عربي | Eng
مركز المعلومات الوطني الفلسطيني - وفا
Twitter اضفنا الى المفضلة، او اضغط Ctrl+D اجعلنا صفحة البداية
|الرئيسية|من نحن|اتصل بنا|


Bookmark and Share

الأشجار الغابية في فلسطين

الصبار " التين شوكي:

تنتشر شجرة الصبار في جميع أنحاء فلسطين. وهي شجرة دائمة الخضرة، تنمو في التربة العميقة، تتحمل الجفاف، تحتاج إلى 300 إلى 500 ملم من مياه الأمطار سنويًا، تزهر في  شهري نيسان  وآب.

شجرة الزيتون البري:

تنتشر شجرة الزيتون البري في مختلف المناطق الفلسطينية، لا سيما في شمال الضفة الغربية. وهي شجرة دائمة الخضرة، حساسة للبرد، تحتاج إلى ما معدله 205 إلى 350 ملم من مياه الأمطار سنويًا، تزهر بين شهري أيار.

شجرة الميسم:

تنتشر شجرة الميسم في جبال نابلس والخليل. وهي شجرة متساقطة الأوراق، تزهر في شهر تموز، تنمو في المرتفعات الجبلية.شجرة

العوسج:

تنتشر شجرة العوسج في القدس والخليل والسفوح الشرقية والأغوار. وهي شجرة متساقطة الأوراق، تنمو في جميع أنواع التربة بما فيها الملحية، وهي مقاومة للجفاف، تزهر في شهري شباط وحزيران.

الأروكاريا:

تنتشر في كافة المحافظات الفلسطينية. وهي  من أشجار الزينة، دائمة الخضرة، يصل ارتفاعها 50 مترًا، تتأثر سريعًا بالجفاف ودرجات الحرارة الدنيا، تتطلب أمطارًا يزيد معدلها عن 600 ملم سنويًا.

صنوبر مثمر:

ينتشر في جبال القدس والخليل، وهي شجرة دائمة الخضرة، يصل ارتفاعها 30 مترًا، ساقها مستقيم بني اللون، تزهر في شهري نيسان وأيار، متوسطة المقاومة للجفاف، وتتحمل البرودة العالية، لا تتحمل التربة الغنية بالكلس، تتطلب من 400 إلى 500 ملم من مياه الأمطار سنويًا.

الصنوبر الحلبي:

تنتشر شجرة الصنوبر الحلبي في جبال شمال الضفة الغربية، وجبال الخليل، والمناطق الوسطى، والساحلية، والسفوح الشرقية، وهي شجرة دائمة الخضرة، يبلغ معدل ارتفاعها 25 مترًا، هزيلة الشكل، تاجها أخضر فاتح، غير كثيف، وساقها غير مستقيم،  يستمر طور إزهارها من شهر كانون الثاني، حتى آذار، مقاومة للجفاف، تنمو في التربة الضعيفة، وتتطلب من 400 إلى 600 ملم من مياه الأمطار سنويًا.

صنوبر بروتيا: 

يتركز انتشارها في جبال القدس والخليل ونابلس.  وهي شجرة دائمة الخضرة،  يبلغ ارتفاعها من 20 إلى 30 مترًا، تشبه شجرة الصنوبر الحلبي؛ إلا أن ساقها مستقيم، وتاجها كثيف لونه أخضر غامق، وهي شديدة المقاومة للجفاف، تتحمل جميع أنواع التربة، تتطلب من 300 إلى 600 ملم من مياه الأمطار سنويًا.

الصنوبر الكناري:

ينتشر في جبال القدس والخليل. وهي شجرة دائمة الخضرة، يصل ارتفاعها من 22 إلى 30 مترًا، ساقها مستقيم، تزهر بين آذار وحزيران، مقاومة للجفاف، تتطلب أمطارًا يتراوح معدلها من 500 إلى 700 ملم سنويًا.

السرو العمودي:

ينتشر في جميع المحافظات الفلسطينية. وهي شجرة دائمة الخضرة، يصل ارتفاعها 30 مترًا، ساقها مستقيم، تزهر طوال العام، شديدة التحمل للجفاف،  تتطلب أمطارًا يتراوح معدلها من 300  إلى 500 ملم سنويًا.

السرو الأفقي:

ينتشر في جميع المحافظات الفلسطينية. وهي شجرة دائمة الخضرة، يصل ارتفاعها 30 مترًا، ساقها مستقيم، أفقية الشكل، تزهر طوال العام، شديدة التحمل للجفاف، تتطلب أمطارًا يتراوح معدلها من 300 إلى 500 ملم سنويًا.

السرو الفضي:

ينتشر في جميع المحافظات الفلسطينية.  وهي شجرة دائمة الخضرة، متوسطة الارتفاع، ساقها مستقيم، تزهر طوال العام، تقاوم الجفاف والتجمد، تنمو في التربة الضعيفة، تنمو جيدًا على ارتفاع 1000 إلى 1500م عن سطح البحر.

السرو العطري:

ينتشر في جبال نابلس والقدس والخليل. وهي شجرة دائمة الخضرة، متوسطة الارتفاع، أوراقها لها رائحة عطرية، تزهر من آذار إلى حزيران، تفضل البيئة الرطبة، تتحمل التربة الكلسية والرملية، ولا تتحمل المالحة.

الثويا:

تنتشر شجرة الثويا في جبال الخليل والقدس ونابلس والأغوار. وهي شجرة دائمة الخضرة، تشبه السرو، لا يتعدى ارتفاعها 15 مترًا، تزهر في شهر آذار ونيسان، تتحمل البرودة، تناسبها جميع أنواع الأتربة، لا تتحمل الملوحة، وتتطلب أمطارًا يتراوح معدلها من 400 إلى 500 ملم سنويًا.

شجرة الكازورينا:

تنتشر شجرة الكازورينا في مناطق جنين والخليل والقدس ونابلس وغزة والسفوح الشرقية. وهي شجرة دائمة الخضرة، يستمر إزهارها من شهر كانون الثاني  وحتى آذار، تتحمل الجفاف، تعيش على أمطار أقل من 300 ملم في السنة.

شجرة البلوط العادي أو السنديان:

تنتشر شجرة السنديان في جبال الخليل والقدس ونابلس وبيت لحم. وهي شجرة دائمة الخضرة، يصل ارتفاعها 15 مترًا، تزهر في شهري آذار ونيسان، تنمو في التربة الجبلية الحمراء، تحتاج إلى  أمطار أقل من 400 ملم من مياه الأمطار سنويًا.

شجرة البلوط "الملول":

تنتشر شجرة الملول جبال شمال فلسطين. وهي شجرة متساقطة الأوراق، يصل ارتفاعها 15 مترًا، تزهر في شهري آذار ونيسان، تنمو في التربة الخفيفة، تتحمل الجفاف، تحتاج إلى 400 ملم من مياه الأمطار سنويًا.

شجرة التوت الأسود:

تنتشر شجرة التوت الأسود في جنين ونابلس والقدس والخليل. وهي شجرة متساقطة الأوراق، تزهر في شهري آذار ونيسان، تتحمل الجفاف وتقاوم البرودة، تحتاج إلى أقل من 300 ملم من مياه الأمطار سنويًا.

شجرة التوت الأبيض:

تنتشر شجرة التوت الأبيض في جنين ونابلس والقدس والخليل ورام الله. وهي شجرة متساقطة الأوراق، تزهر في شهري آذار ونيسان، تتحمل الجفاف وتقاوم البرودة، تحتاج إلى أقل من 300 ملم من مياه الأمطار سنويًا.

شجرة الجوز العادي:

تنتشر شجرة الجوز في القدس والخليل ورام الله. وهي شجرة عالية متساقطة الأوراق، تزهر في شهري آذار ونيسان، تنمو في المناطق الرطبة والباردة، تحتاج إلى  تربة عميقة، وأمطار لا تقل  عن 500 ملم من مياه الأمطار سنويًا.

شجرة الصفصاف الباكي:

تنتشر شجرة الصفصاف الباكي في القدس وغور الأردن. وهي شجرة متساقطة الأوراق، تزهر في شهر أيار، تفضل النمو بالقرب من ضفاف الأنهار والجداول، مقاومة للبرودة.

شجرة الصفصاف العادي:

تنتشر شجرة الحور في القدس وغور الأردن. وهي شجرة متساقطة الأوراق، تزهر في شهري آذار ونيسان، تتحمل الجفاف وتقاوم البرودة.

شجرة الحور الأبيض:

تنتشر شجرة الحور في القدس ونابلس وغزة. يبلغ ارتفاعها 30 مترًا، وهي شجرة متساقطة الأوراق، تزهر بين شهر تشرين الأول وكانون الثاني، تحتاج إلى تربة رطبة، شديدة المقاومة لدرجات الحرارة العالية والبرودة.

شجرة الحور الأسود:

تنتشر شجرة الحور الأسود في القدس ونابلس والخليل والأغوار وغزة. يبلغ ارتفاعها 30 مترًا، وهي شجرة متساقطة الأوراق، تزهر بين شهر تشرين الأول وكانون الثاني، تحتاج إلى تربة عميقة، ولا تفضل التربة المالحة.

شجرة الغار:

تنتشر شجرة الغار في نابلس والخليل ورام الله وبيت لحم. يبلغ ارتفاعها 15 مترًا، أوراقها دائمة الخضرة، تزهر بين شهر تشرين الأول وكانون الثاني، تحتاج إلى 600 ملم من الأمطار في السنة.

شجرة الدلب:

تنتشر شجرة الدلب في رام الله نابلس. يبلغ ارتفاعها 30 مترًا، أوراقها متساقطة، تزهر بين شهري آذار وتموز، تنمو بالقرب من المياه الجارية، وفي المناطق الجبلية الرطبة، تحتاج إلى 600 ملم من مياه الأمطار سنويًا.

شجرة الزعرور الشوكي:

تنتشر شجرة الزعرور في نابلس والخليل والقدس وجنين وأريحا. يبلغ ارتفاعها منة 2 إلى 6 أمتار، أوراقها متساقطة، تزهر في شهري آذار ونيسان.  تنمو في المرتفعات الجبلية، وتتحمل الجفاف والبرودة.

شجرة الزعرور الأحمر:

تنتشر شجرة الزعرور في جبال نابلس والقدس. يبلغ ارتفاعها ثمانية أمتار، أوراقها متساقطة، تزهر في شهري نيسان وأيار، تنمو في المرتفعات الجبلية تتحمل الجفاف والبرودة.

شجرة الأجاص البري:

تنتشر شجرة الأجاص البري في جبال نابلس والقدس والخليل وشفا الغور. أوراقها متساقطة، تعيش في جميع أنواع التربة، تزهر في شهري آذار ونيسان، مقاومة  للجفاف والبرودة.

شجرة الأكاسيا سيانوفيلا:

تنتشر شجرة الأكاسيا في القدس والخليل والأغوار وغزة. أوراقها دائمة الخضرة، تنمو في التربة الرملية والكلسية وتتحمل التربة المالحة، تزهر في شهري آذار ونيسان، مقاومة  للجفاف.

شجرة الأكاسيا فارنزيانا:

تنتشر شجرة الأكاسيا فارنزيانا في الأغوار والبحر الميت وغزة. وهي شجيرة شوكية متساقطة الأوراق، تنمو في جميع أنواع التربة لا سيما الرملية والكلسية، تزهر في شهر آذار، مقاومة  للجفاف.

شجرة الأكاسيا راديانا:

تنتشر شجرة الأكاسيا راديانا في الأغوار والبحر الميت وغزة، وهي شجيرة شوكية متساقطة الأوراق، تنمو في جميع أنواع التربة لا سيما الرملية والكلسية، تزهر في شهري نيسان وأيار، مقاومة  للجفاف وتتحمل أمطار أقل من 300 ملم من مياه الأمطار سنويًا.

شجرة الأكاسيا سيلسينا:

تنتشر شجرة الأكاسيا سيلسينا في الأغوار والبحر الميت وغزة. وهي شجيرة دائمة الخضرة، تنمو في جميع أنواع التربة لا سيما الرملية والكلسية، تزهر بين شهري آذار وأيار، مقاومة  للجفاف، وتتحمل أقل من 300 ملم من مياه الأمطار سنويًا.

شجرة الخروب:

تنتشر شجرة الخروب في جميع المناطق الفلسطينية. وهي شجرة دائمة الخضرة، تنمو في ترب مختلفة، وتفضل التربة الكلسية، وتتحمل المناخ شبه الجاف، تكثر في السهول والمنحدرات الجبلية، تزهر بين شهري تموز وتشرين الأول.

شجرة الزمزريق:

تنتشر شجرة الزمزريق في جبال نابلس والقدس والخليل. وهي شجرة متساقطة الأوراق تزهر بين شهري شباط ونيسان.

شجرة خف الجمل:

تنتشر شجرة  خف الجمل "بوهيميا" في نابلس وجنين وغزة والأغوار. وهي شجرة دائمة الخضرة، وتفضل التربة العميقة والرطبة، تحتاج إلى أكثر من 500 ملم في السنة من مياه الأمطار، تزهر بين شهري كانون الثاني وآذار.

شجرة البونسيانا:

تنتشر شجرة البونسيانا في قطاع غزة والأغوار. وهي شجرة دائمة الخضرة، وتفضل المناطق الدافئة، فهي حساسة للبرد، تزهر بين شهري آب وتشرين الأول.

شجرة البونسيانا الصفراء:

تنتشر شجرة البونسيانا الصفراء في قطاع غزة والأغوار. وهي شجرة دائمة الخضرة، وتفضل المناطق الدافئة، فهي حساسة للبرد، تزهر بين شهري آب وتشرين الأول.

شجرة الروبينيا:

تنتشر شجرة الروبينيا في جميع المناطق الفلسطينية. وهي شجرة متساقطة الأوراق، تنمو في جميع أنواع التربة، وتفضل التربة العميقة، تتحمل ملوحة التربة، تحتاج إلى أمطار لا نقل عن 300 ملم، تزهر بين شهري آب وتشرين الأول.

شجرة الصفورة:

تنتشر شجرة الصفورة في جميع المناطق الفلسطينية، لا سيما في جنين ونابلس والقدس والخليل. وهي شجرة متساقطة الأوراق، تنمو في جميع أنواع التربة، وتفضل التربة العميقة، تتحمل ملوحة التربة، تقاوم البرودة، تحتاج إلى 500 من مياه الأمطار سنويًا، تزهر بين شهري تموز وأيلول.

شجرة القندول:

تنتشر شجرة القندول في جبال الخليل ورام الله. وهي شجرة شوكية متساقطة الأوراق، تنمو في المناطق الجبلية، تزهر بين شهري آذار ونيسان.

شجيرة الوزال:

تنتشر شجيرة الوزال في جبال الخليل والقدس ورام الله. وهي شجرة دائمة الخضرة، تنمو في جميع أنواع التربة، وتفضل الرطبة منها، تزهر بين شهري  حزيران وكانون الثاني.

شجرة الكينا:

تنتشر شجرة الكينا في جميع المناطق الفلسطينية، لا سيما في جنين ونابلس والقدس والخليل. وهي شجرة عملاقة دائمة الخضرة، تنمو في جميع أنواع التربة ما عدا الرملية، وتفضل التربة العميقة، قادرة على النمو في مناطق يتراوح معدل تساقط الأمطار فيها من 200 إلى 300 ملم في السنة، تزهر بين شهري أيلول وتشرين الأول.

شجرة اليوكالبتوس:

تنتشر شجرة اليوكالبتوس في جميع المناطق الفلسطينية وخاصة الساحلية. وهي شجرة عملاقة دائمة الخضرة، يصل طولها 30 مترًا، تنمو في بيئات تزيد أمطارها عن 600 ملم في السنة، تفضل التربة العميقة،  تزهر بين شهري أيلول وتشرين الأول.

شجرة الطير "لسان الجنة":

تنتشر شجرة الطير في جنين ونابلس ورام الله والخليل وقطاع غزة. وهي شجرة كبيرة متساقطة الأوراق، تنمو في جميع أنواع التربة، مقاومة للجفاف والبرودة،  تزهر في شهر آذار.

شجرة الأزدرخت "الميليا":

تنتشر شجرة الأزدرخت في مناطق الخليل ونابلس والقدس والسفوح الشرقية والأغوار. وهي شجرة متوسطة الحجم، متساقطة الأوراق، تنمو في جميع الأتربة الفقيرة، مقاومة للجفاف والبرودة،  تزهر بين شهري آذار وحزيران.

شجرة البطم الأطلسي:

تنتشر شجرة البطم الأطلسي في مناطق الخليل ونابلس والقدس والبحر الميت. وهي شجرة متوسطة الحجم، متساقطة الأوراق، يصل ارتفاعها سبعة أمتار، تنمو في جميع الأتربة ولا تتحمل التربة الرملية، مقاومة للجفاف، تحتاج معدل تساقط يتراوح بين 150 و200 ملم من مياه الأمطار سنويًا، تزهر في شهري آذار ونيسان.

شجرة البطم الفلسطيني:

تنتشر شجرة البطم الفلسطيني في مناطق الخليل ونابلس والقدس والبحر الميت. وهي شجرة متوسطة الحجم، متساقطة الأوراق، يصل ارتفاعها سبعة أمتار، تنمو في جميع الأتربة ولا تتحمل التربة الرملية، مقاومة للجفاف، تحتاج إلى أمطار لا تقل عن  500 ملم في السنة، تزهر في شهري آذار ونيسان.

شجرة الفستق الحلبي:

توجد شجرة الفستق الحلبي في مناطق الخليل ونابلس. وهي شجرة متوسطة الحجم، متساقطة الأوراق، مقاومة للجفاف وتتحمل البرودة، تزهر في شهري آذار ونيسان، انتشرت حديثا في فلسطين.

شجيرة السيريس:

تنتشر شجيرة السيريس في الخليل ورام الله ونابلس وطوباس وجنين. وهي شجيرة دائمة الخضرة، تنمو في جميع الأتربة، مقاومة للجفاف، تنمو في مناطق يتراوح معدل أمطارها بين 300 و600 ملم في السنة، تزهر في شهر نيسان.

شجرة السماق:

تنتشر شجرة السماق في جبال الخليل والقدس.  وهي شجرة متوسطة الحجم متساقطة الأوراق، تنمو في جميع الأتربة، مقاومة للجفاف، تحتاج إلى 300  ملم من مياه الأمطار سنويًا، تزهر في شهري أيار وحزيران.

شجرة الخروع:

تنتشر شجرة الخروع في جبال الخليل والقدس والسفوح الشرقية والأغوار. وهي شجيرة صغيرة الحجم دائمة الخضرة،يستمر إزهارها طيلة أيام العام.

شجرة الفلفل المالطي:

تنتشر شجرة الفلفل المالطي في جبال الخليل والقدس والسفوح الشرقية والأغوار. وهي شجرة دائمة الخضرة، يصل ارتفاعها 12 مترًا، تنمو في جميع الأتربة، مقاومة للجفاف، تزهر في شهر حزيران.

شجرة القيقب:

تنتشر شجرة القيقب في المرتفعات الوسطى من جنين شمالاً حتى الخليل جنوباً. وهي شجرة متوسطة الحجم، متساقطة الأوراق، يصل ارتفاعها ستة أمتار، متوسطة المقاومة للجفاف والبرودة، تحتاج إلى 600 ملم من مياه الأمطار سنويًا، تزهر بين شهري كانون الثاني وآذار.

شجرة الجكرندا:

تنتشر شجرة الجكرندا في القدس والخليل ونابلس وأريحا وغزة. وهي شجرة متساقطة الأوراق، لا تتحمل البرودة، تزهر في شهري كانون الثاني وشباط.

شجرة العبهر:

تنتشر شجرة العبهر في نابلس والقدس والخليل وجنين والأغوار. وهي شجرة متساقطة الأوراق، يصل ارتفاعها سبعة أمتار، تزهر بين شهري نيسان وأيار.

شجرة الأثل:

تنتشر شجرة الأثل في القدس والخليل والسفوح الشرقية والبحر الميت. وهي شجيرة متساقطة الأوراق، مقاومة للجفاف، تنمو في جميع أنواع التربة، تحتاج  من 100 إلى 200 ملم من مياه الأمطار في السنة، تزهر في شهر نيسان.

شجرة الأثل الأردني:

تنتشر شجرة الأثل الأردني على ضفاف نهر الأردن. وهي شجرة متساقطة الأوراق، مقاومة للجفاف، تنمو في جميع أنواع التربة، تحتاج  من 100 إلى 200 ملم من مياه الأمطار سنويًا، تزهر بين شهري آذار وآب.

شجرة القطلب:

تنتشر شجرة القطلب في جبال نابلس والقدس والخليل. وهي شجيرة صغيرة دائمة الخضرة، تنمو في جميع أنواع التربة، وتفضل التربة الطباشيرية، تزهر بين شهري نيسان وأيار.

شجرة اللوز البري:

تنتشر شجرة اللوز البري في كافة المناطق الفلسطينية خاصة في جبال نابلس والخليل والقدس وشفا والأغوار. وهي شجرة متساقطة الأوراق ومعمرة، مقاومة للجفاف والبرودة، تزهر بين شهري كانون الثاني وآذار.

شجيرة الكبار:

نبتة شجرية تنتشر في كافة المناطق الفلسطينية. متساقطة الأوراق، مقاومة للجفاف، تنمو في المناطق الصخرية، تزهر بين شهري أيار وتموز.

شجرة الفرتخون:

تنتشر شجرة الفرتخون في كافة المناطق الفلسطينية. وهي شجرة شبه دائمة الخضرة، مقاومة للجفاف وحساسة للبرودة، تحتاج إلى تربة خصبة وأمطار لا تقل عن 500 ملم في السنة، تزهر بين شهري آذار ونيسان.

شجرة الجميز:

تنتشر شجرة الجميز في مناطق غزة وأريحا والأغوار. وهي شجرة ضخمة دائمة الخضرة، تفضل المناطق الدافئة، تتحمل الجفاف، تحتاج إلى أمطار بمعدل 200 ملم في السنة، تزهر بين شهري آذار ونيسان.

شجرة الدردار:

تنتشر شجرة الدردار في المناطق التي تزيد أمطارها عن 600 ملم في السنة، وهي شجرة دائمة الخضرة، تزهر بين شهري شباط  ونيسان.

شجرة الجلاد يشيا:

تنتشر شجرة الجلاد يشيا في مناطق السفوح الشرقية وغزة ونابلس والقدس. وهي شجرة شوكية متساقطة الأوراق، شديدة المقاومة للجفاف والبرودة، تزهر في شهري أيار وحزيران.

شجرة السيسبان "شوك القدس":

تنتشر شجرة السيسبان في مناطق شمال الضفة الغربية والأغوار. وهي شجرة شوكية دائمة الخضرة، تتحمل الجفاف، تفضل المناطق السهلية، تزهر في شهر آذار  وتشرين الأول.

شجرة السلم:

تنتشر شجرة السلم في مناطق القدس والخليل ونابلس والأغوار. وهي شجرة متساقطة الأوراق، تنمو في جميع أنواع التربة، تتحمل الجفاف، تحتاج 100 إلى 250 ملم من مياه الأمطار سنويًا، تزهر بين شهري آذار وحزيران.

شجرة الرتم:

تنتشر شجرة الرتم في مناطق السفوح الشرقية والأغوار والبحر الميت وغزة. وهي شجرة متساقطة، تنمو في جميع أنواع التربة، تتحمل الجفاف، تزهر في شهري آذار ونيسان.

شجرة السدر "النبق" أو "الدوم":

تنتشر شجرة السدر في مناطق القدس والخليل والأغوار. وهي شجرة متساقطة الأوراق، تنمو في جميع أنواع التربة وتفضل التربة العميقة، تتحمل الجفاف، تحتاج إلى أمطار 100 ملم في السنة، تزهر بين شهري حزيران وتشرين الأول.

شجرة عشار:

تنتشر شجرة عشار في منطقة أريحا والأغوار. وهي شجرة دائمة الخضرة، تنمو في جميع أنواع التربة، تتحمل الجفاف، تزهر بين شهري أيار وتشرين الثاني.

شجرة السلمون:

تنتشر شجرة السلمون في مناطق نابلس والخليل والقدس والأغوار. وهي شجرة متساقطة الأوراق، تنمو في المناطق الجبلية والصخرية، تزهر بين شهري شباط ونيسان.

شجرة القطف الملحي:

تنتشر شجرة القطف الملحي في مناطق السفوح الشرقية والأغوار وغزة. وهي شجرة دائمة الخضرة، تنمو في جميع أنواع التربة، تتحمل الجفاف، تحتاج إلى 150 ملم من مياه الأمطار سنويًا، تزهر بين شهري آذار وأيلول.

شجيرة الدفلة:

تنتشر شجرة الدفلة في جميع أنحاء فلسطين. وهي شجيرة دائمة الخضرة، تنمو في جميع أنواع التربة، تتحمل الجفاف، تحتاج إلى 300 ملم مم مياه الأمطار سنويًا، تزهر في شهري نيسان  وتشرين الأول.

شجرة السياج:

تنتشر شجرة السياج في جميع المناطق الفلسطينية. وهي شجرة دائمة الخضرة، مقاومة للبرد ولا تتحمل الجفاف، تزهر بين شهري نيسان وأيار.

شجرة السويد الفلسطيني:

تنتشر شجرة السويد الفلسطيني في جميع المناطق الفلسطينية. وهي شجرة متساقطة الأوراق، تزهر بين شهري آذار ونيسان.

شجرة الفكس:

تنتشر شجرة الفكس في المناطق الدافئة والساحلية. وهي شجرة دائمة الخضرة، حساسة للبرد، تنمو في التربة المفككة، تزهر في  شهري آذار ونيسان.

 
 مـعـلـومـات عـامــة
 مـلـفـــات وطـنـيــــة
 قـضـايــا الصـراع
 تـاريــخ فـلسـطـيــن
 الــقـــدس
 الـنــظــام الـســيـاسـي
 قوانـيـن وتـشـريـعـات
 الــسـكـان
 طوائف ومذاهب وجاليات
 الــصــحــــة
 الـتــعـلـيـــم
 شــؤون اجـتـمـاعـيـــة
 سـيـاحــة
 اقـتـصــاد
 الإســكـان
 عـمــل وعـمّـال
 زراعـــة
 نـقــل واتـصـالات
 جـغــرافـيــــا
 الـمــيــــاه
 الــبــيــئـــة
 ثــقــافـــة
 إعـــلام
 ريــاضـــة
 خـدمــات عـامــة
 شـــؤون إسـرائـيـلـيــة
 مـنـظـمـات غـيـر حـكـومـيـة
 وثــائــــق
 تـقــاريــر
 القرارات الدولية بشأن فلسطين