عربي | Eng
مركز المعلومات الوطني الفلسطيني - وفا
Twitter اضفنا الى المفضلة، او اضغط Ctrl+D اجعلنا صفحة البداية
|الرئيسية|من نحن|اتصل بنا|


Bookmark and Share

معجم المفاهيم والمصطلحات الاسرائيلية

المقدمة

لم يكن الصراع العربي- الإسرائيلي في يوم ما مجرد صراع سياسي فقط، إنما صراع بقاء وحياة؛ سلاحه الفكر والثقافة والسياسه والاقتصاد والقانون ومعرفة الاخر ، انه صراع مستمر منذ أكثر من نصف قرن ، وما يزال الكثيرمن جوانب هوية الاخرغامضاً علينا لدينا.

فمنذ تبلور الفكر الصهيوني، قبل مئة عام  تقريباً، وحتى الإحتلال الصهيوني  لفلسطين عام 1948، قام المفكرون والساسة الصهاينة؛ بنشر مصطلحات صهيونية عبر وسائل الإعلام  ومناهجهم التعليمية ومؤلفاتهم،وكانت مقاصدهم تسعى الى محو الذاكرة والخارطة التاريخية لفلسطين ذات الأبعاد السياسية و الحضارية ؛وفي سياق ذلك اخذت تغير ملامح  واسماء  المواقع و الأماكن تضفي الصبغة الصهيونية على التاريخ العربي الفلسطيني.

تتضح خطورة هذا الأمر، أكثر، عند فئة الباحثين العرب، عندما يجدون أمامهم إلكثير من  المؤلفات الصهيونية لأخذ المعلومات منها، والتي كثيراً ما تكون موجهة لتحقيق الأهداف الصهيونية؛ فيقع بعض الباحثين في شباك بعض المعلومات المضللة والمزورة في التاريخ اليهودي
 ولدى الاطلاع على المصطلحات والمفاهيم التي يستخدمها الاسرائيليون،تنكشف انغلاقية"جيتوية" المصطلح الصهيوني، هذا يعني أن المصطلحات ـ بل المفردات ـ التي ترد في الكتابات الصهيونية لها معنى محدد يختلف عن معناه في النصوص الأخرى. فـ"الحزب السياسي" في المعجم الصهيوني يختلف عن "الحزب السياسي" في الدول غير الاستيطانية في بنيته ومفهومه، وكلمة "الشعب" كما ترد في المعاجم السياسية عموما يختلف معناها عن معنى كلمة "الشعب" كما ترد في المعجم الصهيوني، كذلك ان ازدواجية المعنى  يرد ليخدم الاهداف الصهيونية. فمثلاً تستخدم اسرائيل مصطلح ارض اسرائيل او ارض الميعاد ، فهذا مصطلح ديني يستخدم حاليا في السياسة الاسرائيلية ليضفي بعداً تاريخًيا للمعنى.

ولهذا؛ كان من الضروري التفكير جديا بإعداد قاموس حديث للمصطلحات الإسرائيلية، وركزنا على اهم وابرز المفاهيم والمصطلحات العملية المستخدمة الخطاب المتداول في اسرائيل؛ حيث تم تقسيم القاموس الى اربع اصناف وهي:

 مصطلحات ومفاهيم سياسية اسرائيلية

 مصطلحات ومفاهيم عسكريه اسرائيلية

مصطلحات ومفاهيم دينية عبرية

مصطلحات ومفاهيم سيادينيه (سياسيه دينية أي صهيونية).

 
 مـعـلـومـات عـامــة
 مـلـفـــات وطـنـيــــة
 قـضـايــا الصـراع
 تـاريــخ فـلسـطـيــن
 الــقـــدس
 الـنــظــام الـســيـاسـي
 قوانـيـن وتـشـريـعـات
 الــسـكـان
 طوائف ومذاهب وجاليات
 الــصــحــــة
 الـتــعـلـيـــم
 شــؤون اجـتـمـاعـيـــة
 سـيـاحــة
 اقـتـصــاد
 الإســكـان
 عـمــل وعـمّـال
 زراعـــة
 نـقــل واتـصـالات
 جـغــرافـيــــا
 الـمــيــــاه
 الــبــيــئـــة
 ثــقــافـــة
 إعـــلام
 ريــاضـــة
 خـدمــات عـامــة
 شـــؤون إسـرائـيـلـيــة
 مـنـظـمـات غـيـر حـكـومـيـة
 وثــائــــق
 تـقــاريــر