عربي | Eng
مركز المعلومات الوطني الفلسطيني - وفا
Twitter اضفنا الى المفضلة، او اضغط Ctrl+D اجعلنا صفحة البداية
|الرئيسية|من نحن|اتصل بنا|


Bookmark and Share

حزب الليكود

تعود جذور الحزب الفكرية إلى ما قبل تاريخ تأسيسه، ويستمدها من الحركة القومية الليبرالية "بيتار" بزعامة "زئيف جابوتينسكي"، والتي شكلت المعارضة الرئيسية لحزب "ماباي" إبان زعامة ديفيد بن غوريون.

 تشكل الليكود باندماج حزبين، هما "حيروت" الذي أسسه "مناحيم بيغن" عام 1948 والحزب الليبرالي، ليشكلا، معا حزباً وسطاً يميل أكثر نحو اليمين وذلك عام 1973م. لذلك؛ يعرف حزب الليكود بأنه حزب صهيوني من اليمين الليبرالي، يؤمن بفكر المحافظين الجدد.

وصل الليكود إلى السلطة لأول مرة منذ تأسيسه عام 1977م، بفوز مناحيم بيغن على زعيم حزب العمل آنذاك شمعون بيريز، وبذلك كانت أول هزيمة لحزب العمل منذ تأسيس دولة إسرائيل.

حكم حزب الليكود إسرائيل بين عامي 1977 و1984، ثم بين عامي 1986 و1992، وبين عامي 1996 و1999، ووصل الحزب إلى السلطة بين عامي 2001 و2005، بقيادة آرييل شارون، قبل أن ينشق الأخير ليشكل حزباً جديداً باسم "كاديما".

تقليديا، عارض حزب الليكود الانسحاب من أي أراض احتلتها إسرائيل خلال حروبها مع الدول العربية المجاورة، كما دعم إقامة المستوطنات، غير أن عهوده شهدت أهم الانسحابات الإسرائيلية من أراض محتلة، كما حدث في سيناء؛ بعد اتفاقيات كامب ديفيد مع الحكومة المصرية، وغزة بعد اتفاق أوسلو؛ الأمر الذي نجم عنه صراع فكري انتهى بانشقاق شارون وآخرون عن الحزب ليشكلوا حزب "كاديما".

موقف الحزب من عملية السلام لم يعد واضحاً، وبخاصة بعد انسحاب عدد من أبرز زعمائه من مؤيدي عملية السلام والانفصال عن الفلسطينيين، غير أن قيادته الحالية ألمحت إلى عزمها إجراء مراجعة شاملة لعملية السلام السابقة، مع طرح مقاربة جديدة تعتمد على الاقتصاد والأمن.

أهم مبادئ الليكود:

1- حق إسرائيل في كامل أرض إسرائيل التاريخية: فلسطين وشرقي الأردن "وفق التصور اليهودي".

2- السلام مع العرب عبر مفاوضات مباشرة.

3- استمرار عمليات الاستيطان واسعة النطاق "في كل أرض إسرائيل المحررة، " حسب تعبير حزب الليكود.

4- التأكيد على الاقتصاد الحر والحد من تدخل الدولة.

قيادة الحزب:

تزعم حزب الليكود منذ نشأته مناحيم بيغن في الفترة ما بين 1973- 1983، ثم اسحق شامير ما بين 1983- 1993، ثم جاء اريئيل شارون ما بين 1999 – 2005، الذي انشق عن الحزب وشكل حزب كاديما، ليتولى قيادة الحزب بنيامين نتنياهو منذ عام 2005.
 
أعضاء الكنيست الحالي من حزب الليكود

بنيامين نتنياهو، بنيامين بيغن، يولي يوئيل إدلشطين، ميخائيل إيتان، زئيف ألكين، أوفير أكونيس، جلعاد أردين، جيلا جملئيل، داني دنون، تسيبي حوتوفلي، موشيه يعلون (بوغي)، موشيه كحلون، حاييم كاتس، يسرائيل كاتس، ليمور ليفنات، ياريف جدعون ليفين، دان ميرادور، ليئا نيس، جدعون ساعر، تسيون بينيان، يوسف بيلد، أيوب قرا، ميري ريغف، رؤوفين ريفلين، كرميل شامة، يوفال شتاينيس، سلفان شالوم.

أبرز قيادات الليكود

 
 مـعـلـومـات عـامــة
 مـلـفـــات وطـنـيــــة
 قـضـايــا الصـراع
 تـاريــخ فـلسـطـيــن
 الــقـــدس
 الـنــظــام الـســيـاسـي
 قوانـيـن وتـشـريـعـات
 الــسـكـان
 طوائف ومذاهب وجاليات
 الــصــحــــة
 الـتــعـلـيـــم
 شــؤون اجـتـمـاعـيـــة
 سـيـاحــة
 اقـتـصــاد
 الإســكـان
 عـمــل وعـمّـال
 زراعـــة
 نـقــل واتـصـالات
 جـغــرافـيــــا
 الـمــيــــاه
 الــبــيــئـــة
 ثــقــافـــة
 إعـــلام
 ريــاضـــة
 خـدمــات عـامــة
 شـــؤون إسـرائـيـلـيــة
 مـنـظـمـات غـيـر حـكـومـيـة
 وثــائــــق
 تـقــاريــر