عربي | Eng
مركز المعلومات الوطني الفلسطيني - وفا
Twitter اضفنا الى المفضلة، او اضغط Ctrl+D اجعلنا صفحة البداية
|الرئيسية|من نحن|اتصل بنا|


Bookmark and Share

الصحة المدرسية

برنامج الصحة المدرسية:

يهدف برنامج الصحة المدرسية إلى تقديم الخدمات الطبية، وخاصة الوقائية منها، لجميع فئات الطلبة الفلسطينيين في الصفوف الأول والخامس والثامن (يقدم لطلبة الصفين الخامس والثامن خدمات تقصي العيون فقط في الضفة الغربية)؛ وذلك من خلال برنامج الصحة المدرسية الحكومي، الذي يوفر خدماته إلى المدارس الحكومية والخاصة، والمدارس الحكومية التابعة لوزارات الشؤون الإجتماعية والعمل والأوقاف؛ وكذلك في بعض رياض الأطفال.  وتقدم "وكالة غوث وتشغيل اللاجئين" الخدمات للطلبة اللاجئين في مدارس الوكالة من خلال "برنامج الصحة المدرسية".

خدمات الصحة المدرسية:

الصف الأول الأساسي:

تقوم الصحة المدرسية بإجراء عدة فحوصات لطلبة الصف الأول من خلال طواقمها في جميع المحافظات؛ فقد بلغ عدد المفحوصين 43,448؛ وكانت التغطية % 95.5 من إجمالي عدد الطلاب، وقد تم اكتشاف 9,836 حالة مرضية بنسبة 22.6 % من المفحوصين. وتقدم طواقم الصحة المدرسية عدة فحوصات للطلبة في الصف الأول الأساسي منها: فحص العيون، الوزن، السمع، الجلد وغير ذلك؛ وسجلت الأصابة بالتقمل أعلى عدد من الحالات المرضية لدى الطلبة المفحوصين، وبلغت 4,539 حالة بنسبة 46.1 % من مجمل الحالات المرضية المسجلة.

- فحوصات العيون الوقائية للصفين الخامس والثامن:

 تنفذ طواقم الصحة المدرسية في وزارة الصحة برنامجاً وقائياً لفحص العيون في الضفة الغربية للصفين الخامس والثامن الأَساسيين؛ بالإضافة للصف الأَول الأَساسي.

يقدم البرنامج لطلبة الصفين الخامس والثامن خدمات تقصي العيون؛ حيث بلغ عدد المفحوصين للصف الخامس47,576، وتم اكتشاف خلل ما في الرؤية لدى 5,789 طالباً وطالبة منهم, شكلت ما نسبته 12.2 % من المفحوصين. أَما في الصف الثامن فقد بلغ عدد المفحوصين 44,590 تم اكتشاف خلل ما في الرؤية لدى6,057، وهو ما نسبته 13.6 % من الطلبة المفحوصين.

- مشاكل الأسنان لدى الطلبة:

يتم من خلال الصحة المدرسية فحص الأسنان للصفوف الأول والسابع والعاشر؛ حيث بلغ عدد المفحوصين في الصف الأول 42,017 مفحوصاً، كان منهم 29,897 حالة مرضية؛ أما في الصف السابع فقد بلغ عدد المفحوصين 42,570 مفحوصاً، منهم 23,499 حالة مرضية؛ وبلغ عدد المفحوصين في الصف العاشر 40,950 مفحوصاً منهم 22,767 حالة مرضية. وتشير الحالات المسجلة إلى أن تسوس الأسنان قد سجل أعلى حالات الأسنان المرضية في الصفوف الأول والسابع والعاشر، وبلغت 29.015 ،20.463، 19.544 على التوالي.

البيئة المدرسية:

- عينات مياه الخزانات:

 بلغ عدد العينات التي تم فحصها من المدارس 1,520 عينة.  وقد وجد أن 299 عينة منها ملوثة، أي ما نسبتة 19.7 % من خزانات المياه في مدارس الضفة الغربية.


- عينات مياه الشبكة:

بلغ المجموع الكلي للعينات المفحوصة 71 عينة كان منها 64 عينة سليمة و7 عينة ملوثة، أي أن نسبة تلوث المياه في الشبكة الواصلة للمدارس بلغت 9.9%.

التطعيمات لطلبة المدارس:

تقوم فرق الصحة المدرسية في وزارة الصحة بتطعيم طلبة المدارس في فلسطين، وذلك حسب الجدول الوطني الموحد للتطعيم، حيث بلغ عدد الطلبة المطعمين 241,762 طالبا وطالبة في فلسطين. 136,861 من الطلبة تلقوا طعم الدفتيريا والكزاز (DT) وطعم شلل الأطفال (OPV) في الصف الأَول الأَساسي، بنسبة تغطية بلغت 99.7 % و104.901 من الطلبة في الصف التاسع الإعدادي، تلقوا طعم الدفتيريا والكزاز (dT) بنسبة تغطية بلغت 99.3% من مجموع الطلاب.

المصدر: وزارة الصحة /التقرير الصحي السنوي/ تموز2107

 
 مـعـلـومـات عـامــة
 مـلـفـــات وطـنـيــــة
 قـضـايــا الصـراع
 تـاريــخ فـلسـطـيــن
 الــقـــدس
 الـنــظــام الـســيـاسـي
 قوانـيـن وتـشـريـعـات
 الــسـكـان
 طوائف ومذاهب وجاليات
 الــصــحــــة
 الـتــعـلـيـــم
 شــؤون اجـتـمـاعـيـــة
 سـيـاحــة
 اقـتـصــاد
 الإســكـان
 عـمــل وعـمّـال
 زراعـــة
 نـقــل واتـصـالات
 جـغــرافـيــــا
 الـمــيــــاه
 الــبــيــئـــة
 ثــقــافـــة
 إعـــلام
 ريــاضـــة
 خـدمــات عـامــة
 شـــؤون إسـرائـيـلـيــة
 مـنـظـمـات غـيـر حـكـومـيـة
 وثــائــــق
 تـقــاريــر