عربي | Eng
مركز المعلومات الوطني الفلسطيني - وفا
Twitter اضفنا الى المفضلة، او اضغط Ctrl+D اجعلنا صفحة البداية
|الرئيسية|من نحن|اتصل بنا|


Bookmark and Share

المختبرات وبنوك الدم

تصنيف المختبرات: تعد الإِدارة العامة للخدمات الطبية المساندة هي الجهة الرسمية لرعاية المختبرات وبنوك الدم وتقديم هذه الخدمة في فلسطين؛ حيث قامت بتجهيز المختبرات بأَحدث الأَجهزه المخبرية مع توفير القوى العاملة اللآزمة.

المختبرات في وزارة الصحة: تصنف المختبرات في وزارة الصحة إلى ثلاث تصنيفات: مركزية، متوسطة، وطرفية.

المختبرات المركزية:

وهي مختبرات متطورة، يتم تحويل العينات المخبرية إِليها من مختلف محافظات الضفة الغربية لفحصها، يندرج تحت هذا التصنيف المختبرات التالية:

1- مختبر الصحة العامة المركزي في رام الله:

يتم في هذا المختبر فحص الأَغذية والأَدوية ومياه الشرب للتأَكد من صلاحيتها للاستهلاك البشري؛ كما يتم فحص العينات المسحية للأَطفال حديثي الولادة للتقصي عن فينيلكيتونوريا (PKU) والهرمون الحاث للغدة الدرقية( n-TSH )؛ كذلك يتم إجراء الفحوص المصلية لبعض الأمراض الفيروسية، وفحص الحمض النووي لبعضها.

2- مختبرات فحص الأنسجة المرضية (Histopathology):

تتمركز فحوصات الأَنسجة المرضية والخلايا في الضفة الغربية في كل من: مستشفى رفيديا الجراحي في نابلس، ومستشفى بيت جالا. كما تم افتتاح مختبر أنسجة في مجمع فلسطين الطبي في العام 2016؛ ويعمل في هذا المجال 6 مختصين في الأَنسجة؛ بالإضافة إِلى 8 فنيي مختبر.  وقد تم فحص ما مجموعه 13,592 عينة، وبلغ متوسط تكلفة فحص العينة الواحدة 25 شيقلًا.

المختبرات المتوسطة:

وهي متوسطة التطور، وتوجد في مستشفيات وزارة الصحة، يتم فيها فحص عينات المرضى المنومين، ومراجعي العيادات الخارجية، والعينات المحولة من عيادات مديريات الصحة في كل محافظة.

بلغ عدد المختبرات المتوسطة في الضفة الغربية 14 مختبراً، يعمل فيها 232 فنييًا ومختصًا؛ وتم إنجاز4,714,807 فحوصات مخبرية؛ وبلغ متوسط عدد الفحوص السنوي لكل فني مختبر 21,944 فحصاً، وبلغ متوسط التكلفة المباشرة للفحص الواحد 2.7 شيقلاً.

المختبرات الطرفية:

وهي مختبرات عيادات الرعاية الصحية الأَولية؛ ويتم فيها فحص عينات مراجعي هذه العيادات، وتقسم إلى أَربعة مستويات (من واحد إلِى أَربعة).  وفي الضفة الغربية يوجد ما مجموعه 188 مختبراً موزعة على كافة المحافظات، منها 16مختبراً  تم التعاقد معها، ويعمل في هذه المختبرات 242 فنيياً.   وقد تم إِنجاز ما مجموعه 2,142,143 فحصاً مخبرياً؛ وبلغ المتوسط السنوي لعدد الفحوص 8,852 فحصاً لكل فني، ومتوسط تكلفة الفحص 2.5 شيقل.

بنوك الدم في المستشفيات:

تتركز معظم خدمات نقل الدم في المستشفيات؛ وتعد وزارة الصحة المقدم الرئيسي لخدمات نقل الدم في فلسطين؛ وتشرف على المؤسسات الأخرى التي تقدم هذه الخدمة. وقد بلغ عدد المتبرعين بالدم في بنوك الدم التابعة لمستشفيات وزارة الصحة في الضفة الغربية 23,334 متبرعًا، منهم 7,494 تبرعوا طوعياً؛ وتبرع 15,840 لأَحد الأَقارب أَو المعارف.  وقد بلغت نسبة المتبرعين الطوعيين  32.1 %؛ والمتبرعين لأَحد الأقارب أَو المعارف 67.9 %

يتم فحص جميع وحدات الدم المتبرع بها للإستقصاء عن الأمراض التي تنتقل عن طريق نقل الدم، وتشمل هذه الفحوصات: التهاب الكبد الفيروسي نوع B حيث كانت نسبة الفحوصات الإيجابية 0.5%؛ والتهاب الكبد الفيروسي نوع C ، وكانت نسبة الفحوصات الإيجابية 0.1 %؛ وفيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) حيث أَظهرت النتائج المبدئية وجود 5 عينات إِيجابية، وهي بحاجة لفحص تأَكيدي؛ أَما فحص مرض الزهري فيتم عمله لوحدات الدم المنقولة طازجة، والوحدات التي تحضر منها الصفائح الدموية؛ حيث كانت النتائج الإيجابية صفر.

وفي العام 2016 بلغ عدد وحدات الدم ومشتقاته المنقولة إلى المرضى في مستشفيات وزاررة الصحة في الضفة الغربية 48,293 وحدة.

بنك الدم الوطني

بلغ عدد المتبرعين بالدم في بنك الدم الوطني في الضفة الغربية 9,168 متبرعا، منهم 3,264 متبرعاً طوعياً، و5,904 تبرعوا لأَحد الأَقارب أو الأَصدقاء؛ حيث بلغت نسبة المتبرعين الطوعيين 35.6 % والمتبرعين لأَحد الأَقارب أَو المعارف 64.4 %؛ وبفحص الوحدات كان منها 0.8 % إِيجابي لفيروس لالتهاب الكبد الفيروسي نوع B؛ و0.2 % إيجابي لالتهاب الكبد الفيروسي نوع  C أَما فيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) فقد أَظهرت النتائج المبدئية وجود 18 عينة إِيجابية بحاجة لفحص تأَكيدي، أَما فحص الزهري والذي يتم عمله لوحدات الدم المنقولة طازجة والوحدات المحضر منها الصفائح الدموية، فقد تم تسجيل 2 حالات إيجابية، وبلغ عدد وحدات الدم ومشتقاته المصروفة لجميع المستشفيات الحكومية وغير الحكومية والخاصة في الضفة الغربية 18,734 وحدة.

كادر المختبرات وبنوك الدم: بلغ عدد كادر المختبرات وبنوك العامل في وزارة الصحة في فلسطين ممن يحملون شهادة العلوم الطبية المخبرية 998 كادراً، منهم 26 يشغلون مواقع إدارية. وهناك 539 كادرًا يعمل بشكل فني في الضفة الغربية و 433 في قطاع غزة؛ علماً بأنه لا يوجد فصل تام بين المختبرات وبنوك الدم حالياً.  وتتراوح المؤهلات العلمية لهذه الكوادر ما بين الدبلوم إلى الدكتوا رة، والغالبية العظمى منهم من حملة شهادة بكالوريوس التحاليل الطبية.

المصدر: وزارة الصحة /التقرير الصحي السنوي/ تموز2107

 
 مـعـلـومـات عـامــة
 مـلـفـــات وطـنـيــــة
 قـضـايــا الصـراع
 تـاريــخ فـلسـطـيــن
 الــقـــدس
 الـنــظــام الـســيـاسـي
 قوانـيـن وتـشـريـعـات
 الــسـكـان
 طوائف ومذاهب وجاليات
 الــصــحــــة
 الـتــعـلـيـــم
 شــؤون اجـتـمـاعـيـــة
 سـيـاحــة
 اقـتـصــاد
 الإســكـان
 عـمــل وعـمّـال
 زراعـــة
 نـقــل واتـصـالات
 جـغــرافـيــــا
 الـمــيــــاه
 الــبــيــئـــة
 ثــقــافـــة
 إعـــلام
 ريــاضـــة
 خـدمــات عـامــة
 شـــؤون إسـرائـيـلـيــة
 مـنـظـمـات غـيـر حـكـومـيـة
 وثــائــــق
 تـقــاريــر