عربي | Eng
مركز المعلومات الوطني الفلسطيني - وفا
Twitter اضفنا الى المفضلة، او اضغط Ctrl+D اجعلنا صفحة البداية
|الرئيسية|من نحن|اتصل بنا|


Bookmark and Share

مشاريع إسكان في فلسطين

اتجهت السلطة الوطنية الفلسطينية ممثلة بالحكومة وأذرعها الاستثمارية في السنوات الأخيرة إلى قطاع الإسكان بالضفة الغربية؛ بهدف الاستثمار من جهة، وتوفير منازل لمحدودي الدخل من موظفي السلطة من جهة أخرى.ولبلوغ تلك الغاية؛ أطلق صندوق الاستثمار الفلسطيني - وهو شركة استثمارية تملكها السلطة الوطنية الفلسطينية- مجموعة من المشاريع الإستراتيجية، بينها برنامج وطني للسكن الملائم، لبناء ثلاثين ألف وحدة سكنية في مختلف المحافظات بتكلفة تقدر بنحو ملياري دولار.
 
وتعد ضاحيتا الريحان في رام الله،  والجنان في جنين، باكورة مشاريع الإسكان لصندوق الاستثمار.  وتضم الريحان نحو ألفي وحدة سكنية تستوعب نحو عشرة آلاف نسمة، بتكلفة إجمالية تقارب مئتي مليون دولار أميركي.
 
أما الجنان فتضم حوالي ألف وحدة سكنية لتستوعب نحو خمسة آلاف نسمة كمقدمة لمشاريع أخرى في باقي المحافظات.
 

ضاحية الجنان- جنين

ضاحية الجنان

يعد هذا المشروع الأول في شمال فلسطين، وثاني مشاريع شركة الريحان للاستثمار العقاري -وهي إحدى شركات مجموعة عمار العقارية- بعد ضاحية الريحان، والتي تعد جزءًا من البرنامج الوطني للسكن الملائم الذي أطلقه صندوق الاستثمار الفلسطيني لبناء ما يقارب 30,000 وحدة سكنية، وبأسعار ملائمة، خلال السنوات القادمة في فلسطين.

تتميز ضاحية الجنان بوجود مجموعة من المرافق والخدمات العامة التي أضافت للضاحية صبغة عصرية مميزة؛ حيث تتوزع المساحة المخصصة لبناء الضاحية، والتي تبلغ مساحتها 77 دونماً، مابين الأبنية والمساحات الخضراء والمرافق التجارية والاجتماعية.   وتضم المرحلة الأولى من المشروع 300 وحدة سكنية سيتم المباشرة بتنفيذ 140 وحدة سكنية منها على 33 دونماً.

موقع الضاحية

تقع ضاحية الجنان شرق مدينة جنين، على الطريق المؤدي إلى الجامعة العربية الأمريكية؛ وتبعد حوالي 3 كيلومتراً عن مركز المدينة، وحوالي 6 كيلومترات عن حرم الجامعة الأمريكية.

1-  العمارات السكنية

• تحتوي المرحلة الأولى على 8 عمارات سكنية.
• كل مبنى يحتوي على 4 طوابق.
• كل مبنى يحتوي على طابق كامل لمواقف السيارات.
• كل عمارة سكنية مزودة بخزان غاز مركزي.
• مصعد في كل مبنى.

2-  وحدات شبة متلاصقة

• العدد الكلي للوحدات شبه المتلاصقة هو 68 وحدة سكنية.
• تتكون كل وحدة من طابقين.
• موقف سيارة خاص لكل شقة.
• المباني مزودة بكافة عناصر الأمان والسلامة.

3- المنشآت العامة

• مسجد.
• مركز لرعاية الأطفال.
• عيادة طبية.
4- محلات تجارية.
• .مساحات خضراء وحدائق عامة.


ضاحية الريحان

ضاحية الريحان

ظهرت فكرة ضاحية الريحان نتيجة الرغبة في توفير سكن ملائم لأكبر شريحة من المجتمع الفلسطيني؛ ولم تغفل عن التوأمة بين المساحات المفتوحة والمباني السكنية التي تجمع بين نمط الحياة المتميز، وتقديم أفضل المستويات المعيشية. 

وتمتاز ضاحية الريحان، بأفضل التطبيقات الهندسية، التي توازن ما بين بيئة مليئة بالمساحات الخضراء والمباني السكنية المتميزة بالمستوى المعماري الرفيع. 


بدأت ضاحية الريحان باستقبال ساكنيها، بعد أن اكتملت المرحلة الأولى من الضاحية في منطقة قريبة من مدينة رام الله، لتضم عند انتهاء كافة مراحلها حوالي 1,600 وحدة سكينة؛ وتستوعب ما يقارب من 8,000 نسمة، وبحجم استثماري يبلغ 250 مليون دولار أمريكي.

ويأتي تنفيذ مشروع ضاحية الريحان ضمن البرنامج الوطني للسكن الملائم، الذي أطلقه الصندوق لتوفير 10 آلاف وحدة سكنية في مختلف محافظات الوطن.
 
 
تضم ضاحية الريحان وحدات سكنية متنوعة المساحات، تناسب متطلبات مختلف فئات المجتمع الفلسطيني وقدراتهم؛ ولكي تكون مجتمعاً متكاملًا؛ تتوفر في الضاحية مختلف المرافق الخدماتية التي يحتاجها سكانها؛ إذ تضم الضاحية في مرحلتها الأولى مركزاً تجارياً يتألف من 4 مبان وأكثر من 55 محلًا تجارياً. 

وتضم الضاحية مستشفى متخصصاً هو "المستشفى الاستشاري العربي"، الذي سيقام على 25 ألف متر مربع، ويحتوي على 14 طابقاً؛ وبطاقة استيعابية تصل إلى 250 سريراً.   وقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى منه خلال العام 2012.

ويضم المستشفى العديد من التخصصات والخدمات الطبية، ليكون،بحق، علامة مضيئة في القطاع الصحي الفلسطيني، وليستفيد منه سكان الضاحية وسكان المناطق المجاورة.

 وبالتوازي مع الانتهاء من المرحلة الأولى من المستشفى، تم البدء بأعمال البناء في المرحلة الثانية من ضاحية الريحان، والتي تم بيعها بالكامل لصالح صندوق ادخار موظفي شركة “جوال”.

وعلى مستوى البنية التحتية؛ تم إكمال كافة العناصر المتعلقة بأعمال البنية التحتية، بما فيها الطريق الرئيسي الذي يربط الريحان بطريق رام الله – برزيت؛ كما تم الانتهاء من شبكات الماء والكهرباء والصرف الصحي والاتصالات، إلى جانب تركيب وتشغيل محطة التنقية في الريحان، والتي تعمل بنظام الحاويات المغلقة؛ حفاظاً على البيئة، وبقدرة معالجة تبلغ 500 متر مكعب من المياه العادمة يومياً.

مدينة روابي

إسكان روابي

 يعد مشروع "مدينة" روابي المشروع العمراني الأكبر الذي أطلقه القطاع الخاص في فلسطين. وتزيد التكلفة الإجمالية للمشروع عن مليار دولار أمريكي.   كما يعد هذا المشروع أول مدينة فلسطينية يتم تصميمها وفق مخطط تنظيمي هيكلي يواكب أحدث ما توصل إليه فن العمارة، وفق تخطيط حضاري ينسجم مع الممارسات البيئية المستدامة.

تمتاز مدينة روابي بمرافقها التجارية والثقافية والصحية والتعليمية التي ستجعل منها مقصداً لجميع الفلسطينيين، حيث توفر البنية التحتية للمدينة كافة وسائل الراحة المتاحة لسكانها وزوارها.

صممت مدينة روابي وفق مخطط هيكلي يشكل خارطة مستقبلية تضمن الازدهار والاستدامة للمدينة؛ حيث قام بإعداد مخططاتها خبراء عالميون وفلسطينيون من جامعتي النجاح الوطنية وبيرزيت، بالإضافة إلى الطاقم الفني للمدينة.

تضم مدينة روابي 23 حياً سكنياً يحتوي على ما يزيد عن 5,000 وحدة سكنية مصممة بتصاميم متعددة، ومدارس خاصة وحكومية، ومرافق طبية، ودور للعبادة، وحدائق ومنتزهات عامة؛ كما ستضم المدينة مركزاً تجارياً متطوراً يحتوي، بالإضافة لجميع أنواع المحال التجارية، على فندقٍ وقاعة للمؤتمرات؛ ومركزًا ثقافيًا، ودورًا للسينما؛ ليشكل بذلك بؤرة اقتصادية وثقافية لسكان المدينة وزوارها. 

تستوعب المدينة بمراحلها الأولى ما يقارب 25,000 نسمة؛ في حين سيصل عدد سكانها، عند اكتمال البناء في حدودها التنظيمية، إلى 40,000 نسمة.

تضم الحدود التنظيمية لمدينة روابي 6,300 دونم من الأراضي.   وتطل مرتفعات المدينة على  ساحل البحر الأبيض المتوسط غرباً؛ وعلى الجبال والتلال المحيطة شرقاً؛ فيما تتوسط روابي الطريق بين مدينتي رام الله ونابلس؛ حيث تقع على بعد 25 كم شمال مدينة القدس، و25كم جنوب مدينة نابلس، وتقع على بعد 9 كيلومترات إلى الشمال من مدينة رام الله.

وستوفر مدينة روابي ما بين 8,000 إلى 10,000 فرصة عمل خلال مراحل بنائها؛ بينما ستوفر بعد اكتمالها من 3,000 إلى 5,000 فرصة عمل دائمة في قطاعات عدة.

إسكان النادي الدبلوماسي

تقوم فكرة إنشاء الحي الدبلوماسي على توفير سكن مستقر في فلسطين للدبلوماسيين الفلسطينيين والسفراء؛ حيث تم  إنشاء "جمعية إسكان الحي الدبلوماسي التعاونية"، التي ضمت في عضويتها عددًا كبيرًا من السفراء الحاليين والسابقين، وبعض الدبلوماسيين.   ويمكن للدبلوماسيين الأجانب الاستفادة من خدمات هذا الحي.

يؤمن مشروع الحي الدبلوماسي السكن لـ200 عائلة، موزعة على أنواع من الوحدات المستقلة والدوبلكسات والشقق.

 موقع المشروع

يقع مشروع الحي الدبلوماسي في ضواحي مدينة رام الله  الشمالية على إحدى التلال في الجهة المقابلة لبلدة سردا، وعلى بعد 15 كلم من مركز مدينة القدس؛ ويتصل بطريق رام الله بيرزيت من ناحية، ومن الناحية الأخرى يطل على حي الطيرة، ومن المنتظر أن يتم ربطه مستقبلا بحي الطيرة.

إسكان ضاحية السنديان رام الله

يقع مشروع إسكان ضاحية السنديان على أراضي قرية عين سينيا، على طريق رام الله – نابلس، ويتميز بموقع خلاب يحتوي على (فلل) مستقلة، وشقق، ومحلات تجارية.

ضاحية الغدير

يعد مشروع ضاحية الغدير من المشاريع السكنية الكبرى التي تنفذها "بريكو" حاليًا على أرض منطقة رام الله؛ ويقدر أن يصل عدد ساكنيه مستقبلًا إلى حوالي ألفي نسمة.  ومن المنتظر أن يتم إنجازه على مدار ثلاث سنوات؛ وهو مقام على مثلث أراضي جفنا- سردا- أبو قش.

ويتكون المشروع من حوالي 400 شقة بمساحات متعددة، مع توفير كافة الخدمات الاجتماعية والتجارية اللازمة داخل الضاحية.

 ويتربع هذا المشروع على مساحة إجمالية مخصصة لأعمال البناء قدرها  61,000 متر مربع؛ إضافة إلى ما يزيد عن 10,000 متر مربع يتم توظيفها كشوارع داخلية ومناطق خضراء.

ويشتمل إسكان الضاحية على كافة خدمات البنية التحتية والمناطق الخضراء، وفق أفضل المواصفات التي تراعي الحفاظ على البيئة؛ إضافة لتوفر الخدمات اللازمة لساكنيه.   

ومن المنتظر أن تكون الضاحية من أكبر المشاريع في محيط منطقة رام الله من حيث العمل على أرض الواقع والتنفيذ، لا سيما في مجال الإسكان؛ وذلك لتلبية الاحتياجات الوطنية الملحة لهذا القطاع، الذي يضم شرائح واسعة من المجتمع الفلسطيني.

مدينة الملك عبد العزيز/ الخليل

يهدف هذا المشروع إلى توفير السكن المناسب والعيش الكريم للنساء والأرامل والمطلقات الفقيرات، وجميع أفراد أسرهن؛ وذلك ببناء 100وحدة سكنية، بمساحة 125متراً مربعاً للوحدة الواحدة؛ وتسع وحدات للأنشطة التجارية.


مشاريع الإسكان الفرنسيسكانية/ بيت لحم

ابتدأ مشروع بناء إسكان " قرية مار فرنسيس" في العام 2002.  ويتضمن المشروع الكامل حوالي 70 وحدة سكنية.  وقد تم الانتهاء من المشروع في نهاية العام 2006 حيث ابتدأ السكان بالانتقال إلى شققهم.

 مشروع إسكان " الطفل يسوع" /مدينة بيت لحم

 يتضمن 36 وحدة سكنية تستوعب حوالي 150 عائلة.  وقد تضمنت المرحلة الأولى من المشروع بناء 24 شقة سكنية؛ بينما تم استكمال الإثني عشر شقة المتبقية في مرحلة لاحقة.   وقد تم الانتهاء من بناء الإثني عشر شقة في شهر تموز 2004؛ والمرحلة الثانية في العام نفسه أيضاً. 

وقد بدأت أعمال البناء في مشروع إسكان" الطفل يسوع" في بيت لحم ومشروع "قرية مار فرنسيس" في بيت فاجي (خارج مدينة القدس) منذ العام 2002. 

ويتضمن مشروع إسكان " الطفل يسوع" أربعة مبان سكنية في موقعين؛ حيث يتضمن المبنيان 48 وحدة سكنية تتسع لحوالي 200 شخص؛ وفيما يتعلق بإسكان " قرية مار فرنسيس"؛ تم استكمال العمل في شهر نوفمبر من العام 2006. 

مشروع إسكان ضاحية الأمل للأسرى المؤبدات / العبيدية بيت لحم

يقع هذا المشروع في التلال الغربية لمدينة العبيدية، على مشارف مدينة القدس؛ وتبلغ مساحة الأرض التي يقام عليها المشروع 11.921 مترًا مربعًا، ويخدم 73 عائلة أسير من المحكومين بالمؤبد ومدى الحياة في محافظة بيت لحم.


 
مشروع إسكان قلقيلية


تبلغ قيمة المشروع 11 مليون و597 ألف شيقل؛ وتقع الأرض التي يُبنى عليها المشروع في منطقة "الطبال" على قطعة أرض تبرعت بها بلدية قلقيلية للسلطة الوطنية كي يتم بناء الوحدات السكنية عليها.

ويتضمن المشروع بناء وتشطيب ثلاث عمارات كاملة (74 وحدة سكنية) بمساحة إجمالية قدرها 9200م2، بالإضافة إلى الأعمال الخارجية؛ كما يتضمن المشروع تقديم الخدمات الهندسية المطلوبة للقيام بأعمال البناء والتشطيب.

ومن حيث التقسيم؛ فإن المبنى رقم (1) يتكون من 6 طوابق ونصف الطابق، أما المبنى (2) و(3) فيتكون كل منهما من 6 طوابق؛ وفي كل طابق أربع شقق؛ أي بمجموع 74 وحدة سكنية؛ وتبلغ مساحة كل منها 125 م²، ولها ذات التصميم الداخلي؛ فكل منها يتكون من 3 غرف نوم، وغرفة معيشة، وغرفة ضيوف، ومطبخ، وحمامان، بالإضافة إلى وجود برندات في كل شقة.

وفيما يتعلق بالمساحة المحيطة بالعمارات فإنها عبارة عن شارع وأرصفة وأسوار ومداخل وبوابات للإسكان، ومواقف سيارت من جميع الجهات الرئيسية.

مشروع النمساوي

 الموقع : خانيونس

مدة فترة الإنشاء : سنة

مساحة المشروع : 20 دونم

عدد العمارات : 10

عدد الوحدات السكنية : 188

عدد الأسر المنتفعة : 150

عدد الطوابق : 5

مساحة الطابق (م2) : 400

معدل مساحة الشقة (م2) : 100

عدد الشقق في كل طابق : 4

إجمالي تكلفة الشقة/ م2 : 280 $

*وهناك مشاريع إسكان أخرى مثل:

مشروع إسكان خلايل اللوز (رابطة خريجي بيت لحم)

 مشروع إسكان ضباط الشرطة في مدينة أريحا.

الاسكان النمساوي في مدينة نابلس

 
 مـعـلـومـات عـامــة
 مـلـفـــات وطـنـيــــة
 قـضـايــا الصـراع
 تـاريــخ فـلسـطـيــن
 الــقـــدس
 الـنــظــام الـســيـاسـي
 قوانـيـن وتـشـريـعـات
 الــسـكـان
 طوائف ومذاهب وجاليات
 الــصــحــــة
 الـتــعـلـيـــم
 شــؤون اجـتـمـاعـيـــة
 سـيـاحــة
 اقـتـصــاد
 الإســكـان
 عـمــل وعـمّـال
 زراعـــة
 نـقــل واتـصـالات
 جـغــرافـيــــا
 الـمــيــــاه
 الــبــيــئـــة
 ثــقــافـــة
 إعـــلام
 ريــاضـــة
 خـدمــات عـامــة
 شـــؤون إسـرائـيـلـيــة
 مـنـظـمـات غـيـر حـكـومـيـة
 وثــائــــق
 تـقــاريــر