عربي | Eng
مركز المعلومات الوطني الفلسطيني - وفا
Twitter اضفنا الى المفضلة، او اضغط Ctrl+D اجعلنا صفحة البداية
|الرئيسية|من نحن|اتصل بنا|


Bookmark and Share

نتائج مسح البيئة للقطاع التعليمي 2010

7.3% من المؤسسات التعليمية في الضفة الغربية تتعرض للضجيج

أشارت نتائج مسح البيئة للقطاع التعليمي الذي أعدة الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، إلى أن 7.3% من المؤسسات التعليمية في الضفة الغربية للعام 2010 غالبا أو أحيانا ما تتعرض للضجيج في المقابل 5.3% من هذه المؤسسات غالبا أو أحيانا ما تتعرض للروائح، وأن 4.4% غالبا أو أحيانا ما تتعرض للغبار، و3.3% من المؤسسات غالبا أو أحيانا ما تتعرض للدخان.

ما يزيد عن 104.2 ألف متر مكعب من المياه تستهلكها شهرياً المؤسسات التعليمية في الضفة الغربية

وتشير النتائج أيضا إلى أن 77.4% من المؤسسات التعليمية في الضفة الغربية تتزود بشكل رئيسي بالمياه، عن طريق شبكة المياه العامة، و8.0% تعتمد على شراء التنكات، و14.0% من هذه المؤسسات تعتمد على آبار خاصة بها كمصدر رئيسي للتزود بالمياه. 

أما بالنسبة لكميات المياه المستهلكة؛ فقد بلغ مجموع كميات المياه المستهلكة شهرياً في المؤسسات التعليمية في الضفة الغربية 104.2 ألف متر مكعب شهريا، وبلغ المعدل الشهري لكمية المياه المستهلكة في كل مؤسسة تعليمية في الضفة الغربية 56.5 متراً مكعباً شهرياً.

أكثر من ثلثي المؤسسات التعليمية في الضفة الغربية غير متصلة بشبكات الصرف الصحي

 31.7% من المؤسسات التعليمية في الضفة الغربية تتخلص من مياهها العادمة عن طريق شبكة الصرف الصحي، و52.0% تتخلص من مياهها العادمة عن طريق الحفر الامتصاصية، و15.7% تتخلص من مياهها العادمة عن طريق حفر صماء، فيما تتخلص بقية المؤسسات التعليمية (0.6%) باستخدام طرق أخرى.

أكثر من 54 طن من النفايات الصلبة تنتج يومياً من قبل المؤسسات التعليمية في الضفة الغربية

بلغ مجموع كمية النفايات الناتجة في المؤسسات التعليمية في الضفة الغربية 54.7 طناً يومياً، وبلغ المعدل اليومي لكمية النفايات الناتجة في كل مؤسسة تعليمية في الضفة الغربية 30 كغم. 

أما بخصوص جمع النفايات فقد أظهرت النتائج أن 93.0% من المؤسسات التعليمية في الضفة الغربية تقوم بجمع النفايات الصلبة الناتجة عنها بشكل يومي، منها 68.2% تقوم بجمع النفايات في أكياس (خاصة وعادية)، و30.0% تقوم بجمع النفايات في صناديق بلاستيكية. 

هذا وقد اتضح من خلال نتائج المسح، أن هناك عدة جهات تقوم بنقل النفايات الصلبة من المؤسسات التعليمية في الأراضي الفلسطينية، إلى مكان التخلص النهائي، حيث تقوم السلطات المحلية بنقل نفايات 85.9% من هذه المؤسسات، وتقوم وكالة الغوث بنقل نفايات 2.9%، و8.4% من المؤسسات التعليمية بنفسها من أماكن تجميعها إلى مكان التخلص النهائي. 

ملاحظة: بيانات الضفة الغربية لا تشمل ذلك الجزء من محافظة القدس والذي ضمته إسرائيل عنوة بعيد احتلالها للضفة الغربية في عام 1967

 
 مـعـلـومـات عـامــة
 مـلـفـــات وطـنـيــــة
 قـضـايــا الصـراع
 تـاريــخ فـلسـطـيــن
 الــقـــدس
 الـنــظــام الـســيـاسـي
 قوانـيـن وتـشـريـعـات
 الــسـكـان
 طوائف ومذاهب وجاليات
 الــصــحــــة
 الـتــعـلـيـــم
 شــؤون اجـتـمـاعـيـــة
 سـيـاحــة
 اقـتـصــاد
 الإســكـان
 عـمــل وعـمّـال
 زراعـــة
 نـقــل واتـصـالات
 جـغــرافـيــــا
 الـمــيــــاه
 الــبــيــئـــة
 ثــقــافـــة
 إعـــلام
 ريــاضـــة
 خـدمــات عـامــة
 شـــؤون إسـرائـيـلـيــة
 مـنـظـمـات غـيـر حـكـومـيـة
 وثــائــــق
 تـقــاريــر