عربي | Eng
مركز المعلومات الوطني الفلسطيني - وفا
Twitter اضفنا الى المفضلة، او اضغط Ctrl+D اجعلنا صفحة البداية
|الرئيسية|من نحن|اتصل بنا|


Bookmark and Share

أسواق بيع المنتجات الزراعية في فلسطين

سوق المنتجات الزراعية (الحسبة): هي مكان يتم من فيه تداول المنتجات الزراعية، وعملية التحميل والتنزيل وتخزين الفائض لإعادة تسويقه أو تعليبه؛ وتعتبر من أهم الحلقات التسويقية التي يمر بها المنتج الزراعي الفلسطيني بكافة أشكاله، ابتداءً من المزارع، ووصولاً إلى المستهلك.  وتنتشر هذه الأسواق في جميع المحافظات الفلسطينية باستثناء محافظتي القدس وسلفيت؛ وبلغ عددها في المحافظات الشمالية 12 سوقًا، بما فيها سوق الخضار والفواكه المركزي في طوباس الذي ما زال قيد الإنشاء.  وتتفاوت هذه الأسواق من حيث مساحاتها وعدد المحلات التي تحتويها.  وتتبع جميعها للهيئات المحلية، وتدار من قبلها مباشرة، أو من قبل  شخص أو مجموعة أشخاص يعملون على ضمانها سنويًا، مقابل مبالغ مالية تدفع للهيئة المحلية.  يكون إشغال محلات أو منشآت السوق بطريق المزاد العلني.  ولا يجوز لأي شخص أن يبيع، أو يعرض للبيع بالجملة، أي نوع من المحصولات، ضمن حدود منطقة الهيئة المحلية، إلا في السوق المركزي.  وتستوفي الهيئة المحلية عما يباع في السوق رسماً قدره 4% من قيمة المادة المباعة أو المعروضة للبيع في الأسواق العامة؛ ويكون تاجر الجملة أو البائع أو الوكيل مسؤولاً تجاه المجلس عن دفع هذا الرسم. ويجوز لكل هيئة محلية أن تحدد طريقة فرض الرسم التي تراها مناسبة، شريطة أن لا تتجاوز قيمة الرسم القيمة المحددة 4%.

1-  سوق الخضار والفواكه المركزي في مدينة نابلس:

يقع سوق الخضار المركزي في الجزء الشرقي من مدينة نابلس، وهو بمثابة سلة الخضار والفواكه للمدينة والقرى المحيطة بها.  وتتم عملية البيع والشراء في هذا السوق تحت إشراف البلدية التي يقوم موظفوها بتسجيل الكميات الواردة من خضار وفواكه.  كما يعد سوق الخضار ملتقى لتجار الجملة والمفرق؛ يعقدون فيه الصفقات التجارية.  وقد قامت بلدية نابلس بتوفير عدد من ثلاجات التبريد الكبيرة؛ بهدف التسهيل على التجار الذين يرغبون بتبريد بضائعهم وتخزينها، وذلك مقابل رسوم معينة يدفعها هؤلاء التجار.

وتبلغ مساحة السوق 29900 متر مربع، تحتوي على (52)  محلًا من المحلات العاملة، "من أصل 92 محل"  وفيه (5) وحدات تبريد، و(2) مخامر موز.

2-  سوق الخضار والفواكه المركزي في مدينة البيرة:

يقع سوق الخضار والفواكه في وسط مدينة البيرة، بالقرب من دوار المنارة؛ وهو موجود منذ عام (1967م) في موقعه الحالي.

تبلغ مساحة السوق الحالي حوالي (4218 م2)؛ ويضم  22 محلًا و(83) بسطة؛ المشغول منها (20) بسطة؛ بسبب خروج البائعين إلى ساحة الأوقاف المخصصة لمواقف السيارات.  وترى الجهات المختصة ضرورة إخراج تجار الجملة خارج السوق الحالي؛ بسبب ضيق المكان والاكتظاظ في الموقع، وبسبب دخول الشاحنات وسط المدينة لتفريغ حمولتها من الخضار والفواكه؛ ما يسبب أزمة مرورية وسط المدينة.

يدفع التجار مبالغ مالية للبلدية لقاء جلب طرود الخضار والفواكه للسوق؛ وكذلك تقوم البلدية بتأجير البسطات ومواقع البيع داخل السوق للتجار؛ وهذا الأمر يشمل التجار الذين يبيعون خارج مبنى السوق ومحيطه.

3-  سوق الخضار والفواكه المركزي في مدينة جنين:

يقع سوق الخضار المركزي وسط مدينة جنين، ويتبع لبلدية المدينة التي بدورها تعمل على تضمينه بشكل سنوي لشخص ما، يتولى إدارته وجباية الرسوم عن طرود الخضار والفواكه المتداولة داخل السوق، وتبلغ مساحته 5000 متر مربع، تحتوي على 51 محلًا.

4- سوق الخضار والفواكه المركزي في قباطية:

 يقع على المدخل الغربي لبلدة قباطية جنوب محافظة جنين؛ ويعد السوق الثاني في المحافظة للخضار والفواكه.  أقيم من قبل بلدية قباطية في أعقاب اندلاع انتفاضة الأقصى، وفي ظل محاصرة  قوات الاحتلال لمدينة جنين، وعدم تمكُّن الكثير من المزارعين من الوصول إلى سوق الخضار والفواكه المركزي فيها.  وتبلغ مساحة السوق 8000 متر مربع، ويحتوي على 21 محلًا.

5-  سوق الخضار والفواكه المركزي في مدينة طولكرم:

يقع سوق الخضار والفواكه في الحي الشمالي لمدينة طولكرم، في منطقة تسمى "الوسايا".  أنشأته بلدية طولكرم عوضًا عن السوق القديم الواقع في شارع مدرسة عمر بن عبد العزيز في الحي الجنوبي؛ وباشر العمل في مطلع العام 2011، وتبلغ مساحته 6000 متر مربع، ويحتوي على 18 محلًا؛ وهناك طابق معد للإدارة؛ والطابق الارضي كفتيريا؛ ووحدة صحية.  ويذكر أن هذا المشروع تم تمويله بالشراكة ما بين مؤسسة "أنيرا" وبلدية طولكرم، بكلفة إجمالية 2,048،306،52 شيقلًا؛ علما أن السوق القديم تبلغ مساحته 4200 متر مربع ويحتوي على 11 محلًا.

6- سوق الخضار والفواكه المركزي في مدينة قلقيلية:

يقع سوق الخضار والفواكه المركزي "الجديد" جنوب المدينة، على الشارع الرئيسي الرابط بين قلقيلية والقرى الجنوبية.  وقد اقيم على أرض مساحتها 7 دونمات، ويضم 17 محلًا لبيع الخضار والفواكه بالجملة بمساحة 100م2 لكل محل، بالإضافة الى غرف لأغراض الرقابة، والإدارة، والمالية، والأمن؛ وخدمات عامة، ومصلى، وكافتيريا، ومواقف سيارات.

علما بأن السوق المركزي القديم للخضار والفواكه تأسس في مدينة قلقيلية سنة 1959م؛ وكان يضم 24 بسطة بمساحة 500م2.

7- سوق الخضار والفواكه في بلدة بيتا:

تقع على المدخل الرئيسي لبلدة بيتا من جهة الغرب. أنشأتها بلدية بيتا بعد اندلاع انتفاضة الأقصى، لمساعدة المزارعين على تسويق محاصيلهم من الخضار والفواكه من الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى  سوق الخضار المركزي في مدينة نابلس بسبب الحصار المشدد الذي فرضته قوات الاحتلال على المدينة.  يتبع السوق لبلدية بيتا، وتبلغ مساحة السوق 9000 متر مربع، تحتوي على 24 محلًا.

8- سوق الخضار والفواكه المركزي في الخليل:

يقع سوق الخضار والفواكة المركزي  في "منطقة الحرايق"، في مدينة الخليل، ويتبع لبلديتها من الناحية الإدارية والمالية؛ ويعد أكبر أسواق الخضار المركزية في محفظات الوطن؛ إذ تبلغ مساحته 10000 متر مربع مسقوفة، و12000 متر مربع ساحات إضافية.  ويحتوي على 60 محلًا.

أقيم هذا السوق عام 2005 بعد أن أصبحت مدينة الخليل بلا سوق، حينما سيطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي على موقع السوق القديم (في منطقة السهلة)، بعد مجزرة الحرم الإبراهيمي الشريف.

9- سوق الخضار والفواكه المركزي  في طوباس:

يقع سوق الخضار والفواكه المركزي في محافظة طوباس والأغوار الشمالية جنوب المدينة، على مثلث بلدة طمون.  وقد أقيم عام 2002م  بموجب اتفاقية بين مجلس الخدمات المشترك للتخطيط والتطوير في محافظة طوباس، والذي يضم كفة الهيئات المحلية والمجالس القروية بالمحافظة، وبين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDB).  تبلغ مساحته 8 دونمات، ويحوي 16 مخزنًا.   وبعد سنوات طويلة من اكتمال بناء السوق دون أن يباشر عمله، قرر المجلس تأجير المخازن للحرفيين، وللعاملين في صناعات وتغليف الخضار والفواكه، بالإضافة إلى نقل مقر مجلس الخدمات المشترك للتخطيط والتطوير إلى أحد المخازن في سوق الخضار؛ للإشراف العام والمتابعة بصفته الاعتبارية.

10- سوق الخضار والفواكه المركزي في أريحا:

يقع سوق الخضار والفواكه المركزي وسط مدينة أريحا. وهو مؤجر من الأوقاف، ويتكون من ثمانية مخازن متقابلة، يتخللها ساحة وسطية، وتغطية حديدية.  تبلغ مساحة البناء حوالي 430 مترًا مربعًا.  وهو بناء  طولي الشكل في كل جهة؛ ويبلغ مساحة الساحة الوسيطة حوالي 350 مترًا مربعًا؛ ويحتوي على 18 مخزنًا.

وبسبب الاكتظاظ الشديد وضيق المكان وعدم القدرة على توسيعه وصعوبة التحميل والتنزيل، وافتقاره لمراكز خدماتية؛ تعمل البلدية على بناء سوق مركزي جديد في الجزء الجنوبي الشرقي من المدينة، على شارع القادسية، على قطعة أرض مساحتها خمسة عشر ونصف دونم تقريبًا؛ تحتوي على 18 مخزنًا، ومبنى التحميل والتنزيل، ومواقف السيارات، وثلاجات، وكفتيريا.

11- سوق الخضار والفواكه المركزي في  بيت لحم:

بنت بلدية بيت لحم سوق الخضار والفواكه المركزي في مطلع الثمانينات؛ لتخفيف الاكتظاظ في السوق القديم.  تبلغ مساحة السوق الجديد 8000 متر مربع؛ ويحتوي على 17 محل جملة؛ في حين تبلغ مساحة السوق القديم 4000 متر مربع،  يحتوي على 16 محل جملة.

12- سوق الخضار والفواكه المركزي في حلحول:

أنشأت بلدية حلحول سوق الخضار والفواكه المركزي وسط حلحول عام 1986م بالتعاون مع مؤسسة أنيرا، على 9 دونمات تقريبًا.  وتبلغ مساحة المبنى المقام على هذه الأرض حوالي 1500 متر مربع؛ ويتألف السوق من اثنين وعشرين مخزنًا مؤجرًا إلى أصحاب مهنة (الكمسيون) الذين يهتمون بتسويق وتصدير الخضار والفواكه للداخل والخارج.

 
 مـعـلـومـات عـامــة
 مـلـفـــات وطـنـيــــة
 قـضـايــا الصـراع
 تـاريــخ فـلسـطـيــن
 الــقـــدس
 الـنــظــام الـســيـاسـي
 قوانـيـن وتـشـريـعـات
 الــسـكـان
 طوائف ومذاهب وجاليات
 الــصــحــــة
 الـتــعـلـيـــم
 شــؤون اجـتـمـاعـيـــة
 سـيـاحــة
 اقـتـصــاد
 الإســكـان
 عـمــل وعـمّـال
 زراعـــة
 نـقــل واتـصـالات
 جـغــرافـيــــا
 الـمــيــــاه
 الــبــيــئـــة
 ثــقــافـــة
 إعـــلام
 ريــاضـــة
 خـدمــات عـامــة
 شـــؤون إسـرائـيـلـيــة
 مـنـظـمـات غـيـر حـكـومـيـة
 وثــائــــق
 تـقــاريــر