عربي | Eng
مركز المعلومات الوطني الفلسطيني - وفا
Twitter اضفنا الى المفضلة، او اضغط Ctrl+D اجعلنا صفحة البداية
|الرئيسية|من نحن|اتصل بنا|


Bookmark and Share

دوائر منظمة التحرير

دوائر منظمة التحرير الفلسطينية وتوزيع الدوائر على الأعضاء والاختصاص العام:

الدائرة

يعمل على إدارتها

الاختصاص العام

الدائرة السياسية

الرئيس محمود عباس، رئيس اللجنة التنفيذية والدائرة السياسية.

مكلفة بإدارة النشاطات السياسية التي تقوم بها منظمة التحرير الفلسطينية على مختلف الصعد، سواء مع الدول أو الأحزاب أو المنظمات العربية والأجنبية، وهي المسؤولة أيضاً عن نشاطات المنظمة في هيئة الأمم المتحدة، وشتى وكالاتها المتخصصة.

دائرة شؤون القدس

أحمد قريع (أبو علاء)

أنشأت منظمة التحرير الفلسطينية دائرة شؤون القدس كإحدى الدوائر المركزية فيها؛ وذلك لمتابعة شؤون القدس والحفاظ على عروبتها ومقدساتها ودعم صمود أهلها.

الدائرة العسكرية والأمنية

صالح رأفت حمدان

في الوقت الراهن المهام التي تقوم بها الدائرة العسكرية والأمنية من خلال مكتبيها في عمان (الأردن)، ورام الله ( فلسطين) تتلخص في رعاية أسر الشهداء والمعتقلين والمحالين على المعاش الصحي والمتقاعدين من جيش التحرير الفلسطيني في كل ساحات العمل الوطني الفلسطيني وبالتعاون الوثيق مع الصندوق القومي الفلسطيني.

دائرة التربية والتعليم

رياض الخضري

هي المسؤولة عن قضايا التعليم، ومتابعة برامجه بالنسبة إلى الشعب العربي الفلسطيني في الأقطار العربية وفي الأراضي المحتلة خاصة.

دائرة العلاقات العربية

عبد الرحيم محمود ملوح

يقع على عاتقها مسؤولية تعزيز التواصل والعلاقة مع الأحزاب العربية والمنظمات الأهلية والاتحادات الشعبية في الوطن العربي، وإطلاعها على المستجدات والقضايا التي تتعلق بالقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني في أماكن تواجد؛ من أجل توفير وتعزيز الدعم والإسناد لقضية الشعب الفلسطيني.

الصندوق القومي الفلسطيني

محمد زهدي النشاشيبي

يشرف على شتى الأنشطة المالية للمنظمة، من إيرادات ونفقات، وتوجيه الاستثمارات في المسار الصحيح، وذلك في إطار الميزانية المعتمدة من المجلس الوطني الفلسطيني.

دائرة شؤون اللاجئين

د. زكريا الآغا

المساهمة الفعالة بالنهوض بقضية اللاجئين الفلسطينيين والعمل لإنجاز حقوقهم المشروعة بإيجاد حل عادل لقضيتهم على أساس قرارات الشرعية الدولية، بما في ذلك تطبيق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194؛ والدفاع عن حقوقهم وبخاصة حقهم في العودة إلى ديارهم التي هجروا منها، واستعادة ممتلكاتهم، والتعويض عن أية أضرار لحقت بها؛ وذلك في إطار عملية السلام وحل الدولتين على أساس حدود عام 1967، وعلى طريق تنفيذ هذا الحق، يستمر العمل على رعاية مصالحهم في الوطن والشتات، وخاصة سكان المخيمات في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية وتوفير الخدمات اللازمة للاجئين والدفاع عن حقوقهم المدنية والقانونية، وحقهم في تنظيم شؤونهم، وحرية التنقل والأمن والحماية والاستقرار والعيش الكريم لهم.

أمانة السر اللجنة التنفيذية

د. صائب عريقات

دائرة العمل والتنظيم الشعبي

محمود إسماعيل خليل علي (أبو إسماعيل)

تشرف الدائرة على اثني عشر تنظيماً شعبيا أو اتحادًا؛ إضافة إلى المجلس الأعلى للشباب والرياضة وهي:
- الاتحاد العام لطلبة فلسطين.
- الاتحاد العام لعمال فلسطين.
- الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية.
- الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين.
- الاتحاد العام للفنانين التعبيريين الفلسطينيين.
- الاتحاد العام للاقتصاديين الفلسطينيين.
- الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين.
- الاتحاد العام للحقوقيين الفلسطينيين.
- الاتحاد العام للأطباء والصيادلة الفلسطينيين.
- الاتحاد العام للمهندسين الفلسطينيين.
- الاتحاد العام للفلاحين التعاونيين الزراعيين الفلسطينيين.
- المجلس الأعلى للشباب والرياضة.
مهامها:
- تمثيل منظمة التحرير الفلسطينية في المؤتمرات التي تعقدها منظمة العمل الدولية.
- إرسال مندوبين إلى المؤتمرات الدولية للمنظمات العربية والأجنبية المماثلة للاتحادات الشعبية الفلسطينية.
- التنسيق بين نشاطات الاتحادات الشعبية عبر المجالس العليا لهذه الاتحادات.
- تقديم الدعم المادي والمعنوي للتنظيمات الشعبية، لتمكينها من القيام بمهامها وتطوير نشاطاتها في كل المجالات.
- إشراك التنظيمات الشعبية في لجان الأرض المحتلة التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية.

دائرة شؤون المفاوضات

د. صائب عريقات

تم تأسيس دائرة شؤون المفاوضات التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية في عام 1994 في مدينة غزة لمتابعة تطبيق الاتفاق الانتقالي الموقع بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية. رأس دائرة شؤون المفاوضات حتى منتصف عام 2003 السيد الرئيس محمود عباس (أبو مازن)، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية. وبعد اختيار المجلس التشريعي الفلسطيني للسيد الرئيس محمود عباس في نيسان 2003 ليكون رئيس الوزراء الفلسطيني الأول، تم تعيين الدكتور صائب عريقات، وزير الحكم المحلي السابق وكبير المفاوضين الفلسطينيين، ليكون رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية.
يوجد لدائرة شؤون المفاوضات مكتبان – واحد في غزة والآخر في رام الله. يحتوي المكتب في غزة على أقسام مسؤولة عن الشؤون الإسرائيلية، وانتهاكات إسرائيل للاتفاقيات الموقّعة، والاستعمار الإسرائيلي (سياسات الاستيطان غير القانونية)، واللاجئين الفلسطينيين؛ بينما يتولّى المكتب في رام الله مسؤولية متابعة الاتفاقيات المرحلية وإعداد المواقف الفلسطينية لمحادثات الوضع الدائم مع إسرائيل. ويتألف المكتب من ستة أقسام هي: الشؤون الإسرائيلية، والأبحاث والمعلومات، والاتفاق الانتقالي، والوضع الدائم، والعلاقات العامة، والإدارة والمالية.

دائرة الشباب والرياضة

علي اسحق

تتلخص مهمة الدائرة في متابعة أوضاع الشباب الفلسطيني في جميع أماكن تواجدهم في أقطار اللجوء والشتات والمخيمات، وفي الوطن، وتطوير قدراتهم وإطلاق طاقاتهم وإبداعاتهم ضمن برامج تهدف إلى تعزيز روح الانتماء الوطني وترسيخ الثقة بالذات والاعتماد على النفس وتزكية روح العمل الجماعي.
ومن أجل إنجاح برامجها وأهدافها؛ تسعى الدائرة إلى إعادة بناء وتوحيد مؤسسات العمل الشبابي والرياضي الفلسطيني المختلفة، ضمن برنامج متكامل يخدم مهام الشباب الفلسطيني داخل الوطن وخارجه؛ وهذا يستدعي الإسهام من كافة الجهات المعنية في تدريب ومتابعة الكفاءات الرياضية والشبابية والعمل على توفير البنية التحتية لكافة الأنشطة الرياضية والشبابية مع المؤسسات المعنية داخل الوطن وخارجه.

دائرة شؤوون المغتربين

تيسير خالد

دائرة الثقافة والإعلام

د. حنان عشراوي

بلورة خطاب إعلامي سياسي فلسطيني مقنع ومؤثر على المستوى المحلي والعربي والدولي، ويرتكز على المعلومة الدقيقة والموثوقة، ويستند في جوهره إلى قواعد القانون الدولي ويعتمد المصداقية، ويواجه النمطية والسلبية في التعامل مع الهوية الفلسطينية وترسيخها بواسطة الاعلام سياسياً وثقافياً للتأثير على القرار الدولي.
كما تلعب الدائرة دوراً هاماً في إبراز الهوية الثقافية للشعب الفلسطيني بشكل يعبر عن تاريخه وأصالته، وتمتين الروابط وتعميق الوحدة الثقافية بما يكفل الانسجام بين الداخل والخارج، وذلك بهدف تجسيد الرؤية الفلسطينة وصنع القرار السياسي لصالح الحق الفلسطيني في تقرير المصير، واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

دائرة العلاقات الدولية

غسان وليد الشكعة

تنظيم والإشراف على متابعة العلاقات السياسية بين منظمة التحرير الفلسطينية والأحزاب السياسية والمنظمات الاجتماعية والأهلية المدنية والتضامنية في المحيط الدولي، بهدف تعميق وتعزيز الوعي العالمي بالمشكلة الفلسطينية وأبعادها المختلفة وتأثيراتها على السلم والأمن الدوليين.
حمل لواء الدفاع عن القضية الفلسطينية، وعرض وشرح مختلف محاورها وأهدافها، وإيصال الرسالة السياسة الراهنة لمنظمة التحرير والسلطة الوطنية، من خلال التأكيد على الالتزام بالقوانين والشرعية الدولية، وفضح السياسة الإسرائيلية ومواجهتها من خلال عرض موضوعي يعتمد على البيانات والوقائع، واستغلال كل المنابر والمؤتمرات للقيام بهذه المهمة على أكمل وجه.

دائرة الشؤون الاجتماعية

حنا عفيف عميرة

هي التي ترعى الخدمات الاجتماعية الواجب تقديمها لجماهير الشعب العربي الفلسطيني في جميع أماكن تجمعاته.
مهامها:
- الإشراف على جمعية رعاية أسر مجاهدي وشهداء الثورة الفلسطينية.
- تخصيص الاعتمادات المالية لتغطية الالتزامات المالية المترتبة على جمعية رعاية أسر مجاهدي وشهداء الثورة الفلسطينية.
- دعم المشاريع التي تعنى بالشؤون الاجتماعية للمرأة الفلسطينية.
- الاعتناء بالتجمعات الفلسطينية المحتاجة، التي تعيش في بعض الدول العربية.
- تمثيل المنظمة في المؤتمرات العربية والدولية التي تعنى بالشؤون الاجتماعية.

 
 مـعـلـومـات عـامــة
 مـلـفـــات وطـنـيــــة
 قـضـايــا الصـراع
 تـاريــخ فـلسـطـيــن
 الــقـــدس
 الـنــظــام الـســيـاسـي
 قوانـيـن وتـشـريـعـات
 الــسـكـان
 طوائف ومذاهب وجاليات
 الــصــحــــة
 الـتــعـلـيـــم
 شــؤون اجـتـمـاعـيـــة
 سـيـاحــة
 اقـتـصــاد
 الإســكـان
 عـمــل وعـمّـال
 زراعـــة
 نـقــل واتـصـالات
 جـغــرافـيــــا
 الـمــيــــاه
 الــبــيــئـــة
 ثــقــافـــة
 إعـــلام
 ريــاضـــة
 خـدمــات عـامــة
 شـــؤون إسـرائـيـلـيــة
 مـنـظـمـات غـيـر حـكـومـيـة
 وثــائــــق
 تـقــاريــر