عربي | Eng
مركز المعلومات الوطني الفلسطيني - وفا
Twitter اضفنا الى المفضلة، او اضغط Ctrl+D اجعلنا صفحة البداية
|الرئيسية|من نحن|اتصل بنا|


Bookmark and Share

نقابة الصحفيين الفلسطينيين

نقابة الصحفيين الفلسطينيين هي منظمة مهنية غير حكومية، ذات طابع تعددي وشخصية اعتبارية مستقلة، تمثل الإطار النقابي الجامع والشامل لكل الصحفيين الفلسطينيين داخل فلسطين وخارجها. مركزها الرئيسي مدينة القدس؛ ولها فروع أخرى في المحافظات الفلسطينية. 

تأسست نقابة الصحفيين الفلسطينيين عام 1979 تحت اسم "رابطة الصحفيين العرب في القدس"؛ إذ منع الاحتلال الإسرائيلي في حينه أي تسمية تشير إلى فلسطين.  وقد عملت النقابة بمسماها الحالي منذ عودة السلطة الوطنية عام 1994، علما ً بأن الصحفيين الفلسطينيين في الداخل والخارج ممثلون في الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين، بصفته الإطار النقابي لـ م.ت.ف، إلى أن تم الفصل النهائي بين الكتاب والصحفيين في إطارين نقابيين مستقلين من حيث الاختصاص والمهمة والعضوية؛ لتسهيل قيامهما بالواجبات المنوطة بهما.

وتمارس نقابة الصحفيين الفلسطينيين نشاطاتها وسياستها وفقاً لقرارات مؤتمراتها العامة؛ وتلتزم بالأهداف والسياسات الوطنية العامة للشعب الفلسطيني؛ وبسياسات منظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني، في سعيها لتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال والعودة وبناء الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.

وتحدد النقابة بنفسها سياساتها وتوجهاتها النقابية والمهنية، وتمتلك كامل الحق القانوني والأخلاقي في إدارة شؤونها الإدارية والمالية، والمحافظة على أنشطتها ومهامها، في إطار التعددية الديمقراطية لتحقيق أهدافها المنصوص عليها وفق القانون واللوائح والأنظمة الداخلية الناظمة لعملها، على قاعدة الدفاع عن حرية الرأي والتعبير، ورفع سقف الحريات العامة والخاصة وحمايتها وفق القوانين والأنظمة المحلية والدولية؛ كما تعمل على ضمان حصول الرأي العام على المعلومات والإطلاع عليها؛ وفي نفس الوقت يقع على رأس أولوياتها حماية الصحفيين والدفاع عن حقوقهم وتوفير الظروف المهنية والتشغيلية المناسبة التي تحفظ لهم كرامتهم ومكانتهم الاعتبارية أمام الجهات كافة؛ وتقديم الخدمات اللازمة للارتقاء بالجسم الصحفي وتطوير أدائه من الناحيتين التدريبية والمهنية، بما يتلاءم مع التطورات التي تصاحب ثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

تمارس النقابة سياساتها، وتنفذ انشطتها لتحقيق أهدافها وغاياتها التالية:

1.تمكين الصحفيين والإعلاميين والمؤسسات الإعلامية من أداء رسالتهم المهنية، وصيانة حرية الرأي والتعبير، وضمان الوصول لمصادر المعلومات، وكشف الحقائق.
2.العمل على تطوير القوانين الفلسطينية ذات العلاقة بالصحافة والإعلام والحريات العامة، والحد من تأثيراتها السلبية على العمل المهني وحرية الرأي والتعبير، والكشف عن الحقيقة.
3.الالتزام بآداب مهنة الصحافة وأخلاقياتها ورفع مستواها، والحفاظ على مبادئها وتقاليدها، والارتقاء بمستوى المهنة بما يعزز قيم الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
4.العمل على رفع المستوى المهني للصحفيين، ومواكبة التطورات المهنية والتقنية، وأساليب العمل الحديثة والمبتكرة؛ والسعي لإيجاد فرص تدريب وتعليم ذات فائدة.
5.الدفاع عن الصحفيين ووسائل الإعلام التي تتعرض لانتهاكات وتقييدات تمس الحريات والحقوق المكتسبة؛ ومجابهة الإجراءات التعسفية؛ ومنع أي اضطهاد يمس حرية التعبير عن الرأي؛ وكشف الحقائق، وكل ما يتصل بممارسة المهنة.
6.الدفاع عن مصالح الصحفيين وقضاياهم النقابية والمطلبية والمعنوية؛ وتوفير الحماية القانونية؛ لمنع أية إجراءات تعسفية في المؤسسات أو الهيئات أو وسائل الإعلام التي يعملون فيها؛ بما يضمن حقوقهم الوظيفية، ويكفل لهم حياة كريمة تتناسب وواقع المهنة.
7.ضمان تكافؤ فرص التوظيف والترقيات في المؤسسات والدوائر الإعلامية الحكومية والأهلية، بما يكفل عدم التعيين على أسس فئوية أو الواسطة والمحسوبية.
8.ضمان توفير الرعاية الصحية والتأمينات الخاصة بالعمل والحوادث ومخاطر مهنة الصحافة.
9.السعي لتوفير فرص عمل لأعضاء النقابة وعموم الصحفيين والخريجين الجدد، وفق شروط عمل تضمن لهم حياة كريمة.
10.السعي لتطوير مناهج التعليم وأساليب التدريس في كليات ومعاهد الصحافة والإعلام، وتقديم الدعم والمساعدة الممكنة للطلبة الملتحقين بها.
11.التمسك بالحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني، والمكتسبات المكفولة بقرارات ومواثيق هيئة الأمم المتحدة ومنظماتها.
12.التأكيد على الهوية الوطنية والثقافية والحضارية للشعب الفلسطيني، وتعميق الانتماء الوطني لدى الصحفيين، وفق قيم الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمساواة بين أبناء الشعب الفلسطيني.
13.مناهضة التطبيع بأشكالة كافة، والعمل على منع تنظيم أية أنشطة تطبيعية في المجال الإعلامي، والحؤول دون مشاركة أعضاء النقابة، أو أي من الصحفيين ووسائل الإعلام، في أنشطة تطبيعية داخل البلاد وخارجها.
14.تعزيز الفكر والوعي المهني والعتبير الحر بكافة الأشكال والوسائل، وفق مباديء القانون الدولي والإعلان العالمي لحقوق الانسان ، والمواثيق الضامنة للمساواة وحقوق المرأة والطفل.
15. توثيق العلاقات، وتنمية التعاون وتبادل الخبرات مع النقابات والاتحادات العربية والدولية.

العضوية:

عضو النقابة: هو كل من اتخذ من الصحافة مهنة ومورد رزق اساسياً، ويعمل في مؤسسة إعلامية(صحف، مجلات، محطات إذاعة وتلفزة، ووكالات أنباء) تعنى بالحصول على المعلومات وتحريرها وبثها أو نشرها؛ ويشمل هذا التعريف: المحررين، المراسلين الصحافيين، المصورين الصحافيين، رسامي الكاريكاتور، المدققين اللغويين، مذيعي ومقدمي ومعدي ومخرجي الأعمال والبرامج التلفزيونية والإذاعية المتعددة.

العضوية: تقسم العضوية في نقابة الصحفيين الفلسطينيين إلى أربعة أقسام:

1.العضو العامل: يتمتع بكافة الحقوق والواجبات؛ بما فيها حق الترشيح والانتخاب لأي من هيئات النقابة حسب ما ينص عليه النظام الداخلي.

2.عضو الشرف: يتمتع بكافة الحقوق والواجبات؛ باستثناء حق الترشيح والانتخاب في أي من هيئات النقابة.

3.العضو المؤقت: يتمتع بكافة الحقوق والواجبات؛ باستثناء حق الترشيح والانتخاب في أي من هيئات النقابة.

4.العضو المتدرب: يتمتع بحقوق وواجبات محدودة، وفق ما ينص عليه هذا النظام.
التزامات وواجبات العضو:

على الصحفي عضو النقابة الالتزام بما يلي:

1.الالتزام بشروط العضوية والنظام الداخلي للنقابة واللوائح التنفيذية وقرارات المؤتمرات والأمانة العامة.
2.المساهمة الفاعلة في أنشطة النقابة؛ والمحافظة على وحدتها في إطار التنوع.
3.تسديد اشتراكات العضوية السنوية المقرة من قبل مجلس النقابة.
4.الالتزام بأسس ومباديء وأخلاقيات مهنة الصحافة.

هيئات النقابة:

المؤتمر العام العادي:

1.يتألف المؤتمر العام من كافة الأعضاء المسجلين في سجلات العضوية والمسددين كافة اشتراكاتهم السنوية.
2.يعقد المؤتمر العام مرة كل ثلاث سنوات.
3.يعتبر النصاب قانونيًا بحضور الأغلبية المطلقة (نصف+1) من الأعضاء.
4.في حال عدم اكتمال النصاب في الموعد المحدد للمؤتمر، يؤجل انعقاده تلقائيًا لمدة 14 يومًا؛ ويكون انعقاده في الجلسة الثانية قانونيًا بمن حضر.

المجلس الإداري وصلاحياته:

1.المجلس الإداري: هو هيئة قيادية وسيطة بين الهيئة العامة والأمانة العامة للنقابة؛ يمارس صلاحياته ومهامه بين دورتي انعقاد المؤتمر العام؛ وفق أحكام هذا النظام.
2.يتم انتخاب أعضاء المجلس الإداري من قبل الهيئة العامة، في جلسة المؤتمر الدوري العادية، كل ثلاث سنوات، بطريقة التمثيل النسبي.
3.يتكون المجلس الإداري من ثلاثة وستين عضواً، يتم تسميتهم من قبل منسقي القوائم الفائزة في الانتخابات من بين مرشحيها، ووفق عدد المقاعد التي حصلت عليها كل قائمة في الانتخابات.
4.يعقد المجلس الإداري أول اجتماع له خلال مدة لا تزيد عن أسبوعين من تاريخ انتخابه؛ ويرأس اجتماعه الأول أكبر أعضائه سناً؛ ويكون مقرره أصغر أعضائه سناً.
5.في بداية الجلسة الأولى للمجلس، يسمى منسق كل قائمة انتخابية فائزة في الانتخابات، أعضاء قائمته للأمانة العامة من بين أعضاء المجلس الإداري، ووفق عدد المقاعد التي حصلت عليها قائمته في الانتخابات.
6.يكون اجتماع المجلس قانونيًا بحضور الأغلبية النسبية لأعضائه (اثنين وثلاثين عضواً).
7.ينتخب المجلس من بين أعضائه بالاقتراع السري المباشر رئيساً له ونائباً للرئيس وأميناً للسر.
8.يعقد المجلس اجتماعه العادي مرة كل اربعة أشهر.
9. يحق لرئيس المجلس، أو ثلث أعضائه، دعوته لاجتماع استثنائي للنظر في قضايا طارئة.
الأمانة العامة للنقابة:

1.تتشكل الأمانة العامة من 21 عضوًا، يتم تسميتهم من قبل ممثلي القوائم، من بين أعضاء المجلس الإداري المنتخبين من قبل المؤتمر العام لمدة ثلاث سنوات.
2.تعقد الأمانة العامة اجتماعها الأول بناء على دعوة من هيئة رئاسة المؤتمر خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أسابيع من تاريخ انتهاء المؤتمر.
3.يرأس اجتماع الأمانة الأول أكبر أعضائها سناً.
4.تعتبر اجتماعات الأمانة قانونية، بحضور الأغلبية المطلقة من أعضائها.
5.تنتخب الأمانة في أول اجتماع لها: نقيباً للصحفيين، ونائباً للنقيب، وأمينا للسر، واميناً للصندوق، ورؤساء اللجان التخصصية.
6.تتم الانتخابات للمناصب المحددة، منصباً تلو الآخر، بالاقتراع السري؛ وفي حال عدم حصول أي من المرشحين للمنصب على الأعلبية المطلقة (نصف+1) تجري جولة ثانية بين الاثنين الحاصليْن على أعلى الأصوات في الجولة الأولى؛ ويعتبر فائزاً من بينهما من يحصل على أعلى الأصوات؛ وفي حال تساوي الاصوات في الجولة الثانية، يحسم المنصب بينهما بالقرعة.
7.تعقد الأمانة العامة للنقابة اجتماعاً واحداً على الأقل كل شهر، على لا تقل اجتماعاتها خلال السنة عن عشرة اجتماعات.
8.تسقط عضوية الأمانة العامة عن أي عضو يتخلف عن حضور ثلاثة اجتماعات متتالية، او ستة  اجتماعات خلال سنة واحدة، دون عذر تقبله الأمانة.
9.تسقط عضوية الأمانة العامة عن أي عضو يفقد أي شرط من شروط صلاحية الترشيح المنصوص عليها في هذا النظام، ويصدر ذلك بقرار من الأمانة ينشر لاطلاع الهيئة العامة.
10.يحق للأمانة سحب الثقة من النقيب، أو من عضو يشغل منصباً آخر، وذلك بموافقة ثلثي أعضائها.
11.في حال شغور مكان عضو من أعضاء الأمانة العامة، يحل محله عضو آخر من نفس قائمته الانتخابية.
12.يرأس اجتماعات المجلس نقيب الصحفيين؛ وفي حالة غيابه، نائبه.
13.تؤخذ القرارات في الأمانة بأغلبية أصوات الحاضرين؛ وفي حال تساوت الأصوات يرجح الرأي الذي إلى جانبه النقيب.
14.يجوز للأمانة دعوة أشخاص لحضور اجتماعات بصفة مراقب، دون أن يكون لهم حق التصويت.
15.يدون أمين سر النقابة محضراً لكل جلسة، يشمل نقاش جدول الأعمال والقرارات المتخذة، على أن يوقع عليه الأعضاءى الحاضرون في بداية الجلسه التي تليها. وتوثق هذه المحاضر في سجل خاص.
16.يحق لأي عضو من أعضاء الهيئة العامة الإطلاع على محاضر اجتماعات الأمانة.

الانتخابات:

لجنة الانتخابات:

1.يشرف على عملية انتخابات الأمانة العامة والمجلس الإداري لجنة انتخابات مكونة من خمسة أعضاء.
2.تتكون لجنة الانتخابات من كل من:
أ.ممثل منتدب عن مجلس نقابة المحامين.
ب.قاض متقاعد، أو خبير انتخابات ترشحه لجنة الانتخابات المركزية.
ت.ثلاثة من أعضاء الشرف المدرجين في سجلات عضوية النقابة.
3.تشكل الأمانة العامة بقرار تتخذه بأغلبية أعضائها لجنة الانتخابات، وفق البند اعلاه قبل 45 يوماً على الأقل من موعد انعقاد المؤتمر العام.
4.تزود الأمانة لجنة الانتخابات بقوائم العضوية وتصنيفها، محددة عدد الأعضاء العاملين (أصحاب حق الاقتراع).
اصحاب حق الاقتراع:

الاقتراع حق لأي عضو من أعضاء النقابة المدرجين في سجلاتها ضمن تصنيف عضو عامل، على أن:

1.يكون مسدداً لاشتراكاته السنوية حتى نهاية السنة التي تجري فيها الانتخابات.
2.يكون قد مضى على قبوله عضواً عاملاً مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.

المصادر المالية للنقابة تتألف مما يلي:

1.رسوم الانتساب ورسوم الاشتراك السنوي للأعضاء.
2.رسوم الطوابع والمعاملات والخدمات الأخرى للأعضاء.
3.العوائد والرسوم المحصلة من وسائل الإعلام.
4.الاقتطاعات من المشاريع التي تنفذها النقابة.
5.التبرعات والهبات والمساعدات غير المشروطة التي توافق عليها الأمانة.
6.ريع وعوائد الاسثمارات والأصول المملوكة للنقابة.

العنوان: رام الله والبيرة - البيرة - البالوع 

البريد الإلكتروني: info@pjs.ps 

الموقع الإلكتروني: www.pjs.ps

الهاتف:022420332   

رقم الفاكس: 022420332  


 
 مـعـلـومـات عـامــة
 مـلـفـــات وطـنـيــــة
 قـضـايــا الصـراع
 تـاريــخ فـلسـطـيــن
 الــقـــدس
 الـنــظــام الـســيـاسـي
 قوانـيـن وتـشـريـعـات
 الــسـكـان
 طوائف ومذاهب وجاليات
 الــصــحــــة
 الـتــعـلـيـــم
 شــؤون اجـتـمـاعـيـــة
 سـيـاحــة
 اقـتـصــاد
 الإســكـان
 عـمــل وعـمّـال
 زراعـــة
 نـقــل واتـصـالات
 جـغــرافـيــــا
 الـمــيــــاه
 الــبــيــئـــة
 ثــقــافـــة
 إعـــلام
 ريــاضـــة
 خـدمــات عـامــة
 شـــؤون إسـرائـيـلـيــة
 مـنـظـمـات غـيـر حـكـومـيـة
 وثــائــــق
 تـقــاريــر