عام 1970 شارك المنتخب النسوي الفلسطيني من الشتات في بطولة العالم لتنس الطاولة في اليابان، ومن اللاعبات اللواتي شاركن مع المنتخب الفلسطيني: نجوى ترزي غادرت غزة للالتحاق بإحدى الجامعات الليبية وتم ضمها من جديد للمنتخب، و دعد فرح، وميسون فرح، وسوزان الشرفا.

عهد السلطة الوطنية الفلسطينية

شهدت الحركة الرياضية في فلسطين منذ عودة السلطة الفلسطينية عام 1994 نشاطاً رياضياً مكثفاً بعد انقطاع استمر سبع سنوات هي عمر الانتفاضة الأولى التي انطلقت عام 1987.

ومع اندلاع الانتفاضة في يوليو 2000، أعلن الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم عن وقف كافة أنشطته ومسابقاته، بسبب العدوان الإسرائيلي الذي استهدف الأندية والمراكز الشبابية، وأوقع المئات من الجرحى وعشرات الشهداء من أبناء الحركة الرياضية وكوادرها.

وخلال السنوات القليلة الماضية شهدت الرياضة النسوية الفلسطينية قفزة نوعية حيث كان هناك اهتمام كبير من قبل بعض الاتحادات الرياضية واللجنة الاولمبية الفلسطينية بقضية تطوير الرياضة النسائية وإشراكها في كافة الفعاليات بقوة.

التطور الكبير ظهر في لعبة كرة القدم التي يتم التركيز عليها بصورة أكبر من باقي الألعاب، ظهر في افتتاح دوري نسوي فلسطيني؛ كما شارك المنتخب النسوي في تصفيات غرب آسيا التي أقيمت في الأردن، وفي العربية التي أقيمت في العاصمة الإماراتية أبو ظبي؛ وحل وقتها في المركز الرابع؛ إضافة إلى مشاركته في العديد من البطولات العربية والآسيوية، وتحقيقه نتائج لافتة بالنظر إلى حداثة تشكيل أول منتخب نسوي والذي كان عام 2004 بمبادرة من الأكاديمية سمر الأعرج من محافظة بيت لحم.

ورغم التركيز الكبير الذي تحظى به كرة القدم النسوية، إلا أن هناك العديد من الألعاب الرياضية النسوية المنتشرة في فلسطين كلعبة كرة السلة، وكرة الطائرة، وألعاب القوى، وتنس الطاولة، والكراتية، وسباق السيارات.

 
 مـعـلـومـات عـامــة
 مـلـفـــات وطـنـيــــة
 قـضـايــا الصـراع
 تـاريــخ فـلسـطـيــن
 الــقـــدس
 الـنــظــام الـســيـاسـي
 قوانـيـن وتـشـريـعـات
 الــسـكـان
 طوائف ومذاهب وجاليات
 الــصــحــــة
 الـتــعـلـيـــم
 شــؤون اجـتـمـاعـيـــة
 سـيـاحــة
 اقـتـصــاد
 الإســكـان
 عـمــل وعـمّـال
 زراعـــة
 نـقــل واتـصـالات
 جـغــرافـيــــا
 الـمــيــــاه
 الــبــيــئـــة
 ثــقــافـــة
 إعـــلام
 ريــاضـــة
 خـدمــات عـامــة
 شـــؤون إسـرائـيـلـيــة
 مـنـظـمـات غـيـر حـكـومـيـة
 وثــائــــق
 تـقــاريــر